فنون مقالات

فيلم العميد طه حسين

قراءة في: فيلم العميد

بقلم أ. محمد عبد العاطي

وثائقي يحكي قصة حياة عميد الأدب العربي طه حسين، شاهدت الليلة الجزء الأول منه وسوف يذاع الجزء الثاني لاحقا. فيلم جميل ومفيد يتميز بالتوازن في عرض ما للشخصية وما عليها، اهتم في هذا الجزء بالنشأة والبيئة والمؤثرات الاجتماعية والسمات الشخصية، واعتمد في معلوماته في المقام الأول على كتاب الأيام وعلى تسجيل صوتي نادر لطه حسين نفسه ألقاه في الإذاعة المصرية، وفي الجانب التحليلي اعتمد على آراء نخبة منتقاة بعناية من النقاد والروائيين والباحثين والأكاديميين والمتخصصين في علم النفس.

وصاحب ذلك رسومات أضفت على السرد مسحة من الجمال البصري فضلًا عن الموسيقى التي أكملت الجمال السمعي.

وخلاصة ما أورده هذا الجزء من الفيلم أن مفتاح شخصية طه الحسين -ذلك الولد الفقير الكفيف- هو الإرادة؛ فقد كانت له إرادة صلبة دفعته لأن يخرج من حاجز العمى ويتجاوز سور قريته المعزولة وسور الأزهر بمناهجه العتيقة القائمة على التلقين حتى وصل إلى الجامعة المصرية، وهناك عايش العلم العصري، والتقى بكبار المستشرقين الذين كانوا يُدرِّسون بها، ثم تفوقه بها وحصوله على الدكتوراه عام ١٩١٤ كأول طالب يحصل عليها من هذه الجامعة الوليدة (أنشئت عام ١٩٠٨).

والإرادة التي جعلته يتجاوز عقبات إرساله مبتعثاً إلى فرنسا فأقنعهم أن العمى ليس بعائق، فتحججوا له باللغة فدرس الفرنسية حتى أتقنها في ستة أشهر وأراهم ما يثبت إتقانه لها فسمحوا له بالسفر، محققا بذلك حلما وراء حلم.

ومع الإرادة التي كان يتحلى بها طه حسين كان العقل النقدي الذي لم يكن يقبل الأمور على عواهنها دون تمحيص ونقد يقبله العقل، وكان يجادل ولا يخشى تبعات ما يجره عليه الجدال من غضب الشيوخ تارة ومن بيدهم السلطة تارة أخرى.

وسلط الفيلم الضوء على الشخصيات التي ساعدته وأثرت فيه وفي مقدمتهم الشيخ عبد العزيز جاويش صاحب جريدة اللواء وأستاذ الجيل أحمد لطفي السيد أول رئيس للجامعة وكلاهما فتحا له باب الكتابة الصحفية والدعم بأشكاله المختلفة، وقبلهما الأستاذ الإمام محمد عبده صاحب الجهد التطويري في الفكر الديني ومؤسساته.

وفي الجزء الثاني سيتم التركيز كما أتوقع على حياته في فرنسا وإسهاماتها الفكرية والأدبية.

ما أحوج ابناءنا لمشاهدة مثل هذه الأفلام عن تلك الرموز ليقتدوا بها فتكون لهم دافعًا على الإبداع والتميز.

فيلم العميد وثائقي يحكي قصة حياة عميد الأدب العربي طه حسين، شاهدت الليلة الجزء الأول منه وسوف يذاع الجزء الثاني لاحقا….

Posted by ‎أفلام تستحق المشاهدة‎ on Sunday, November 17, 2019

 

 

 

 

 

 

 

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0
محمد عبد العاطي
محمد عبد العاطي؛ باحث متخصص في مقارنة الأديان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.