أدب و تراث ترجمات تنمية مختارات مقالات

تحلَّ بالشجاعة لتبدع

تحلَّ بالشجاعة لتبدع (مقال مترجم) لغايل برانديز – في تحفيز الكاتب

ترجمة الأستاذ أحمد بنسعيد – المغرب

عزيزي الكاتب،

عندما تبدع، كن مستعدًا للشعور بالجنون قليلاً. أصوات متناثرة وغامضة وغريبة تتردّد عبر جمجمتك. في الوقت نفسه، كن مستعدًا للشعور بأكبر عقلانية شعرت بها في حياتك. الهدوء الداخلي الذي يأتي فقط بعد السماح لنفسك بشكل كامل بإظهار ما كان من المفترض أن تفعله في هذا العالم.  حياة الكتابة وروعتها تكون في مثل هذه التناقضات، هي رقصة مستمرة في الزمن بين البهجة والشك، الخوف والابتهاج …

حاول أن تُبقي نفسك منفتحا على كل شيء – ارم ذراعيك فوق رأسك وأنت تركب بساطا من المشاعر، حافظ على دماغك مرنًا لممارسة جميع الألعاب البهلوانية العقلية الضرورية – ولكن انظر ما إذا كان بإمكانك العثور على ذلك الصوت الصغير بداخلك الذي من شأنه أن يبقيك متيقظًا خلال هذه المغامرة ، ويبقيك أنت وقصتك تتحرك إلى الأمام.

وفيما يلي بعض التناقضات التي اكتشفتها في مسار الكتابة الخاص بي:

1) أنت بحاجة إلى أن تكون شجاعًا وضعيفًا على حد سواء

أنت بحاجة إلى الشجاعة للوصول إلى الأماكن الرقيقة الضعيفة داخل نفسك. لتصل لقيمة الصدق. إذا كنت تريد حقا أن تكون صادقًا على الصفحات، فستلامس كتاباتك قلوب القراء.

2) أنت بحاجة إلى الشجاعة

لتكون محبوبًا وصارما تجاه شخصياتك؛ من جهة تغمرهم بالعطف، وترعاهم ككائنات ثلاثية الأبعاد، ولكن من جهة أخرى لا تحمهم أكثر من اللازم – لأنك بذلك ستجعلهم يشعرون بالضيق، ستجعلهم يتألمون، وستضعهم في أوضاع لا يتحملونها.

3) تحتاج إلى قلب مفتوح للتطور

قد تجد مقاومة أو حتى الرفض القويّ من أفراد العائلة أو الأصدقاء (ولاحقًا، الوكلاء والناشرين) أثناء رحلتك في مسار كتابة إبداعاتك ورواياتك هذا، ولكن لا تترك ذلك يتسلل إلى قلبك الداخلي، وإلا جمَّدَ عصير الإبداع المتدفق لديك. أنت الوحيد الذي تعرف أعمق أحلامك ورغباتك – لا تدع الرافضين يلمسونها. إذا سمحت لنفسك بتسرب الانزعاج والسخرية، فلن تتمكن من الوصول إلى المكان الشجاع والضعيف الذي تنبع منه أفضل الكتابات.

4) الأهم من ذلك، تحتاج إلى إعطاء نفسك الإذن بالارتفاع والارتفاع

لا تحكم على نفسك كما تكتب. فقط استمر في المضي قدمًا، كلمة تلو الأخرى، إلى المجهول الكبير للقصة، المجهول العظيم الخاص بك.  

قال الشاعر رومي: “رخارج إطار الحكم بالصواب والخطأ، يوجد مجال رحب. هناك سوف أقابلك “.

هذا المجال الرحب هو المكان الذي ولدتْ فيه الإبداعات والروايات. اركض حولها مع اللامبالاة. أنت كبير بالداخل. لك جمهور واسع.

اكتب واترك للتاريخ كل جزء دقيق من نفسك الموسعة والمعقدة على سطور الصفحات.

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0
احمد بنسعد
أحمد بنسعيد؛ كاتب مغربي متخصص في كتب الأطفال، حاصل على إجازة في الأدب من جامعة محمد الأول بوجدة وتابع دراسته العليا بفاس، وهو عضو المجلس العالمي لكتب اليافعين وله كتابات كثيرة للطفل وحول الطفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.