اجتماع مختارات مقالات

لماذا لا يحبني زوجي أو زوجتي

ما الأسباب التي تعزز الكراهية بين الزوجين؟
وكيف يمكن تجاوزها؟

قد يكون اضطراب الشخصية النرجسية Narcissistic Personality Disorder

د. شاكر عبدالرزاق عواد/ اختصاص الطب النفسي

يتميز افراد هذه الشخصية بشعور مبالَغ فيه بالعظمة والأهمية وحب الذات وتميل إلى التكبّر على الآخرين واستغلالهم، يعتقدون بأنهم اناس متميزون عن غيرهم، يستحقون معاملة خاصة ولا يقبلون النقد فيصبحون غير مبالين به، هم طموحون لتحقيق الشهرة والثروة ويشقون طريقهم غير مبالين بالآخرين.

ولا تعترف هذه الشخصيّة باحتياجات الآخرين ومشاعرهم، وهم دائمو البحث عن الإعجاب والحاجة لزيادة الاهتمام، ولا يظهرون أيّ تعاطفٍ نحو الآخرين، ويتصنعون العطف فقط لتحقيق غاياتهم ويشعرون بالفخامة ولكن خلف هذا الشعور العالي من الثقة المبالَغ فيها، هناك شخصية هشة تتأثر لأقل قدر من الانتقاد. وبسبب تلك الشخصية الهشة يكونون عرضة للاكتئاب ويواجهون مشاكل كبيرة في العلاقات الشخصية ويستغلون تلك العلاقات بشكل كبير. ولهذا كثيرا ما تكون علاقتهم بالآخرين ضعيفة، وكثيرا ما يثيرون غضب الاخرين بسبب عدم اطاعتهم القواعد التقليدية في السلوك.

وتظهر صفات هذه الشخصية على أصحابها في مرحلة البلوغ المبكر وتبدو واضحةً وجليةً في سياق العلاقات الشخصية والاجتماعية وعلاقات العمل. وينتشر بنسبة 1-6 % في المجتمع وبين الذكور أكثر من الاناث

اعراض الشخصية النرجسية

نمط ثابت من العظمة (في الخيال أو السلوك) والحاجة إلى الإعجاب والافتقار إلى التعاطف، والذي يبتدئ منذ البلوغ الباكر ويتبدى في العديد من السياقات (العلاقات الشخصية والاجتماعية والعمل)، كما يستدلّ عليه بخمسة (أو أكثر) من التظاهرات التالية:

* لديه شعور بعظمة وأهمية الذات (مثال، يبالغ في الإنجازات والمواهب ويتوقع أن يُعترف به كمتفوق دون أن يحقق إنجازات مكافئة).

* مستغرق في خيالات عن نجاحه اللامحدود أو قوته او تفوقه أو تألقه أو جماله الاخاذ أو حبه المثالي او انجازاته العظيمة ومواهبه، كل ذلك ليدعم جنون عظمته، بطريقةٍ تملأ عليه مشاعر الفراغ الداخلي.

* يعتقد انه مميز وفريد ولا يمكن لأي شخص فهمه الا من قبل أناس مميزين أو من طبقة عليا أو متميز ة (مؤسسات عليا) أو يعتقد بانه يجب أن يصاحَب فقط هؤلاء، ويرفض الارتباط او التعامل بمن يعتقد أنّهم أقل منهم في التميز والتفوق والمكانة.

* البحث المستمر عن الثناء والإعجاب: (يحتاج للثناء المستمر والمجاملة، لذلك تجده دائم البحث عن الأشخاص المستعدين لتلبية احتياجاته تلك بالاستمرار بالحديث عنه وعن تميزه.

* لديه شعور بالصدارة (أي يعتقد بانه شخص متميز عن غيره ويستحق معاملة خاصة، ويستحق الافضلية أو الامتثال المطلق لرغباته) مثلا (الإصرار على الحصول على أفضل الأشياء دومًا، رغم عدم احقيتهم بذلك)

* استغلالي في علاقاته الشخصية (أي، يستغل الآخرين لتحقيق مآربه)، لا يكترث بمشاعر الآخرين، فالناس بالنسبة له مجرد أداةٍ للوصول لغاياته ولتلبية احتياجاته.

* يفتقد التعاطف: يرفض الاعتراف أو فهم مشاعر وحاجات الآخرين.

* حسوداً للآخرين أو يعتقد أن الآخرين يحسدونه كذلك.

* يتصرف بأسلوب متعجرف أو بتعالي (احتكار الحديث والتقليل من شأن الأشخاص الذين ينظرون إليه على أنه أقل شأنًا ولا يتقبل النقد ويبدو عليه الغرور، والتبجح والتفاخر ويجد صعوبة في ضبط مشاعره وسلوكياته.

أسباب الشخصية النرجسية

السبب الدقيق غير معروف ويعتقد أن العوامل الجينية وكذلك البيئية وخبرات الحياة المبكرة تلعب دورا في تطوير هذا الاضطراب:

* العوامل البيئية: الاباء لديهم شعور غير واقعي بقوة وعظمة وجمال ومواهب اطفالهم ولهذا اطفال هذه الشخصية هم أكثر عرضة من غيرهم لهذا الاضطراب، كما ان الانتقاد المفرط للطفل والافراط في الحماية أو الإهمال يمكن ان يكون سببا اخر لهذه الشخصية

* العوامل الوراثية ― الصفات الموروثة

علاج الشخصية النرجسية

العلاج النفسي

الهدف من العلاج النفسي هو التعريف بكيفية التعامل بطرقٍ مقبولة مع الآخرين، والتصرف بطريقةٍ أكثر واقعية ومنطقية.

تكمن صعوبة العلاج بعدم تقبل افراد هذه الشخصية الاعتراف بخطأ سلوكهم والقدر الكبير من العظمة والدفاع الذي يتميزون به، ما يزيد من صعوبة الاعتراف بالمشاكل وأوجه الضعف الذي لديهم لذلك لا يطلبوا العلاج. وإذا طلبوا العلاج، فمن الممكن أن يكون لأعراض الاكتئاب أو تعاطى الكحوليات أو المخدرات أو مشكلة نفسية أخرى.

* العلاج التحليلي النفسي: وهو علاج فردي لتغيير المواقف والسلوكيات المرفوضة من الاخرين.

* العلاج الجماعي: يتعلم المريض المشاركة ويتعلم التعاطف مع الاخرين والتعامل مع الاخرين بطريقة صحيحة.

العلاج الدوائي:

* الليثيوم: يستخدم عندما يكون هنالك تأرجح في المزاج

* مضادات الاكتئاب (مثبطات استرداد السيروتونين الاختيارية SSRI) يستخدم بشكل خاص بوجود المزاج المكتئب وحساسية الرفض من الاخرين

مآل الشخصية النرجسية

تسبب اضطراب الشخصية النرجسية صعوبة العلاقات مع الاخرين ومشكلات العمل والرفض من الاخرين وبسبب شخصيتهم الهشة يكونون عرضة للاكتئاب وقد يعانون من القلق او الإدمان على المخدرات والكحول او الانتحار

. قد يكون أصحاب الشخصيات النرجسية غير سعداء بوجه عام ويصابون بالإحباط عندما لا يُلقون إعجاب خاص هم يرون أنهم يستحقونه.

المصدر: الأخصائية د. ريم الزعبي

 

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.