أدب و تراث مقالات

الست كورونا : وبتقولوا كورونا منين

كتب الأستاذ الدكتور عادل الأسطة:

الست كورونا : ” وبتقولوا كورونا منين “

بدلا من أن تعطي مفاتيح بيتك لأخيك وأبناء أخيك ليحرسوا بيتك في غيابك ويحافظوا على أثاث منزلك ، صار لزاما عليك أن تحمي بيتك من أخيك وأبنائه وتلاحظ ماذا ألم بأشياء منزلك في أثناء غيابك . ماذا سيفعلون في فترة الحجر الصحي ؟ لا بد من أن يشغلوا أنفسهم بشيء .

عندما قرأت قصة زكريا تامر ” الجريمة ” وتتبعت فيها موقف والد سليمان الحلبي ووالدته وأخته من ابنهم المعتقل ، فقد تنصلوا من علاقتهم به ، قلت إن زكريا تامر يبالغ في الأمر وأنه كتب القصة متأثرا ب ( فرانز كافكا ) وأدبه الأسود المتشائم ، وأن أجواء القصة غريبة عن مجتمعنا . لم تكن تجربتي لتتقبل ما ورد في القصة ، حتى عشت أجواء كابوسية لم يعشها أبطال ( كافكا ) ولم تخطر على باله .

الفضل ، كل الفضل ، للسلطة الفلسطينية وحرص الجارة الأردنية على جيرانها ، والفضل أيضا لحركة المقاومة الإسلامية حماس ، وأما دولة الاحتلال الإسرائيلي فليست الذئب في سورة يوسف .

أحيانا يصبح الخيالي هو الواقعي الأكيد .

هذا الصباح ثمة شهداء وجرحى وثمة اشتباكات في قرية بيتين – وليس بوتين – وفي يعبد مقتل جندي إسرائيلي بحجر . هل سنصغي اليوم إلى قصيدة محمود درويش ” عابرون في كلام عابر ” ؟

لا إصابات في الكورونا في فلسطين لليوم الخامس ، والإصابات كانت بسبب الاشتباكات مع جنود الاحتلال ، واحترنا يا مصائب من أين تأتينا ، و” احترنا يا قرعة منين نبوسك ” .

الكورونا خرجت من فلسطين وازدادت في دولة الاحتلال وفي فرنسا ، وموت ٢٩٢ ألف بالفايروس وارتفاع عدد المصابين في العالم إلى أكثر من ٤ ملايين .

هل ستضم إسرائيل الضفة وتشتعل انتفاضة ثالثة ؟

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0
روافد بوست
كاتب وباحث سياسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.