أسرة وطفل تربية

أساليب تربية الطفل الرضيع تربية صحيحة

بقلم/ طه عبد الدايم 

فيما يلي بعض الأساليب الصحيحة التي يجب الاقتداء بها لتربية الطفل الرضيع تربية.

1— تحديد الاولويات هى أولى دعائم التربية الصحيحة للطفل حيث يقع على عاتق الام القيام بتحديد اولويات الطفل الرضيع وذلك من خلال ان توازن الام الاحتياجات والمسئوليات والرغبات المطلوبة منها على ان تكون سلامة الطفل وراحته له الاولوية لتحقيق التربية الصحيحة ، كما يلزم الاشارة أنه خلال مرحلة تحديد الأولويات لابد وان تراعى الام ان تحقق ذاتها وعملها بجانب تربية الاطفال.

2— مشاركة تجارب الطفل تعد من اهم اساليب وأسس تربية الطفل الرضيع ، وذلك من خلال مشاركة الام الطفل جميع تجاربه كأن تسمع وتشاهد مع الطفل ما يسمعه ويشاهده على ان تحترم الأم ذكاء الطفل وتشاركه الأفكار والآراء فى سبيل تنمية مهارات وشخصية الطفل.

3— وضع نظام ثابت للطفل امر هام فى ظل ازدحام الحياة بالعديد من المسئوليات، وبحانب تحديد نظام ثابت للطفل لابد من مراعاة توفر عنصر المرونة لتنفيذ هذا النظام.

4— متابعة الطفل ركيزة اساسية من ركائز التربية الصحيحة، فلغرس قيم كالامانة والإخلاص والصدق لدى الطفل لابد من متابعة ومكافأة الطفل فى حال تنفيذ تلك القيم.

5— تشجيع الطفل من اهم عوامل نجاح الأم فى تربية الطفل تربية صحيحة، ولابد من الحرص على تشجيع الطفل لتقوية مواطن القوة لديه والتغلب على نقاط الضعف، فالتشجيع يساعد الطفل ويحفزه ويدفعه دائما للامام.

6— التواصل مع الطفل من أساليب التربية المثالية للطفل بأن يظهر الآباء حبهم للطفل، وان يهئ الآباء للطفل جوًا يحمل الحب والألفة والحنان، مع الاستماع إلى الطفل والتقرب منه عند اتخاذ اى قرار يخصه، فالحوار مع الطفل عامل ضرورى للتأثير فى تربية الطفل.

7— تعليم الطفل فالابوين بمثابة الملقن والمعلم الأول، فمن خلال تواصل الأبوين مع الطفل ستكشف الخلاقيات الحميدة عند الطفل ويمكن ترسيخها فى نفسه وذلك عن طريق القدوة الحسنة التى يقتدى بها وينجذب إليها.

8— تدريب الطفل منذ الصغر على ان يكتشف مواهبه بجانب مساعدته على تنميتها، وذلك فى ظل التدريب على ثقة الطفل بنفسه ليصبح اكثر كفاءة وقدرة على تحقيق احلامه ومواجهة تحديات الحياة.

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0
روافد بوست
كاتب وباحث سياسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.