ترجمات دين عالم المطبخ مختارات مقالات

فوائد البيض للصائم في شهر رمضان

سلسلة
في رمضان حوّل وجباتك إلى عبادة
“فوائد البيض”

بقلم/ عائشة سيد
ترجمة/ أسماء مريش

في الجزء الأول من مقال في رمضان: حول وجباتك إلى عبادة تحدثنا عن أهمية وقيمة الأطعمة المفيدة والمغذية في وجبات شهر رمضان المبارك، وتحدثنا في الجزء الثاني حول فوائد التمر للصائم
ونستكمل معكم الجزء الثالث عن فوائد البيض للصائم:

اقتبس ابن القيم من ابن سينا الملقب بأبو  الطب الحديث: “لدى صفار البيض تأثير قوى فى تقوية القلب. إن صفار البيض له ثلاثة استخدامات نافعة مفيدة وهي أنه يتحول إلى دم بسرعة ولا ينتج فضلات زائدة، و الدم الذى ينتجه خفيفا و مشابها للدم الذي يغذي القلب. إضافة إلى أن صفار البيض أكثر مادة ملازمة لمقاومة الأمراض التي تؤثر على طبيعة النفس”.

إن البيض مصدر غني بالبروتين ذو القيمة العالية الكاملة والتي تحتوي على توازن مثالي لكل الأحماض الأمينية الضرورية لأجسامنا، لكن لا يستطيع الجسم أن ينتجها بنفسه.

تعتبر هذه الأحماض الأمينية “كتل بناء” للعظام والبشرة والشعر وقنوات الهضم والأنزيمات وخلايا الدم والأجسام المضادة وغيرها من خلايا المناعة.

يحتوي البيض أيضا على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للنمو الطبيعى والتطور والترميم، وتبين أن البيض يقلل من خطر Macular Degeneration أي مرض “التنكس أو الضمور البقعي” المسبب الأول لمنع الإصابة بالعمى للأشخاص بعمر الخمسين عاما أو أكثر.

وجدت البحوث فى مركز بنجتون للطب الأحيائي أن تناول البيض يقلل من مستويات الهرمون الذي يحفز الشهية بشكل ملحوظ في الدم بعد ثلاث ساعات من تناول الإفطار، وبشكل ملحوظ يرفع من مستويات أخرى من الهرمون الذي نحن قد تناولناه. وفي الأساس، فإن تناول بيضة يجعلك تشعر بالشبع لأطول مدة ممكنة.

يعود إسلامنا الحنيف عند مناقشة آداب استهلاك الطعام إلى المصطلحات “حلال” و “طيب”، بكلمات أخرى “سنة و أخلاق”. يجب أخذ كليهما بعين الاعتبار.

إنها ضرورة حتمية أن نصمم بأن لا يكونطعامنا فقط حلالا والأضحية تكون تبعا للقانون الإسلامي، لكن أيضا من المهم إذا ما كان أساس طعامنا أخلاقيا سلوكيا.

إن تشكيلة البيض المتنوعة الواسعة من الدجاجات التي تتجول بحرية وتأكل العشب والحشائش بدون أن تكون محبوسة، أو أن يتم معاملتها بسوء، هي الخيار الأفضل لنا.

   ليس الهدف من هذه المقالة أن أشخص أو أعالج أو أمنع أي مرض، تحدث إلى طبيبك العام قبل تغيير أي حمية غذائية موصى بها.

وسنتحدث في الجزء القادم من في رمضان: حول وجباتك إلى عبادة عن أكثر الأطعمة المفيدة والمغذية ومنها البطيخ.

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0
روافد بوست
كاتب وباحث سياسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.