سياسة قادة وأعلام مختارات مقالات موسوعة روافد بوست

كيف شرب بنيامين نتنياهو التطرف وكراهية الشعب الفلسطيني؟

بقلم/ د. ناصر الصوير

كاتب ومحلل سياسي

بنيامين بن صهيون نتانياهو وُلد في 21 أكتوبر/ تشرين الأول 1949 بمدينة تل أبيب (تل الربيع) من أب من أصول بولندية، ومن أم ولدت بالولايات المتحدة الأمريكية. حاصل على درجة البكالوريوس من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الهندسة المعمارية، والحاصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال.

يعتبر من غلاة المتطرفين الصهاينة للأسباب التالية:

* ولد لعائلة صهيونية بامتياز لا سيما أبوه بن صهيون البروفيسور المؤرخ والناشط الصهيوني المتعصب، والذي عُرف عنه بأنه شخصية متزمتة متسلطة.

* ورث عن والده عقيدة متشددة، إذ كان هذا الأخير المساعد الشخصي لزئيف جابوتنسكي، وهو زعيم تيار صهيوني يسعى لتأسيس “إسرائيل الكبرى” التي تشمل الأردن.

* خدم إلى جانب إيهود باراك أحد الرموز الكبيرة والجنرالات العظام من جنرالات الجيش الإسرائيلي ورئيس وزراء إسرائيل الأسبق جنديًا وضابطًا في وحدة الكوماندو الخاصة (استخبارات القيادة العامة- في الجيش الإسرائيلي (1972-1967). (سايرت متكال.

* قُتل أخيه الأكبر يوناتان نتنياهو الذي كان قائداً في وحدة الكوماندو الخاصة (استخبارات القيادة العامة) سنة 1976خلال قيادته ومشاركته في عملية إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين في الطائرة التي اختطفها فدائيون فلسطينيون وألمان وحطوا بها في مطار عنتيبي بأوغندا.

* عمل منذ العام 1976 ولعدة سنوات مديرًا لمعهد يوناتان وهو مؤسسة بحثية أمريكية متخصصة في دراسة سبل مكافحة الإرهاب.

* تتلمذ على يد موشيه أرنز القيادي الليكودي البارز والذي شغل وزارة الدفاع والخارجية مرات عديدة، وصاحب المواقف المتطرفة ضد الشعب الفلسطيني، حيث كان أرنز سفيراً لإسرائيل في واشنطن فيما شغل نتنياهو في ذلك الوقت منصب نائب رئيس البعثة الدبلوماسية في الولايات المتحدة (1984-1982). ثم شغل منصب مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة (88-1984) كما شارك 1984 في الوفد الإسرائيلي الأول للمحادثات الإستراتيجية الأمريكية الإسرائيلية. وكان نائبًا لوزير الخارجية (1991-1988) ونائب وزير في ديوان رئيس الوزراء (1992-1991). وكان عضوًا في الوفد الإسرائيلي لمؤتمر مدريد للسلام في 1991 ولمحادثات السلام في واشنطن التي أعقبت هذا المؤتمر.

* بعد عودته لإسرائيل انضم لحزب الليكود اليميني المتطرف وانتخب عضواً في الكنيست الـ12 عام 1988، كما أُنتخب في الكنيست الــ 13عام 1992 وكان نائباً لوزير الخارجية وعضوًا في لجنتي الخارجية والأمن والدستور والقانون والقضاء البرلمانيتين.

* يعتبر الابن المدلل لإسحق شامير رئيس الوزراء الإسرائيلي في ثمانينات وأوائل تسعينيات القرن الماضي والذي يعتبر من أكبر غلاة زعماء إسرائيل تطرفاً منذ تأسيسها وزعيم منظمة أرجون الصهيونية الارهابية والذي وثق بنتنياهو بشدة ومنحه ثقته الكاملة، وهيأ له فرص الصعود والزعامة لحزب الليكود.

* قام نتنياهو بتأليف عدة كتب تعبر عن أفكاره المتطرفة وكراهيته الشديدة للشعب الفلسطيني خاصة وللعرب عامة منها: “رسائل يوني” (1978).

– “الإرهاب؛ كيف يحقّق الغرب الانتصار” (1986).

– “الإرهاب العالمي: التحدي والرد” (1991).

– “مكان تحت الشمس” (1992).

– “مكان بين الأمم: إسرائيل والعالم” (1993).

– “مكافحة الإرهاب” (1995).

* استطاع نتنياهو تحقيق لقب رئيس الوزراء الأطول حكماً في إسرائيل متخطياً مؤسس الدولة بن غوريون.

Facebook Comments Box

Share and Enjoy !

0Shares
0 0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.