صحة عامة وطب مختارات مقالات

فوائد التمر الهندي

فوائد ﺍﻟﺘﻤﺮ ﺍﻟﻬﻨﺪﻱ

يتمتع التمر الهندي بفوائد عديدة تختلف من إنسان لآخر، لكنه يفيد كل البشر باختلاف أعراقهم والبيئات التي يعيشون بها.

وهناك من يعتبر أن ﺍﻟﺘﻤﺮ ﺍﻟﻬﻨﺪﻱ ﻗﺎﻫﺮ ﺍﻟﺤﺮ، حيث يعطي الجسم برودة أو يخفض درجة حرارته، وخاصة في أوقات الصيف التي تشهد ارتفاعاً في معدلات الرطوبة.

وفيما يلي بعض الفوائد:

1. يعتوي ﺍﻟﺘﻤﺮ ﻫﻨﺪﻱ ﻋﻠﻰ العناصر الغذائية المكونة للمضادات الﺣﻴﻮﻳﺔ التي من شئنها القضاء على ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻼﻻﺕ ﺍﻟﺒﻜﺘﻴﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ والتي تضر ﺑﺎﻹﻧﺴﺎﻥ.

2. يتمتع التمر الهندي بعناصر غذائية تشكل مضادات لحموضة المعدة التي تعتبر مشكلة كبرة بالنسبة لبعض الناس، خاصة لمن لم يتمكن من القضاء عليها باستخدام بعض ألأدوية، ﻭﻟﺬﻟﻚ تعمل ﺑﻌﺾ ﺷﺮﻛﺎﺕ ﺍﻻﺩﻭﻳﺔ على إضافة ﺍﻟﺨﻼﺻﺔ ﺍﻟﻤﺎﺋﻴﺔ ﻟﻟﺘﻤﺮ ﻫﻨﺪﻱ ﺍﻟﻰ ﺍﺩﻭﻳﺔ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ.

3- يعمل التمر هندي بوظيفة معجون الجلي، فهو يقوم بجلي وتنظيف المعدة والأمعاء عند استخدامه، كما أنه يساعد في ﺗﺤﺴيﻦ عمليات ﺍﻟﻬﻀﻢ ﻭيﻄﺮﺩ ﺍﻻﺭﻳﺎﺡ ويلطف ﺍﻟﺘﻬﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﺤﻠﻖ ﻭيﻌﻤﻞ ﻛﻤﻠﻴﻦ ﻣﻌﺘﺪﻝ.

4- يساعد التمر هندي على زيادة الليونة في الإمعاء والتخلص من الإمساك بسهولة، حيث لا داعي لاستخدام الأدوية والمواد الكيماوية طالما توفر لديك التمر هندي.

5- يشبه التمر هندي الكهرباء في العامل مع الجسم، حيث يسهم في إنعاش الجسم ويزيد من درجة نشاطه، ويقلل من حالات الكسل والتردد والخمول التي تصيب بعض الناس بعد تناول وجبهة الإفطار.

6- تتوفر في التمر هندي بعض ﺍﻻﺣﻤﺎﺽ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺩﻥ، ويشترك مع كثير من الأطعمة التي تحتوي على هذه الأحماض، لذلك ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻔﻴﺪ الجسم ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻡ ﻣﻦ الﺣﻤﻮﺿة ﺍﻟﺰﺍﺋﺪﺓ التي تصيبه، كما أنه يعمل على ﻃﺮﺩ ﻣﺎ ﻳﺤﺘﻮﻳﻪ ﻣﻦ ﺳﻤﻮﻡ.

7- ﺛﺒﺘﺖ ﺍﻟﺪﺭﺳﺎﺕ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﻤﺮ ﺍﻟﻬﻨﺪﻱ مفيد ﺟﺪﺍً ﻓﻲ الﺣﺎﻻﺕ التي تشهد ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺿﻐﻂ ﺍﻟﺪﻡ، كما أنه ﻣﻔﻴﺪ للأشخاص الذين يعانون من ﺿﻐﻆ ﺍﻟﺪﻡ ﺍﻟﻤﺮﺗﻔﻊ، وهو يعتبر مشروباً مثالياً ﻟﻬﻢ.

8- يسهم في توازن الجسم وتعديل حالة الدماغ، كما أنه ﻳﻘﻠﻞ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﻠﺤﻮﻅ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﺎﻟﺼﺪﺍﻉ والدوخة ﻭﺧﺎﺻﺔ ﺍﻟﺼﺪﺍﻉ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺪ ﻳﺼﻴﺒ بعض الأشخاص بعد ﺍﻷﻓﻄﺎﺭ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ.

-9 ﻗﺪ ﺗﻌﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﺭ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻣﻦ ﺭﺍﺋﺤﺔ ﻓﻢ ﻏﻴﺮ ﻣﺴﺘﺤﺒﺔ ﻭ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﺘﻤﺮ ﺍﻟﻬﻨﺪﻱ ﻣﻦ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺜﻤﺎﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻀﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻐﺎﺯﺍﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺗﺘﻤﺘﻊ ﺑﺮﺍﺋﺤﺔ ﻓﻢ ﻣﺜﺎﻟﻴﺔ ﺃﻭ ﻣﻌﺪﻭﻣﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ ﺇﺫﺍ ﺍﺩﺭﺟﺘﻪ ﻓﻲ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺳﺤﻮﺭﻙ ﺃﻭ إﻓﻄﺎﺭﻙ.

ﻭﻣﻦ ﻓﻮﺍﺋﺪﻩ ﺍﻳﻀﺎ:

– ﺗﺤﺪ ﺍﻷﻟﻴﺎﻑ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻧﺴﺐ ﺍﻟﻜﻮﻟﻴﺴﺘﺮﻭﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻡ.

– ﻏﻨﻲ ﺑﺎﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩﻥ ﺍﻟﻤﻔﻴﺪﺓ ﻟﻠﺠﺴﻢ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺒﻮﺗﺎﺳﻴﻮﻡ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺪ ﻣﻜﻮﻧﺎً ﻫﺎﻣﺎً ﻟﺨﻼﻳﺎ ﺍﻟﺠﺴﻢ.

– ﻳﺘﺤﻜﻢ ﻓﻲ ﻣﻌﺪﻻﺕ ﺿﺮﺑﺎﺕ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﺿﻐﻂ ﺍﻟﺪﻡ.

– ﻳﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻀﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﺤﻴﻮﻳﺔ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺇﺑﺎﺩﺓ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻼﻻﺕ ﺍﻟﺒﻜﺘﻴﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ.

– ﺣﻴﺚ ﺇﻧﻪ ﻣﺼﺪﺭ ﺟﻴﺪ ﻟﻤﻀﺎﺩﺍﺕ ﺍﻷﻛﺴﺪﺓ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺘﻤﺮُ ﺍﻟﻬﻨﺪﻯ ﻳُﺴﺎﻋﺪُ ﻋﻠﻰ ﻣُﻘﺎﻭَﻣﺔ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﻟﻤﺮﺽ ﺍﻟﺴﺮﻃﺎﻥِ.

ﻓﻮﺍﺋﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﻋﻼﺝ ﺣﺎﻻﺕ ﺍﻹﻣﺴﺎﻙ ﻭﺍﻻﺿﻄﺮﺍﺑﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﻮﻳﺔ، ﻳﻘﻀﻲ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺒﻜﺘﺮﻳﺎ ﻭﺍﻟﺠﺮﺍﺛﻴﻢ.

ﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﺍﻟﺘﻤﺮ ﻫﻨﺪﻱ ﻓﻲ ﺗﺮﻛﻴﺐ بعض الأولية لالتي تعمل كخافضةﻟدرجات اﻠﺤﺮﺍﺭﺓ ﻟدى اﻸﻃﻔﺎﻝ، ﻭكذلك في ﻋﻼﺝ ﺍﻟﺪﺳﻨﺘﺎﺭﻳﺎ ﻭﺍﻟﺒﺮﺩ، أو أدوية ﺗﺨﻠﻴﺺ ﺍﻟﺪﻡ ﻣﻦ ﺣﻤﻮﺿﺘﻪ ﺍﻟﺰﺍﺋﺪﺓ ﻭﻃﺮﺩ ﻣﺎ ﻳﺤﺘﻮﻳﻪ ﻣﻦ ﺳﻤﻮﻡ.

واضح جداً أن التمر هندي يحتوي على فوائد مميزة، لكن السؤال المهم: هل ﻫﻨﺎﻙ ﺃﺷﺨﺎﺹ ﻳﻤﻨﻊ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺃﻭ ﺷﺮﺏ ﺍﻟﺘﻤﺮ ﻫﻨﺪﻱ؟

حتى الآن لم تثبت الدراسات مخاطر وأضرار للتمر الهندي على صحة الإنسان، وﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﺃﻱ ﺷﺨﺺ ﻣﻤﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺗﻨﺎﻭﻟﻪ ﺣﺘﻲ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﻭ ﺍﻟﺤﻮﺍﻣﻞ ﻭ ﺍﻟﺸﻴﻮﺥ ﻓﻬﻮ ﻣﻔﻴﺪ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ . ﻭﻟﻜﻦ ﻳﺠﺐ ﺍﻻﻋﺘﺪﺍﻝ ﻓﻰ ﺗﻨﺎﻭﻟﻪ ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻹﻓﺮﺍﻁ ﻓﻲ ﺷﺮﺑﻪ.

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.