سياسة عروض كتب مختارات مقالات

كتاب نقاش السلاح .. قراءة في إشكاليات التجربة العسكرية الفلسطينية

بقلم/ أ. ماجد كيالي

منذ عدة أيام صدر أخيراً كتابي: “نقاش السلاح.. قراءة في إشكاليات التجربة العسكرية الفلسطينية”، عن: المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت ـ عمان، ومكتبة “كل شيء” في حيفا، للنشر في الداخل الفلسطيني.

الكتاب ينتمي إلى حقل التفكير السياسي، وخصص لنقاش مسيرة الكفاح المسلح، أو التجربة العسكرية الفلسطينية، باعتبارها، من أعقد المواضيع، وأصعبها، بما لها من مكانة في تاريخ الفلسطينيين وما تحتمله من معاني وما تختزنه من معاناة وتضحيات وبطولات. ولأن تلك المسيرة ظلّت بمثابة صندوق مغلق يحرّم فتحه، أو إخضاعه للنقد والمساءلة، مع إبقاء وقائع تلك المسيرة من دون سجلات، وثائق، أو إحصائيات.

المهم أن الكتاب يوضح بأنه رغم مرور 55 سنة على تلك التجربة فإنها ما زالت تفتقد لأي بعد تأسيسي أو تنظيري لها، وأنها أثمرت، وأدت دورها، حتى منتصف السبعينيات باستنهاض شعبنا، وتوحيده حول منظمة التحرير، وبالاعتراف الدولي والعربي بالمنظمة، فبعد ذلك لم يتم إضافة اي جديد رغم التضحيات والبطولات، إلى حين فتح باب آخر للحركة الوطنية الفلسطينية في الانتفاضة الأولى.

ولمن يتابع ما اكتب، الكتاب نتاج دراسة وجهد لأكثر من عقدين، إذ أغلب الأفكار والاستنتاجات المتضمنة كنت عبرت عنها في عشرات المقالات والدراسات كتحليلات، أو كوجهات نظر، بيد أنه ما يميّزها اليوم أنها أضحت مسنودة أو مؤيّدة بالتجربة.

ايضا الكتاب جزء من مشروع نقد التجربة الوطنية الفلسطينية الذي اشتغلت عليه، في كتابين سابقين: “الثورة المجهضة… قراءة نقدية في إشكاليات التجربة الوطنية الفلسطينية”، (صدر في العام 2013 عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر)، و “فتح 50عاما، قراءة في مآلات حركة وطنية”، وصدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ومركز “مسارات”.

(لمن يرغب يمكن اقتناء تلك الكتب من موقع المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ومن موقعي جملون وفرات نيل، وايضا من مكتبة الفارس في عمان، ومكتبات بيروت، كما من مكتبة كل شيء في حيفا التي توزع لمكتبات الداخل).

كورونا أضافت إلى الغربة والتشتت صعوبة أخرى في وصول نسخ الكتاب إلي.

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.