أسرة وطفل صحة عامة وطب مختارات مقالات

كيف تحافظ على صحتك البدنية خلال فترة العزل المنزلي

الصحة الجسمية فترة الإقامة في البيت

بقلم/ أروى عاشور – فلسطين

الكثير من الناس عزلوا أنفسهم في البيوت خوفا من إصابتهم بفيروس كورونا، وهذا واجب شخصي على كل فرد في المجتمع، لكن بعد مرور فترات طويلة من العزل المنزلي ظهرت شكاوي لأشخاص غير قادرين على التحكم في عدد الوجبات التي يأكلونها في اليوم الواحد، واخرين لعدم قدرتهم على ممارسة الرياضة نظرا لإغلاق النوادي والصالات الرياضية.

يسبب العزل المنزلي الكثير من المشاكل الجسدية والعقلية ، فالإصابة بالقلق والتوتر يستدعي لإضافة اجراءات للمحافظة على صحتك.

نقدم لك عزيزي القارئ في المقالة مجموعة من النصائح المهمة للمحافظة على صحتك الجسدية خلال فترة العزل المنزلي:

1- امشِ في البيت: قد تكون ممارسة الرياضة في المنزل أمرا صعبا، لكن المشي بين الغرف أو الصعود على درج في حال وجوده، يعد أمرا من السهل اتباعه ، كما يمكنك استخدام وسيلة أخرى فعالة لتحريك الجسم وتنشيط الدورة الدموية وهي الفقر” نط الحبل”.

كما يمكنك ممارسة التمارين الرياضية ،فبما يتعلق بالصحة النفسية، فإن ممارسة التمارين يساعد على تقليل هرمونات “التوتر” مثل الكورتيزول، ويعزز إفراز هرمونات “السعادة” مثل الإندورفين.

2- قلل نومك: فهناك الكثير من الأشخاص تغير روتين نومهم نظرا لعدم استيقاظهم مبكرا للعمل أو المدرسة، وذلك أدى إلى خمول وكسل نتيجة الجلوس لساعات كثيرة على السرير بدون أي جهد، لذا ننصحك بضبط المنبه صباحا وتناول الفطور الصحي مع العائلة.

3- استحضر هوايتك المنسية: كثير منا قد نسي هوايته الذي عشقها منذ صغره بسبب ضغوط العمل الكثيرة أو الواجبات الجامعية، وبذلك عليك استغلال هذه الفترة بهوايتك سواء كانت الرسم أو الغناء فما يتم تفريغه من طاقة سلبية يحافظ على صحتك الجسدية بطريقة إيجابيه.

4- تناول الطعام الصحي: فلا شك أن الجلوس في البيت جعل الكثيرين يدامون في إعداد وجبات الطعام لأكثر من أربعة مرات في اليوم الواحد عدا الحلويات التي تقون بإعدادها الأمهات في الوطن العربي خاصة، والتي تساعد بشكل كبير في زيادة الوزن إن لم يكن إفراط في السمنة، فيجب الانتباه جيدا لنوع الطعام الذي نأكله ولعدد الوجبات التي نتناولها فلا تنشغل بالأكل لقتل الوقت.

5- إلعب مع الأطفال: وجود الأطفال في المنزل بحد ذاته يسمح لك بالعديد من النشاطات التي يمكن ممارستها معهم، فعلى سبيل المثال سينما عائلية لإعادة اكتشاف الأفلام ذات المحتوى الجيد، فضلا عن الموسيقى والغناء، كما يمكنكم الطهي معا وترتيب الحجرات والخزائن مع تغيير ديكور البيت.

6- قلل من تصفح الانترنت: فالجلوس المتواصل على شاشة الحاسوب يمكن أن يسبب القلق والتوتر، فيمكنك عمل فواصل محددة تغلق بها الهاتف وتأكل فيها سناكس بسيط وتتواصل فيه مع أفراد عائلتك.

وأخيراً؛

من أجلِّ النعم وأعظمها نعمة الصحة والعافية، ولأنها بهذا الشأن فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم”سلوا الله العافية واليقين، فما أعطي أحد بعد اليقين شيئا خيرا من العافية ، فسلوهما الله تعالى “،ومعنى العافية (السلامة من الأسقام والبلاء،والعافية تدفع عنه أمراض الدنيا في قلبه وبدنه).

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.