فنون مختارات مقالات

فيلم Lagaan

قراءة في فيلم
Lagaan

بقلم ا. محمد عبد العاطي – مصر

حينما تدفع ثمن تذكرة سينما فإنك تتوقع أن تأخذ مقابلها متعة وتسلية وإفادة، والفيلم الذي بين أيدينا يقدم هذا ومعها “زيادة البيَّاع”؛ ساعة ونصف فوق الزمن المعتاد. فيلم Lagaan ثلاث ساعات ونصف من التشويق والفكاهة والإثارة.

تحكي القصة كيف كان ظلم الاحتلال البريطاني للهند، كيف تسنى لسكان جزيرة صغيرة نائية قليلة العدد عبرت أعالي البحار واحتلت أمة ذات تاريخ وحضارة وسامت أهلها خسف العيش؛ ضرائب وتمييز وإهانة واستيلاء على الموارد والثروات. يحكي الفيلم ذلك من خلال قصة بسيطة؛ قصة لعبة الكريكيت التي أتقنها أهل قرية رفضوا دفع الضرائب المضاعفة التي فرضها عليهم حاكم مقاطعتهم؛ النقيب البريطاني راسيل، والذي تحداهم بإسقاط الضريبة عنهم لثلاثة أعوام إن هزموا البريطانيين في تلك اللعبة.

وبعد خوف وتردد قَبِل السكان التحدي، لأنه لم يعد لديهم ما يخسروه، خاصة وأن السماء لم تمطر منذ عام ونصف وكاد الناس وحيواناتهم تموت جوعا.

وعبر سلسلة من الأحداث الشيقة والمليئة بالصعوبات والتحديات ينجح بطل الفيلم بوفان (Aamir Khan) في تكوين أحد عشر لاعبا، وتدريبهم بمساعدة أخت النقيب المغرور التي تعاطفت معهم، وآزرتهم، وعلّمتهم بعض فنون اللعبة التي كانوا يجهلونها.

وتشتد أهمية المباراة حينما يستدعي الحاكم العسكري البريطاني على الهند ذلك النقيب ويعنّفه في حضور اثنين من كبار الجنرالات، ويتوعده بدفع الضريبة ثلاثة أضعاف من ماله الخاص وبنقله إلى وسط أفريقيا إن انهزم في تلك المباراة التي لم يعد من الممكن التراجع عنها حفظا لهيبة سلطة الاحتلال.

وفي اليوم الموعود يجتمع الفريقان، وتبلغ الإثارة أشدها، وبآخر نقطة يفوز فريق القرية الهندية وينهزم الإنجليز وتفيض عليهم السماء في ذات الوقت بخيرها فتمطرهم، وبذلك يُرحمون من الضريبة والجفاف معاً.

القصة في ظاهرها بسيطة؛ مجرد لعبة وتحدي بين مجموعة من الهنود والإنجليز، لكنها في جوهرها مقابلة بين أمتين؛ أمة غازية جاءت تحتل وتسرق خيرات الشعوب، وتستنزف دماءهم، وتذل أعناقهم، وتدعي بعد ذلك أنها متحضرة وصاحبة قيم ومُثل صدّعت بها رؤوس العالم، وأمة أخرى مستضعفة، مهيضة الجناح، أقعدها الفقر والجهل، رغم تاريخها العريق في العلم والحكمة والفلسفة والحضارة.

يخرج المشاهد من هذا الفيلم أشد بغضا للاحتلال وأهله، وأشد تقمةً على تلك السياسات الاستعمارية الاستعلائية، وأقوى عزيمة على مناهضة كافة أشكاله التي لا تزال باقية حتى اليوم وإن لم تصاحبها أعلام المحتل ودباباته ومدافعه.

كما يأخذ المشاهد جرعة ضافية من اليقين بأهمية قيم مثل الشجاعة والصدق والعزيمة والإصرار لأي أمة تريد أن تنفض عن نفسها غبار الذل، وتمسح عن شرفها مذلة العار.

‏(Lagaan) فيلم مسلٍ وممتع رغم طوله، ويستحق المشاهدة.

(موحود على نتفليكس).

Facebook Comments Box

Share and Enjoy !

0Shares
0 0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.