آدم و حواء أسرة وطفل اجتماع تربية مختارات مقالات

الرفق جوهرة و فهمت انها تعني الهدوء .. لا تضرب و لا تنفعل و لا تعادي

كتب احدهم… كنت طفلاً في السابعة من العمر عندما سمعت عن طلاق عمتي و مجيئها للإقامة في بيتنا .. توقعت أن أرى إنسانة حزينة من ردود أفعال أمي لكن المفاجأة أن عمتي كانت مبتسمة عندما كبرت عرفت أن زوجها طلقها لعدم إنجابها لم تكن ناقمة حتى عليه كانت تقول في ثقة .. الحق معه .. لقراءة المزيد

123
آدم و حواء أدب و تراث مختارات مقالات نصوص أدبية

المُحبّ الصادق

  وإن المُحبّ الصادق ليخشى أن يرى الناس ما أحبّ بمثل عينه! أن تكون مميزًا لشخص واحد على الأقل، أن يٌحبك خفية بكامل وصدق شعوره وأن تصير متدفقا في صدره، مرويًا على مهل في حرفه، فتصير على بعثرتك وفوضاك وشتاتك مطويا بعناية في صدره. أن تُمحّص سرديتك وتفاصيلك المملة على مهل بتلقائية محببة، وتُستعاد في لقراءة المزيد

123
أدب و تراث مختارات مقالات نصوص أدبية

شاعر سوداني ﻓﻘﺪ ﻋﻘﻠﻪ ﻓﻲ آﺧﺮ ﺃﻳﺎمه ﻭﺩﺧﻞ مستشفى ﺍلأمراض العقلية

  شاعر سوداني ﻓﻘﺪ ﻋﻘﻠﻪ ﻓﻲ آﺧﺮ ﺃﻳﺎمه ﻭﺩﺧﻞ مستشفى ﺍلأمراض العقلية، ﻭﺃﺭﺍﺩ ﺃﻫﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻌﺎﻟﺠﻮﻩ ﺑﺎﻟﺨﺎﺭﺝ. ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﻄﺎﺭ ﺭﺃى اﻣﺮأﺓ ﺟﻤﻴﻠﺔ برفقة زوجها؛ ﻓﺄﻃﺎﻝ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ والزوج يحاول أن ﻳﻤﻨﻌﻪ ﻓﺄﻧﺸﺪ ﻳﻘﻮﻝ: أعَلى ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﺗﻐﺎﺭُ ﻣِﻨّﺎ ﻣﺎﺫﺍ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺇﺫْ ﻧﻈﺮﻧﺎ ﻫﻲَ ﻧﻈﺮﺓٌ ﺗُﻨﺴِﻲ ﺍﻟﻮَﻗﺎﺭَ ﻭﺗُﺴﻌِﺪ ﺍﻟﺮّﻭﺡَ ﺍﻟﻤُﻌنَّى ﺩﻧﻴﺎﻱ ﺃﻧتِ ﻭﻓﺮﺣﺘﻲ ﻭﻣُنَى ﺍﻟﻔﺆﺍﺩِ ﺇﺫﺍ ﺗَﻤنَّى لقراءة المزيد

123
أدب و تراث مختارات مقالات نصوص أدبية

طرق الباب – خاطرة أدبية بقلم الشهيدة ريما سعد

بقلم الشهيدة: ريما سعد طرق الباب  فتحته لكني وجدت بابا خلف الباب تعجبت!!! نظرت قائلة الباب الأول فتح ولكن هل سيفتح الآخر؟؟ بعد قليل  وجدته مفتوحا ألقيت بناظري خلف الباب  فوجدت ما كنت احلم به ما كنت اتمناه  اغمضت عيني وفتحتها متعجبة  هل هو حلم ؟ هل عاد يراودني ذاك الحلم مرة اخري  ام هو لقراءة المزيد

123
اجتماع ادارة و اقتصاد تنمية مختارات مقالات

أين تكمن المشكلة في توجه أكثر المبدعين إلى حقول الطب والهندسة؟

بقلم/ أحمد أبو ارتيمة أين تكمن المشكلة في توجه أكثر المبدعين إلى حقول الطب والهندسة؟ مثل هذه التخصصات ذات طبيعة فنية، أي أن المتخصص فيها يكرس ذكاءه وجهده في نطاق جزئي وليس في صياغة الإطار الشامل للحياة، ثم تفرض هذه التخصصات على أهلها تفرغا شبه كامل في حياتهم لمقتضيات مهنتهم. وإذا نظرنا إلى طبيعة الحياة لقراءة المزيد

123
أسرة وطفل أقلام وآراء اجتماع تربية تنمية مختارات مقالات

أسسوا لأولادكم ما يعينهم على القادم – مقال

أسسوا لأولادكم ما يعينهم على القادم بقلم/ م. محمد العكشية رأي متواضع: التاريخ ليس عجلة، التاريخ شكل بيضاوي! يتدحرج على طاولة.. قد يقضي فترة طويلة وهو يتحرك على جنبه الطويل، لكنه حتمًا سيصل إلى مرحلة انقلاب سريع.. حينما يكون لزامًا على رأس البيضة أن يدور، ينقلب بطريقة سريعة.. ليفتح مرحلة جديدة من (الدوران على الجانب لقراءة المزيد

123
آدم و حواء تطوير ذات مختارات مقالات

نجاحُك الحقيقيّ بكيف أصبحت زوجتك بعد الزواج

بقلم: إباء طه أبو خلوف 🔸️للزوج .. عندما تجدّ بأن زوجتك تقدم التضحيات، تتنازل، تبذل كل ما يمكن أن يجعل مركبة الزواج تسير بأمن وأمان. في هذه اللحظة رجاءً “حصّنها.. قوّها.. ادعمها..كن لها جداراً متيناً، التفّ حولها وكن مثلَ “جنّاتٍ ألفافا”. 🔸️للزوج.. لا تعتقد أنّ تقديم المرأة لتنازلات وتضحيات شيء سهل، الأمر لا يكون بهذا لقراءة المزيد

123
أقلام وآراء سياسة مجتمع مختارات مقالات

شيرين باقية في رام الله – بقلم محمد دراغمه

بقلم الصحفي/ محمد دراغمه  اليوم الثاني عشر من تموز (يوليو)، عيد ميلاد صديقنا العائد من تشيلي، خافيير أبو عيد. خافير مولود في تشيلي لكنه ترك والديه هناك، وعاد بمفرده الى البلاد التي استدل عليها من حنين الحكايات. منذ قدومه الى البلاد، يقيم خافير ، في كل عام، حفلة عيد ميلاده في حديقة فندق عودة، يحضرها لقراءة المزيد

123
آدم و حواء اجتماع تنمية ثقافة مختارات مقالات منوعات

علاقة الرجل والمرأة ..فطرة الأزواج والزوجات – مقال

علاقة الرجل والمرأة فطرة الأزواج والزوجات: عودوا إلى فطرتكم تحلو الحياة – روى الأصفهاني في الأغاني أن المغيرة بن شعبة قال: النساء أربع، والرجال أربعة: رجل مذكر، وامرأة مؤنثة، فهو قوّام عليها. ورجل مؤنث، وامرأة مذكرة، فهي قوّامة عليه. ورجل مذكر، وامرأة مذكرة، فهما كالوَعْلين ينتطحان. ورجل مؤنث، وامرأة مؤنثة، فهما لا يأتيان بخير ولا لقراءة المزيد

123
تاريخ سياسة مختارات مقالات

هل أصبح الشرق الأوسط الجديد أمرا واقعا؟

هل أصبح (الشرق الأوسط الجديد) أمرا واقعا؟ بقلم: د. إبراهيم أبراش الإعلان عن زيارة مرتقبة للرئيس بايدن للمنطقة في شهر يوليو الجاري أحدث حراكا سياسيا بل حالة من الارباك بين قادة دول المنطقة وقام بعضهم في زيارات لدول كانت إلى وقت قريب في خصومة معها أو مصنفة كعدو مثل جولة ولي العهد السعودي لعديد الدول لقراءة المزيد

123
أسرة وطفل تاريخ تربية تنمية مختارات مقالات

ماذا يعرف أبناؤك عن فلسطين ؟

بقلم/ أفنان القطراوي ماذا يعرف أبناؤك عن فلسطين ؟ هذا السؤال الكبير يجب تقديمه في إجابات حسب أعمارهم .. لتكبر الإجابات عاما تلو الآخر ..   في البداية كلنا نتفق أن 80 % من وقت الأطفال يكون على الهواتف والشاشات  ..   حسنا !   سنبدأ من هنا  ..لا نريد محاربة الوسيلة لكن نريد تجويد لقراءة المزيد

123
أسرة وطفل تربية مختارات مقالات نصوص أدبية

من شبّ على شيء شابّ عليه

بقلم/ رزان السعافين الطفل كما هو أمانة برقبة المدرسة، والمؤسسات، وكل صاحب مسؤولية، فالأمانة الأولى والأخيرة والعليا برقبة والديه أو ولي أمره. اتذكر المثل الذي يقول: “من شبّ على شيء شابّ عليه”… والطفل مثل النبتة، إن تم تغذية النبتة بمياه صالحة تخلو من الشوائب، كانت شجرة مفيدة صالحة تثمر بأحسن الثمر. والطفل إن تم توجيهه، لقراءة المزيد

123
مقالات نصوص أدبية

حديث عن العيد بقلم احمد خالد توفيق

بقلم/ د. أحمد خالد توفيق عندما أشم رائحة الضأن القوية تنبعث من الخراف المربوطة أمام دكان الجزار المجاور، فإنني أعرف أن عيد الأضحى قادم قبل أن يستوعب ذهني المعلومة. نوع من الارتباط الشرطي. ابنتي تكره هذه الرائحة كراهية التحريم وتؤكد أن حتى مياه الصنبور تكون لها ذات الرائحة. الحق أنني أحب هذه الرائحة لأنها تستدعي لقراءة المزيد

123
أدب و تراث مختارات مقالات نصوص أدبية

خواطر كتبها الأديب زكريا محمد

Z بقلم/ زكريا محمد كان يبكي. فأمسكت بيده كي أشد أزره، وأكفكف دموعه. قلت له والحزن يخنقني: أعدك أن العدل سينتصر في آخر الأمر، وأن السلام سيحل قريبا. ورويدا رويدا هدّأته وأوقفت دموعه. كنت أكذب عليه بالطبع. فأنا أعرف أن العدل لن ينتصر، وأن السلام لن يحلّ قريبا. لكن كان عليّ أن أوقف دموعه. فقد لقراءة المزيد

123
سياسة مختارات مقالات

بايدن قادم ليأخذ لا ليعطي – بقلم الدكتور وليد عبد الحي

  بقلم/ د. وليد عبد الحي بزيارة الرئيس الامريكي جو بايدن بعد يومين للشرق الاوسط يكون عدد الزيارات التي قام بها رؤساء الولايات المتحدة للشرق الاوسط منذ حرب 1967 ما مجموعه 37 زيارة، قام بها ثمانية رؤساء (3 جمهوريون وخمسة ديمقراطيون)، وفي كل زيارة كان الوعد بالسلام والديمقراطية في الشرق الاوسط هو شعار كل زيارة، لقراءة المزيد

123
آدم و حواء أقلام وآراء سياسة فكر فلسفة مختارات مقالات

الحب بين السياسة والطب والعلوم الاجتماعية

الحب بين السياسة والطب والعلوم الاجتماعية بقلم/ د. وليد عبد الحي شغفت منذ مدة طويلة بدراسة سيكولوجية الجماهير والزعماء ودورهما في النزاعات الدولية،واستوقفني الاتجاه الحديث في علم النفس الاجتماعي حول سيكولوجية الحب (وهي نقيض سيكولوجية الكراهية والعدوان التي تقف وراء الحروب). ويقوم هذا الاتجاه على هدم المفهوم الفلوكلوري الساذج للحب ،وهو المفهوم الذي كرسته الاساطير لقراءة المزيد

123
تنمية دين سياسة فكر مختارات مقالات

أوليفر ماك تيرنن: قِس في مواجهة مفهوم “الإسلاموفوبيا” 

أوليفر ماك تيرنن: قِس في مواجهة مفهوم “الإسلاموفوبيا”   بقلم/ رزان السعافين يتبادر إلى ذهن الكثير منا أن الوفود الأجنبية التي تأتي إلى قطاع غزة مرارا مهتمةٌ فقط بالشؤون التضامنية مع الحالات الإنسانية فحسب، لكن التحولات الفكرية، والانتماءات السياسية، والمقاصد الدينية، والتوجهات الحزبية تجعل من هذه البقعة الجغرافية من أرض فلسطين محورا مهما للتساؤلات والفرضيات لقراءة المزيد

123
سياسة مختارات مقالات

العلاقة بين العلمانية السياسية الغربية والخرافة

العلاقة بين العلمانية السياسية الغربية والخرافة بقلم/ د. وليد عبد الحي العلاقة بين “اليهودية والمسيحية” هي علاقة مأزومة منذ يهودا الاسخريوطي وذو نواس اليمني مرورا بطرد اليهود من اسبانيا ما لم يعتنقوا المسيحية، لكن ظهور البروتستنتينة التي اعتبرها ماكس فيبر مقدمة التنوير والليبرالية المسيحية شكلت تحولا جذريا في الموقف المسيحي من اليهودية بخاصة مع كتاب لقراءة المزيد

123
أسرة وطفل تقارير وأخبار مجتمع مختارات مقالات

أندية مدارك للمواهب تختتم برنامجها الصيفي بمشاركةٍ واسعةٍ من الأطفال

هنادي نصر الله – غزة اختتمت أندية مدارك للمواهب برنامجها الصيفي لعام 2022م وذلك في مدينة غزة حيث استمر شهرا كاملاً.وقالت رزان السعافين مديرة مشروع مدارك وقائدة المخيم التدريبي “إن المخيم استهدف فئة الأطفال من عمر أربعة أعوام وحتى اثني عشرة عامًا، وشارك فيه قرابة الأربعين طفلاً، مؤكدة حرص مدارك على تعلم الأطفال كل ما لقراءة المزيد

123