تغريدات دراسات وأبحاث دين مقالات

إرشاد السائل من قيم التربية الاجتماعية

سلسلة قيم التربية الاجتماعية المستنبطة
من السنة النبوية المطهرة

قيمة إرشاد السائل


بقلم/ د. محمد خضر شبير

يعد إرشاد المسلم وعونه في مسألته من الأمور التي حث عليها النبي العدنان في قوله (صلى الله عليه وسلم): «وَإِرْشَادُكَ الرَّجُلَ فِي أَرْضِ الضَّلَالِ لَكَ صَدَقَةٌ، وَبَصَرُكَ لِلرَّجُلِ الرَّدِيءِ البَصَرِ لَكَ صَدَقَةٌ».

ويشير الوزير إلى أن الحاجة ملحة إلى إرشاد وتعليم من لا يمكنه الحضور في حلقات العلم، من الراغبين في الحصول على معلومات من معالم دينهم، من طهارة وصلاة وما إلى ذلك من الواجبات الشرعية، التي لا غنى لأحد عنها، لاشتغال هؤلاء الإخوة بالأعمال وعدم مساعدة الظروف لهم بالأوقاف لتلتقي الدروس التي يحتاجها والتي لا عذر له أمام الله في جهلها، وكذا النساء من الأخوات الطاهرات والبنات الناشئات على الطهر والعفاف.

وفي ذلك دعوة واضحة إلى إرشاد السائل، وكل من هو بحاجة إلى تعليم أو توجيه، ولم يتمكن من حضور حلقات العلم، كما أن النبي (صلى الله عليه وسلم) حث المسلمين على نهج إرشاد السائل عن مسألته، لما يترتب على ذلك من أجر وثواب عند الله عزل وجل، حيث إنها بمثابة الصدقة التي يتصدق بها المسلم على أخيه المسلم.

المصدر: د. محمد خضر شبير، رسالة دكتوراه بعنوان: تصور مقترح لتفعيل دور الجامعات الفلسطينية في تدعيم قيم التربية الاجتماعية في ضوء السنة النبوية، 2020م.

Facebook Comments Box

Share and Enjoy !

0Shares
0 0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.