ترجمات صحة عامة وطب عالم المطبخ مختارات مقالات

البطيخ والرمان فاكهتان ننصح بهما لكل صائم في رمضان

سلسلة: في رمضان حوِّل وجباتك إلى عبادة
“فوائد البطيخ والرمان للصائم”

بقلم/ عائشة السيد

ترجمة/ أسماء مريش

تحدثنا في الحلقة الأولى من سلسلة في رمضان حول وجباتك إلى عبادة عن أهمية وقيمة الأطعمة المفيدة والمغذية في وجبات شهر رمضان المبارك بشكل عام، وفي هذه المقالة سنعرض لكم فاكهتين مهمتين جدا لكل صائم وهما البطيخ والرمان.

أولا/ البطيخ:

اعتاد الرسول “صلى الله عليه وسلم” أن يأكل البطيخ مع التمر الناضج قائلا: “حرارة هذا التمر تخفف أثر البرودة التي في البطيخ”.

في دراسة عن “الماء والجفاف والصحة”، أظهر الباحثون أن بسبب المعادن والسكريات الطبيعية الموجودة في الفواكه والخضروات؛ فإنها تعمل على ترطيب جسم الإنسان بكفاءة عالية.

كان البطيخ بين أعلى قائمة للفواكه، والفضل يعود إلى محتوى الماء الذي يقدر ب 90% والأملاح الضرورية والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم.

هناك خيارات أخرى لتزويد جسمك بالمعادن الكافية والأملاح والمحللات، وتشمل ماء جوز الهند والماء المضاف إليه ملح الهيمالايا.

ثانيا/ الرمان:

قال تعالى: “فيهما فاكهة ونخل ورمان” صدق الله العظيم.

إن الرمان حار ورطب ويعتبر داعما جيدا للمعدة، كما أنه يرطب المعدة وعنصر غذائي هام للجسم.

كما ويعتبر مقويا لأعضاء الجسم ومهضما بسرعة أيضا.

إن الأطعمة الحمراء في الطبيعة مثل الرمان والبنجر والكرز والتوت البري تهدم السموم التي تتراكم في الجسم من ازدحام الطعام، وتخفف الصفار لتزيد من فاعلية هضم الدهون، وتساعد في الحرص على تنظيف الأوعية الليمفاوية.

قال أبقراط: “دع الطعام يكون دواءك، والدواء طعامك”.

إن جسمك ذكي، فإذا كنت تشتهي شيئا ما عادة، فذلك يعني أن لديك نقصا كافيا في نوع ما من الغذاء. فبدلا من أن تكسر صيامك بما تعتقد أنك تشتهيه، قم بأخذ دقيقة لتحديد ما يطلبه حقا جسمك منك.

على سبيل المثال، إذا كنت تشتهي الأطعمة المقلية الدسمة، فإن جسمك من المحتمل سيستفيد من الدهون الصحية مثل الموجودة في الأفوكادو والمكسرات النيئة مثل اللوز والكاجو.

أما إذا كنت تتوق للحلويات فإن جسمك على الأرجح سيستفيد من الأطعمة ذات الطاقة العالية طبيعيا. فبدلا من تلطيخ نفسك بالأطعمة غير الصحية، قم بتناول الوجبات المغذية؛ وستشعر بالشبع وأنك نشيط ومنتبه وستعطي جسمك كل ما يحتاجه.

إن جسمك أمانة من الله سبحانه وتعالى، فعامله جيدا واستخدمه لتقوم بما خلقت من أجله، مصداقا لقوله تعالى: “وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون”

اقرأ/ي .. فوائد التمر للصائم في شهر رمضان

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.