أسرة وطفل تربية مختارات مقالات

طرق تربية الطفل الأكثر فعالية وتطورا

بقلم/ ا. طه عبد الدايم

أخصائي تنمية مهارات وتخاطب

يقف العديد من الأهالي مكتوفي الأيادي أمام تمرد وغضب اطفالهم ورفضهم لطاعتهم، إلى جانب التصرفات المستفزة التي تتم عن عدم مقدرة الأهل على التواصل معهم وتربيتهم وتسوية سلوكهم، لذا يحتل موضوع تربية الطفل أهمية كبيرة.

وتأتى طرق تربية الطفل ضمن أولويات الاخصائيين والأهالي وخصوصًا الأمهات وهي كالتالي:

1 – العد حتى الثلاثة:

بعد إعلام الطفل بطلبك أو تذكيره بإحدى القواعد وعدم تلقى أي ردة فعل منه، انذريه بما ينتظره وإذا لم ينفذ قبل وصولك إلى الرقم ثلاثة عدى بصوت مرتفع لتنبهيه إلى مصلحته وتثبيت اهتمامه، قلائل هم الأطفال الذين يقاومون هذا الاسلوب، لكن إذا لم يلتزم بادري إلى العقاب ولا تتهاوني في التنفيذ حتى لا تفقدي سلطتك.

2- الاعتماد على المخيلة والمزاج:

تذكري بأن الطاعة لا تتم بالقوة، فالمرح واللعب واللجوء إلى الخيال يفيد في بعض الأحيان أكثر من الأمر المباشر، في حال امتنع طفلك عن إكمال طعامه على سبيل المثال يمكنك ان تقولي له (أنت بحاجة للقوة لتصبح كبيرًا بسرعة مثلى).

3- كوني إيجابية:

قد لا يطيعك طفلك في كل الأوقات ولكنه يمكن ان يكون مثاليًا في أوقات أخرى إذا قام بواجبه في أحد الأيام من دون اضطرارك لطلب ذلك لا تنسى ان تثنى عليه وتهنئيه مما سيخلق لديه رغبة بإعادة الكرة ويعزز ثقته بنفسه.

4- لا توسعي الشرح:

من الأفضل ان تعتمدي على تعليمات مختصرة وواضحة، ولا تدخلي بشرح طويل قد يصيبه بالملل.

5- لا ترددي التعليمات نفسها بشكل متكرر:

بما ان الطفل في فترة تعلم واكتساب، يجب ان لا ترددي القواعد والتعليمات لعشر مرات امامه، لأنه قد يعتاد إهمال المرات الأولى والمماطلة في الاستجابة إلى المرة الخامسة أو السادسة مثلًا.

6- تفادى التهديد:

بعد التكرار لأكثر من مرة يحين وقت التهديدات فيمكن ان تقولي له “إن لم ترتب ألعابك سأرميها مع المهملات ” ومن ثم تذهبين في تهديداتك إلى حدود بعيدة بحيث لن تستطيعي تنفيذها، الأمر الذي يفهمه الطفل فورًا فتعرضين عندها مصداقيتك للاهتزاز بعينيه.

7- لا تتصرفي وكأن شيئًا لم يكن:

قد تختارين أحيانًا تجاهل تصرفات طفلك السيئة كي لا تضطري إلى معاقبته خصوصًا في العلن، ولكن احذر لأن ذلك قد يؤدى إلى تبسيطه لفعلته واعتبارها مقبولة دون ان يعلم أين خطأه وسيتجه إلى تكراره.

تعد هذه الطرق من أفضل وأكثر طرق تربية الطفل فعالية وتطورًا ومعظم نتائجها مضمونة وإيجابية في تسوية سلوكه.

Facebook Comments Box

Share and Enjoy !

0Shares
0 0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.