اجتماع مقالات

لماذا يجب أن نخاف من فيروس كورونا؟

سلسلة الخوف – ج1
لماذا يجب أن نخاف من انتشار فيروس كورونا

بقلم/ د محمد ابو شاويش

ندما اكتب شي مخيف فيما يخص وباء كرونا يخبرني بعض الأصدقاء أنك في المجال النفسي ولا يجب أن ترعب الناس، أقول وبكل حزم علي جميع الكوادر الطبية وأصحاب الاختصاص يجب عليهم العكس أن ندفع الناس نحو الخوف الصحي فمن واقع عملي بوزارة الصحة منذ ما يزيد عن ١٥ عام وتعاملي مع آلاف البشر نحن شعب لا يعرف الخوف وعتبة الشعور بالخطر (Risk threshold) لدينا عالية جدا.

لقد كنا خلال الأحداث الكبيرة من اجتياح وقصف نستقبل عشرات الإصابات بسبب عدم المبالاة بالخطر ومما كان يزيد الطين بله تدافع الناس علي المستشفيات أثناء الحدث مما كان يعيق عمل الطواقم الطبية ويضع المصابين في خطر اكبر وكان يؤدي أحيانا إلي فقدان حياتهم وكنا نصرخ في الناس كي يخلوا المكان ويستشعروا خطورة وجودهم علي حياة المصابين ولا حياة لمن تنادي!

لذا نحن اليوم أمام وباء قاتل حتى ولو كان الأمر كما يقول العلم أن نسبة الوفيات لا تتجاوز ال 2% فهذا أمر مختلف تماما في قطاع غزة لأنه وبحسبة بسيطة نحن ٢ مليون نسمة في شريح ارضي لا يتجاوز أعرض مكان فيه ٨ كيلو متر بمعني انه لو عطس شخص في أقصى الغرب سوف يصل إلي أقصى الشرق في لحظات أضف علي ذلك نحن تحت حصار منذ أكثر من ١٢ عام ولدينا في قطاع غزة ١٣ مستشفي عام بواقع ٦ أقسام عناية مركزة متوسط عدد الأسرة فيها ١٠ أسرة بمعني أن اجهزة التنفس الصناعي لا تكفي لأكثر من ٦٠ إلي ٧٠ حالة في حال لا سمح الله وصلنا لهذه المرحلة.

لذا يجب أن تكون لغتنا حازمة و اجرائتنا اكبر بكثير من أي إجراء اتخذته أي دولة في العالم لأننا باختصار إذا انتقلنا من مرحلة الوقاية إلي العلاج والعياذ بالله فنحن سوف نشهد اكبر كارثة قد يراها قطاع غزة  بل والعالم في التاريخ.

نعم يجب أن نخاف ذلك الخوف الذي يشعرنا بالخطر يدفعنا نحو السلوك الصحيح كي ندفع هذا البلاء عن أنفسنا حتى لا تقع الكارثة والله خير حافظ..

 

 

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.