سياسة مختارات مقالات

ملاحظات على التقدير الاستراتيجي الإسرائيلي 2020

بقلم/ أ. مجدي منصور – مصر

نشر معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي، الكتاب السنوي من سلسلة “التقدير الإستراتيجي لإسرائيل” الذي يستشرف التهديدات والتوقعات خلال عام 2020. ما لفت نظرى فى التقرير عدة نقاط:

الأولى/ لفت نظرى قول التقرير حرفياً «تعتبر حرب حزيران (يونيو) عام 1967 حداً فاصلاً بين المرحلة التي كانت فيها إسرائيل تلعب دوراً هاماً في إطار المصالح الأمريكية في الشرق الأوسط، والمرحلة التي أصبحت فيها إسرائيل تلعب الدور الرئيسي في إطار المصالح الأمريكية في الشرق الأوسط».

والثانية/ أن التقدير يؤكد أن إسرائيل دولة قوية ذات قوة عسكرية وسياسية وتكنولوجية واقتصادية، ورغم ذلك فهو يشير الى أن «إسرائيل تجد صعوبة في ترجمة قوتها إلى نفوذ استراتيجي»، وفي تحقيق أهداف الأمن القومي المركزية للدولة العبرية.

الثالثة/ التقدير الاستراتيجي لإسرائيل يقول، بأنها كانت منشغلة في العام 2019 بحملتين انتخابيتين وكادت لا تبادر إلى خطوات استراتيجية لتحسين وضعها السياسي.

الرابعة/ يؤكد التقدير بأن أمن إسرائيل ساده (الجمود) بل و(تراجع) إلى حد كبير، وذلك بالنظر إلى الميزان الاستراتيجي، الذي تغيرت عناصره بشكل لافت، ولهذا «تآكل التفوق النوعي التكنولوجي لإسرائيل على أعدائها».

وفي الجانب العسكري حذرّ من مشروع دقة الصواريخ الإيرانية، الذي اجتاز مرحلة إقامة خطوط الإنتاج والتحويل، فضلاً عن تمكن حزب الله اللبناني من امتلاك عشرات الصواريخ الدقيقة.

الخامسة/ أن المساعدات الأمريكية اللوجستية الحكومية السنوية لإسرائيل، وكذلك المساعدات الطارئة، فإن قيمة المساعدات الأمريكية لإسرائيل خلال الفترة (1948 ـ 2018) وصلت إلى (158) مليار دولار، منها نحو (60) في المائة هي نسبة المساعدات العسكرية، و(40) في المائة نسبة المساعدات الاقتصادية.

وقد خصصت إدارة أوباما (38) مليار دولار في عام 2018 مساعدات لإسرائيل على امتداد عشر سنوات، أي حتى عام 2018، وستخصص خمسة مليارات منها لمواصلة تطوير المنظومات الدفاعية المضادة للصواريخ البالستية والباقي لشراء الأسلحة والمعدات العسكرية الأمريكية. وبشكل عام ستصل قيمة المساعدات الأمريكية لإسرائيل حتى نهاية عام 2028 إلى (196) مليار دولار أمريكي.

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0
روافد بوست
كاتب وباحث سياسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.