أسرة وطفل صحة عامة وطب عالم المرأة مختارات مقالات

نصائح للولادة في زمن كورونا

هل تخافين من الولادة في زمن كورونا؟ إليك سيدتي هذه النصائح

بقلم/ أروى عاشور

تصاب معظم النساء بالخوف والقلق من انتهاء فترة الحمل ووضع أطفالهن في الظروف العادية ، فكيف لو كانت في ظل انتشار وباء كورونا في معظم دول العالم، فهل فكرت يوما سيدتي ماذا ستفعلين عند اقتراب موعد الولادة؟

لابد وقد خطر على بالك سيدتي الكثير من الأفكار لحماية نفسك وطفلك من إصابتكما لا سمح الله بهذا الفيروس أثناء وجودك في المستشفى، وتعاملك مع الفرق الطبية، لذا سنعطيك في هذه المقالة مجموعة من النصائح تساعدك على الولادة والخروج بسلام أنت وطفلك.

اختاري مكان الولادة: يجب عليك سيدتي اختيار مستشفى أو مركز صحي يستقبل حالات للولادة في منطقة قريبة من سكنك، يعرف بنظافته واهتمامه بالتعقيم المستمر بين الأسرة، وارتداء العاملين للكمامة وقفازات اليد، وكفاءتهم في التعامل مع الحالات الطارئة، وتوفر حضانة للأطفال حديثي الولادة.

راجعي الطبيب/ة قبل الولادة: لعل من أهم أسباب تقليل الخوف قبل وضع الطفل، هو الحديث مع الدكتور المتابع للأم منذ بداية الحمل، فطمأنة الأم ورعايتها في مراحل الحمل الأخيرة مهم جدا.

ففي حال وجود طبيبتك أثناء الولادة ستكونين في راحة أكثر، ولا داعي لاصطحاب زوجك للولادة في هذه الفترة خوفا من الاصابة بفايروس كورونا.

حضري حقيبة الولادة بطريقة صحية: ضعي فيها كماماتين وكحول وقفازات للوقاية من الفيروس، وتأكدي من نظافة الملابس الخاصة بك ولطفلك قبل وضعها في الحقيبة، ولا تنسي مستلزمات العناية الشخصية لك ولطفلك.

وأضيفي ملاءة دافئة وغطاء خفيف ومناديل مبللة وأكواب وأطباق بلاستيكية لاستعمالها مرة واحدة.

كما ينصح برش الحقيبة بالكحول المخففة من الخارج بعد إغلاقها، والتأكد من وضعها في مكان قريب حال حدوث طلق مفاجئ.

ادخلي المستشفى قبل الولادة بوقت قصير: حاولي سيدتي الذهاب إلى المستشفى قبل اشتداد الام الطلق ، وذلك للتأكد من نظافة الغرفة التي ستولدين فيها ، واطلبي من يصاحبك بمسح مقابض الأبواب القريبة منك والكرسي وسريرك بقطعة قماش مبللة بكحول طبي، وتأكدتي من تهوية الغرفة جيدا.

ارتدي الكمامة والقفازات الطبية: اهتمامك سيدتي بتعليمات الوقاية من الاصابة بفيروس كورونا في ساعات معينة، أهون بكثير من فكرة إصابتك أو من تحبين بالفايروس بسبب اهمالك، فارتداء الكمامة حماية لك وبطفلك.

ويمكنك تقديم شكوى مباشرة لمدير المستشفى في حال وجدت من يتعامل معك من العاملين أو الممرضين لا يرتدون الكمامات والقفازات.

تناولي الغذاء الجيد: لا تنسي سيدتي وضع بعض الأطعمة في حقيبة الولادة مثل الشكولاطة وبعض من الفيتامينات التي تعطيكي الطاقة أثناء الولادة وبعدها.

لا تطيلي الجلوس في المستشفى: بعد الولادة  والاطمئنان على طفلك وعلى صحتك جيدا؛ اطلبي الخروج من المستشفى، وفور وصولك للمنزل ضعي كل الملابس في الغسالة على درجة حرارة 60 درحة مئوية.

وتحممي جيدا وتخلصي من جميع ما تبقَّى في حقيبة الولادة، فهي لا تلزمك في الوقت الحالي.

اهتمي بطفلك: احرصي على الرضاعة الطبيعية في هذه الفترة خاصة ، لما لها من فوائد جمة لتوطيد العلاقة بينك وبين طفلك وتعزيز مناعته ضد الأمراض.

وننصحك بارتداء الكمامة أثناء ارضاعه وحاولي عدم تقبيله، وحمميه باستمرار واغسليه ملابسه وعريضها لأشعة الشمس التي تعقمها مباشرة.

التزمي بالبيت: ابتعدي سيدتي عن الاجتماعات والزيارات العائلية بمناسبة المولود الجديد واقتصريها على التهنئة بواسطة المكالمات الهاتفية، وقومي بتأجيل كافة الاحتفالات لحين انتهاء خطر وباء كورونا.

في النهاية لا تدعي الخوف من الفيروس والتفكير به يسرق فرحتك بدخول ملاك صغير لعائلتك، التزمي بالنصائح وتأكدي بأنك لستي وحيدة بل الله معك.

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0
روافد بوست
كاتب وباحث سياسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.