أسرة وطفل تربية مختارات مقالات

الألعاب والأنشطة التي تساعد في التعامل مع الأطفال في ظل جائحة كورونا

إليكم أهم الألعاب التي نمارسها مع أطفالنا في الوقت الحالي

بقلم أ. بسمة مطير – فلسطين

أخصائية نفسية

قدَّمنا في المقال السابق (أساليب التعامل مع الطفل في ظل جائحة كورونا)، بعض الإرشادات للتعامل مع الأطفال واستكمالاً لذلك؛ نقدم فيما يلي بعض الألعاب والأنشطة التي بالإمكان القيام بها كبارًا وصغارًا لقضاء الوقت الطويل في ظل جائحة كورونا.

هناك الكثير من الألعاب الممكن اللعب بها بالبيت مثل:

1- لعبة القفز، والتمثيل، والفقاقيع، والألعاب الالكترونية، والألعاب التمثيلية.

2- ألعاب الكرات: تساعد الطفل على الحركة فتنمّي لديه القدرة على الجري والنطّ، وتعلّمه في بعض الأحيان التوازن كأن نرسم له مسارًا ونطلب منه تمرير الكرة داخل هذا المسار.

3- الألوان والمعجون: فيها يفرّغ الطفل طاقته ويتعلّم الألوان.

4- الكتب المصوّرة والقصص: فالطفل في هذه المرحلة يستمتع بمشاهدة الصور وأنتِ تحكي له حكاية، وهذا ينمّي عنده الخيال الإبداعي، وأحيانًا يمكن أن تريه الصور وتطلبي منه أن يحكي لك حكاية عن ما رآه.

5- إعداد قصة: قدم لطفلك صور مختلفة مقصوصه، ولوحة، ودعه يلصقهم، واطلب منه أن يكون منهم قصة ويسردها لك بعد الانتهاء.

6- لعبة تركيب الصورة “بزل”:

اختار صورة من السهل على الطفل تركيبها، قم بقصها إلى مربعات صغيرة، بحيث يسهل تركيبها ثانية، وألصق تلك المربعات على كرتون بنفس حجم الصورة، حتى يسهل اللعب فيها ثانية.

7- صندوق الأمنيات:

للتحدث عن أمنياتنا مع بعضنا البعض كعائلة ونكتبها ونضعها في الصندوق. ليس بالضرورة أن تكون الأمنية شيئًا ماديًا ملموسًا، فقد تكون أمنية أحدهم أن يجلس مع أحد والديه لمدة نصف ساعة للتحدّث. عند الانتهاء من وضع الأمنيات يتم إخراج الأمنيات واحدة كل يوم تقريباً والقيام بالعمل الجماعي على تنفيذ تلك الأمنيات. هذه اللعبه من شأنها مساعدة الوالدين بإحتياجات أطفالهم الغير منتبهين لها، كما تساعد على ترابط الأسرة بشكل أكبر.

8- التصوير والتحدّث عن الصور:

من الأمور الممتعة أيضًا هي القيام مع الأبناء برحلات داخل المنزل، والتقاط صور للغرف بطرق مختلفة، ومن ثم كتابة قصة أو مقالة صغيرة عن تلك الغرفة وأهم ما يميّزها عن باقي الغرف من المنزل. مثلاً التقاط صور للمطبخ والكتابة عنه بطريقة ممتعة على أنه مكان يحتوي على الأشياء الطيبة اللذيذة، وفيه يمكن تحضير وجبات مختلفة، مع السماح لكل فرد من العائلة بكتابة شيء مميّز والمشاركة به.

9- عمل الصلصال في المنزل ومشاركته مع الجميع:

الصلصال من الأدوات التي يمكن أن نقضي وقتًا كافيًا في عملها، والتشكيل من خلالها، واللعب فيها عن طريق مسابقات بين العائلة ما بين عملها واختيار ألوانها، وتشكيلها واختيار مجسم معين لعمله من خلالها.

وللمزيد من الاستفادة يمكنكم البحث في الأنشطة البيتية من خلال المتصفح واليوتيوب سوف تحصلون على أفكار رائعة نساعدكم واليكم الجمل المفتاحية: صناعة العاب تعليمية من الكرتون.

أعزائي الوالدين إن تربية الطفل ليس أمراً سهلاً، وهو أمر يستصعبه الكثير، ويحتاج من الوالدين المزيد من الجهد والصبر. حيث أن عالم الأطفال يختلف عن الكبار لذى احتضنوهم وامنحوهم الحب والحنان، والصبر في التربية لنخلق منهم جيلاً سوياً صالحاً نعتز ونفتخر بهم.

في النهاية، بعد أن تعرفتم إلى كيفية قضاء اليوم مع الطفل في المنزل بإجازة كورونا، حاولوا قدر الإمكان التحلي بالصبر فنحن جميعاً نمر بظروف استثنائية لا بد أن نواجهها بالتزام المنزل، بما يتيح لكم وقاية أسرتكم والتقليل من الضغوط التي تشعرون بها خلال يومكم.

Facebook Comments Box

Share and Enjoy !

0Shares
0 0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.