أدب و تراث عروض كتب مختارات مقالات

عرض رواية خالتي صفية والدير

قراءة في رواية “خالتي صفية والدير”

للكاتب بهاء طاهر

بقلم/ م . حسام شلش – مصر

“هل اختار الشرير المرأة ام اختارت المرأة الشرير؟!”

سؤال يطرحه الكاتب لكل قارئ من خلال ملحمة روائية ونفسية بديعة ورشيقة الاحداث.

بداية التجربة مع الكاتب كانت من خلال (واحة الغروب) وكنت كثيرا ما أتسأل اهتمام الكاتب بأحداث الثورات التي مرت على تاريخ مصر القديمة ومحاولة الكاتب شرح وجهات نظره الخاصة من خلال كتابته الروائية والبحث حول ما شارك في تكوين آرائه الشخصية سواء في المجتمع او السياسة او الانسان بشكل عام.

تأتيني الإجابة بشكل كبير ومفصل في العمل الرائع (خالتي صفية والدير) حيث تعرفت في مقدمة الكتاب عن حياة المؤلف ونشاته وطريقة تكوين شخصيته وآرائه الحالية وان كنت اتفق معه في الكثير منها ولكن اختلفت أيضا في الكثير منها.

(خالتي صفية والدير) ليست مجرد عمل روائي ولكنها عرض سلس ومبسط يستعرض حال الصعيد المصري خلال فترة ما بعد ثورة 1956 من خلال أحد القري في صعيد مصر تضم مجموعة من المسلمين والمسيحيين بسلام تام حيث تبدا الرواية بنبذة عن الدير والمقدس بشاي خادم الدير وحبه وتعلقه باهل القرية ثم ينتقل الكاتب الى الخالة صفية البنت الجميلة ومراحل تطور شخصية (صفية) من مجرد شابة بريئة الى امرأة شرسة تسعي للانتقام لمقتل زوجها منتظرة ظهور القاتل المظلوم ثم خروج القاتل ولجوئه للحماية من خلال الاختباء في الدير رغم صداقته بما يسمي المطاريد لم يستخدم قوته في السيطرة او نشر الفساد ولكنه كان دائما ذو تعامل صاحب فطرة .

الرائع في تجربة ( خالتي صفية والدير) ظهور قدرة الكاتب في بناء الشخصيات وأسباب التغيير في كل شخصية والتي يتركها الى القارئ في النهاية للحكم من وجهة نظره حتى ينتهي الكتاب فمثلا:

شخصية صفية : طريقة تحولها من الفتاة البريئة الخجولة والتي تعشق حربي الى امرأة عجوز في سن الشباب طامعة في الثأر وهنا يطرح الكاتب سؤال على القارئ ( هل كره صفية لحربي كان لشدة حبها بها ؟؟).

شخصية حربي : الشخص الطيب ذو الأصول والذي رغم ما حدث له يظل يتمسك بمبادئه وعدم السعي لحدوث الشر ولكنه يضطر للدفاع عن نفسه .

المقدس بشاي : الطرف الذي يمثل فطرة الانسان التي تكره الضغينة والكراهية .

البك القنصل : هل هو شخص شرير ام الشريرة هي التي اختارته ؟؟؟؟

وبتالي نجد ان بناء الشخصيات كان يتميز بالقوة وانهاء الشخصيات أيضا كان يتميز بالقوة والتوقع رغم جميع التساؤلات والحيرة التي كان يطرحها الكاتب على القارئ اثناء الاحداث واثناء الحوار بين الشخصيات .

الرواية أروع ما تتميز به هو بناء الشخصيات وكمجمل جيدة ولكن اعتقد انها كانت تفتقر الى جودة الحوار اكثر من ذلك .

 

Facebook Comments Box

Share and Enjoy !

0Shares
0 0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.