فنون مقالات

فيلم Remember

قراءة في فيلم
Remember

بقلم الاستاذ محمد عبد العاطي

يحكي الفيلم عن رجل يدعى زائيف من أصل ألماني يبلغ من العمر ٩٠ عاما ومصاب بخرف. يدخل دارا للمسنين في الولايات المتحدة الامريكية. يصادق في الدار مسنا يهوديا يقاربه في العمر، يقنعه أنهما فقط اليهوديان الناجيان من معسكر أوشفيتز الذي شهد عمليات تعذيب وقتل جماعي لليهود داخل غرف الغاز، ويقنعه بالانتقام من آخر مسؤل نازي ما يزالا على قيد الحياة ويعيش باسم مختلف وعليه البحث عنه، ويكتب له خطابا به الخطوات اللازم علي اتباعها ويوصيه باستمرار قراءة الخطاب حتى لا يؤثر النسيان الذي يعاني منه في اضطراب خطة البحث، ويعطيه تذكرة سفر وبعض العناوين ومبلغا من المال ليشتري به مسدسا وينفق الباقي في هذه الرحلة، ومن هنا يبدأ الفيلم وتبدأ أحداثه في التسلسل.

بعد رحلة بحث مشوقة يلتقي بالنازي ويرفع عليه مسدسه ويدور بينهما حوار مؤثر يعرف منه أنه هو بالفعل النازي الذي يبحث عنه لكنه يؤكد له أيا أن النازي الثاني واسمه أوتو ولش الذي كان رفيقه في حراسة المعسكر وتعذيب اليهود هو نفسه (زائيف) لكنه لا يعرف ذلك بسبب الخرف، فيطلق النار على زميله ثم على نفسه وينتهي الفيلم بلقطة لساكني دار المسنين وهم يتابعون الخبر على شاشة التلفزيون فيخبرهم “ماكس” المسن اليهودي الناجي من معسكر اوشفيتز الذي رسم الخطة من البداية بعد أن عرف تاريخ زائيف (أوتو ولش) بحقيقة كا حدث، وأن هذا جزاءً وفاقاً لما فعلاه بحق الأبرياء قبل سبعين عاماً.

ورغم أن الخيط الناظم للفيلم هو الانتقام، لكنك تتجاوب مع كل مشاهده بشعور إنساني طاغ، يجعلك تتبع أحداثه بشغف وشوق لمعرفة النهاية التي كما يتضح مفاجئة بدرجة فيها من ذكاء كاتب السيناريو وحنكة المخرج الكثير.

أداء أبطال الفيلم وهم بهذه الدرجة المتقدمة من العمر يجعلك تنتقل بذهنك إلى مساحات أخرى غير القصة التي تشاهدها، وتجبرك على التفكير فيما إن كنت على الطريق الصحيح لاغتراف سعادة العيش وهناءة البال قبل أن تصل لهذه السن التي تجعل أبسط أماني الإنسان ألا يحتاج إلى أحد يناوله شربة ماء أو يأخذ بيده إلى دورة المياة.

الفيلم، مميز؛ فكرةً وتمثيلاً وتصويراً واخراحاً، ويستحق أن تتحلق حوله العائلة لمشاهدته في سهرة ممتعة وجميلة.

 

 

فيلم (Remember)يحكي الفيلم عن رجل يدعى زائيف من أصل ألماني يبلغ من العمر ٩٠ عاما ومصاب بخرف. يدخل دارا للمسنين في…

Posted by ‎أفلام تستحق المشاهدة‎ on Sunday, August 19, 2018

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0
محمد عبد العاطي
محمد عبد العاطي؛ باحث متخصص في مقارنة الأديان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.