تاريخ مختارات مقالات

الثورات الانجليزية كأنموذج

الثورات الانجليزية كأنموذج

بقلم: رشا صالح

اتخذت الثورة الانجليزية منحني مختلف دائما واتخذ سالكوها مسلكا متميز بضبط النفس حتي بعد انفراط الزمام يعودون سريعا الي المنطق والعقلانية مما جعل كثير من المفكرين يشيدون بالعرق الانجلو ساكسوني الذي ساد اوروبا لعصور طويلة .

انجلترا هي اول من حسمت موقفها تجاه المذهب الديني واختارت البروتستانتية وتعصبت تجاهها حتي انها اتخذت طابعا ليبراليا معاديا للكاثوليكية والاصلاح البروتستانتي اكبر من مجرد اصلاح ديني لان لوثر كافح لترجمة الكتاب المقدس الي اللغة الالمانية وبالتالي تم ترجمة الكتب العلمية التي كانت تكتب باللاتينية الي اللغات المحلية وتبعا لذلك استطاع عامة الشعب قراءة الكتب ودراسة العلوم كما ان البروتستانتية شجعت علي العمل خارج الكنيسة مع تبني سلوك زاهد وادي ذلك الي تراكم الثروة تدريجيا فتبني الانجليز هذا المذهب عاد عليهم بالنفع المادي والعلمي مع الاستقرار وتجنب الحروب الدينية .

في الثورة الانجليزية علي يد كروميل وبعد اعدام تشارلز الاول امسك كروميل زمام السلطة لفترة ولكنه تنازل عنها لان بقاؤه كان سيثير الناس عليه وتم تعيين تشارلز الثاني خلفا له ومن بعده تولي جيمس الثاني الذي مالبث ان اعلن كاثوليكيته حتي عزله البرلمان وبحثوا عن ملك بروتساتنتي فجاءوا بزوج ماري ابنة جيمس الثاني رغم انه هولندي وهكذا اتفق البرلمان علي تعيين ملك برتستانتي كشرط اساسي مع تحجيم سلطات الملك وعدم قدرته علي عزل القضاة وهذه القرارات جنبت اهدار الدماء واسست ملكية دستورية قوية .

وعند نشوء الثورات الصناعية في القرن السابع عشر انشأت دستور جديد يكفل حق الانتخاب للعمال ففي البداية كان العمال محرومون من حق الانتخاب وكانت المدن تنتخب فرد واحد في البرلمان وحرمت بعض المدن من الانتخاب و لم يكن لها ممثل في البرلمان .

قام العمال بالاحتجاج وطالبوا بحقهم في التصويت وانهاء سيطرة الطبقة الارستقراطية وقاموا بوضع طلباتهم في عريضة تقدم الي البرلمان قبلها البرلمان ولكن استمر العمال في الاحتجاج طلبا لحق الانتخاب لكل الافراد والحصول علي حقوق متساوية ولم يلجأوا الي الاضراب واستجابت الحكومة لهم رغم عدم تبنيهم احتجاج صارم او اضراب او عنف وخلال ذلك لجأت قيادات العمال الي تعليم العمال وابعادهم عن ادمان الكحوليات وانشاء تعاونيات اشتراكية ومن خلال هذه الوسائل اصبحت فئة العمال اعضاء محترمين في المجتمع المدني حتي بعد سنوات من الكفاح قررت الحكومة اعطاء حق الانتخاب للرجال كافة وللنساء فوق الثلاثين عاما .

يبدو ضبط النفس من الجانبين وتلبية الحكومة طلبات العمال رغم عدم اتخاذهم سلوك عنيف وموقف العمال. واصرارهم علي مطالبهم وسياسة النفس الطويل وعدم اللجوء الي الاضراب العام يدعو للانبهار بالاخص ان ماركس وانجلز اقاما في لندن وقتئذ.

الكفاح الطويل في الاتجاه الصحيح والتعليم والبعد عن المسكرات والتحلي بالثبات والمرونة في مواجهة الازمات ،الثبات والمرونة ذكرهما جوستاف لوبون كأساسان لتقدم البلاد ،الارتكاز والافتخار بالتاريخ والعقيدة الدينية والمرونة في مواجهة متطلبات العصور .

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.