مقالات

فيلم Inside Bill’s Brain

عرض فيلم
Inside Bill’s Brain

أنتجت شبكة نتفليكس فيلما من عدة أجزاء عن مؤسس شركة ميكروسوفت بعنوان داخل عقل بيل جيتس، وقد شاهدت الجزء الأول منه قبل يومين ووجدته مفيدا وممتعا.

بعد إلقاء الضوء على طفولته وتربيته العائلية تحدث الفيلم عن شيء شغل بال بيل جيتس كثيرا بعد تقاعده وأولاه عناية فائقة هو وزوجته. لقد كان يقرأ صحيفته ككل صباح فإذا بعينه تقع على مقالة صغيرة تتحدث عن مرض الإسهال في بعض بلدان أفريقيا والناجم عن تلوث مياه الشرب، وكيف أن هذا المرض يتسبب في وفاة آلاف الأطفال كل عام.

اهتم بيل جيتس بالموضوع، وبحث لماذا تتلوث مياه الشرب، فوجد أن السبب يعود إلى اختلاطها بمياه المجاري، وبالبحث أكثر، وجد أن أغلب القرى في تلك البلدان شديدة الفقر لا تتوفر لديها شبكة لتصريف مياه الصرف الصحي بعيدا عن مياه الشرب، وأنَّ المراحيض المستعملة بدائية للغاية، وأنها تصرف محتوياتها في الترع والقنوات نفسها التي يشربون منها، ولا تتوفر بالطبع على محطات تنقية تعمل بكفاءة، من هنا تنتشر الأمراض وتزداد حالات الوفيات، فأخذ بيل جيتس على عاتقه حل هذه المشكلة، وبدأ من هنا الفيلم ينحو منحى آخر.

تتبعنا على مدى 45 دقيقة كيف راسل الجامعات ومراكز الأبحاث ليساعدوه في ابتكار مرحاض يتخلص من محتوياته ويحولها إلى طاقة وسماد دون الحاجة إلى كهرباء أو وقود، وكيف أنه وبعمل دؤوب ومتواصل مع مخترعين شباب ومن خلال مسابقات عبر العالم لتزويده بالتصاميم المناسبة استطاع أن يتوصل إلى شيء مناسب، وعن طريق بعض الشركات الصينية تمكن من تصنيعه بسعر معقول، ثم بالبحث عن شركاء يتحملون معه تكلفة الإنتاج جعله أرخص وفي متناول اليد، واستطاع في النهاية أن يبتكر مراحيض عامة وخاصة يمكن استعمالها في القرى شديدة الفقر منعدمة الخدمات، تتخلص من مخلفاتها بطريقة آمنة للبيئة وغير مسببة للأمراض، وقد طبقها بالفعل في عديد البلدان ولقيت نجاحا.

وهكذا انتهت الحلقة التي يخرج المشاهد منها بطاقة إيجابية كبيرة على حب الخير واستثمار ما وهبه الله من قدرات فيما ينفع الناس ويبقى في الأرض. ليت بقية الأثرياء يفكرون بهذه الطريقة.

فيلم (Inside Bill's Brain)أنتجت شبكة نتفليكس فيلما من عدة أجزاء عن مؤسس شركة ميكروسوفت بعنوان داخل عقل بيل جيتس، وقد…

Posted by ‎أفلام تستحق المشاهدة‎ on Monday, October 28, 2019

 

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0
محمد عبد العاطي
محمد عبد العاطي؛ باحث متخصص في مقارنة الأديان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.