صحة عامة وطب مختارات مقالات

نصائح طبية بخصوص فيروس كورونا المُستجد

نصائح طبية بخصوص فيروس كورونا المُستجد

بقلم الدكتور نبيل محي الدين البرقوني؛

استشاري طب الاطفال وحديثي الولادة

بخصوص فيروس كورونا المُستجد: إليكم أصدقاء الصّفحة الوضع خطير جدا (غزة الان بحاله طوارئ, من الآن الكُلّ مسؤولٌ عن نفسهٌ وأولادهِ وأهله:

1) لا يوجد علاج لهذا المرَض كما تعلم وهو على الأبواب.

2) الامكانيّات الطبيّة ضعيفة اذا أُصبتَ به (لسنا أقوى طبيٍا من إيطاليا او إيران أو إسبانيا.

3) ستنقلُه الى أحبابِك (وهل أنتَ مُستغني عن كبارِ السنّ مثلاً، وهم بذرةُ شجرة البركة)؟

4) لا يستطيع ايّ طبيب تشخيصَ المرض سريريا او من الأعراض.

لذلكَ لا بدّ من الأخذ بسلسلة الاحتياطات التاليّة بعد الاتّكال على الله تعالى:

أولا: لتر ماء مضاف عليه ٢ سم كلور يوضع في بخّاخ ، ثم ترش به الأسطح أو أي شيء تشتريه.

ثانيا: الخُبز يوضع في التسخين بالميكرويف أو الفرن قبل الاستخدام.

ثالثاً: غسلُ الفاكهة والخُضار بماء مضاف له خل أو ملح.

رابعاً:ارفعوا مناعتكم ومناعة أولادكم بالليمون أو اليانسون أو فيتامين c وتناول الثوم أو البصل الأحمر النيء ، أو بما ترونه مناسباً وأنصح بأخذ حبوب الزنك وفيتامين دال وفيتامينات B وأخذ حبة يوميا وهي مجموعة تحتوي فيتامينات دال وب والكبريت، يفضل تحت اشراف طبيب، وهي قد تسهم بشكل فعال في رفع مناعة الجسم.

خامساً: لا سلامَ بالأيدي أو تقبيل أو أحضان وغسل الأيدي كل ساعة.

سادسا: إذا كُنت في العمل خذ قطعة قماش معك مبللة بكلور مخفف بالماء ، وامسح مكتبك وأي أدوات عليه ، وقبضة الباب وإن أردت فتح الباب ولم يتوفر منديل أو أي معقم فالأفضل استعمال ذراعك.

سابعا:لا تنسَ أنّ العطسَ والسُّعال لا يصحّ بكف اليد وإنما داخل الذراع …علموا أطفالكم!

ثامنا: (غسلُ الأيدي) يُفتح صنبور المياه بمحارم وترميه ، تغسل اليدين بالصابون لمدة عشرين ثانية وتنشف اليدين ،وتقفل الصنبور بمحرمة ليس بيدك وترميها!

تاسعا: عند دُخولِ بيتِك اترك الحذاء خارجَ البيت، ثم تدخل الحمّام مباشرة تغسل يديك بنفس الطريقة المذكورة سابقاً.

عاشرا: الأفضل أن تمسحَ موبايلَك بقطعة قِماش مرشوشٌ عليها كلور مخفف بالماء، ونظارتك، ومفاتيحك، وقبضة باب الشقة، أي مفتاح ضوء أو جرس لمسته، ولو ساعتك، أو خواتمك كله يتم مسحه حتى المحفظة، والأهم الموبايل ويُفضل لو تستحم.

الحادي عَشر:أي طلبات تشتريها تُمسحها حتى لو مغلفة، بقطعة قماش بمياه وكلور مخفف.

الثاني عشر: عدمُ الاعتماد في الأكل على المطاعم أو من الشارع هذه المدة اطلاقا، والسّمك والدجاج الطازج كاف أن يغسل بماء وخل.

الثالثَ عشر:عدم الذٍهاب لاماكن التّجمعات كالبنوك وغيرها الا لضرورة قصوى وتجنب الاختلاط والتجمّهر، واستخدام المناديل الورقية كحاجب عند استخدام الصرّافات الالية والمصاعد لتجنب اللمس المباشر بالإصبع.

الرابع عشر: عدم الذّهاب للعيادات وما شابهها، خصوصا عيادات الأسنان الا لطارىء وضرورة قصوى والالتزام بكل توصيات العيادة بخصوص السلامة الصحيّة داخل العيادة، لان الاعتزال داخل البيوت قدر الامكان هو انجع السبل لمكافحة هذا الوباء.

قاعدة ثابتة:

ما دُمتَ خارج البيت يدك لا تلمس وجهك أبداً إلا إذا كانت مغسولة بصورة جيدة جداً قبلها.لو أمكنك ان تشتري كحولاً طبياً ٧٠ % أو جلاً مطهراً تستخدمه في حالة عدم توفر مياه في المكان الذي أنت فيه، لكن الصابون كاف جداً .. (النظافة هي الحَل) فتنبّه!

حاوِل أن ترفع المَناعة بأكل طبق سلطة خضراوات، وفاكهة بشكل يوميّ وشرب مياه كثيرة ومحاولة التعرض للشمس ان امكن خصوصا في ساعات الصّباح الأولى، كما ان الصحّة النفسيّة الجيّدة التي تُستمد من الثقة بالله تعالى أولا وأخيرا لها دور بارز في تنشيط جهاز المناعة!

أخيرا :

المعركة معركة وعي وإرادة، وهذا التعليق للدوام من الحكومة الفلسطينيّة ليس للنزهة والرّحلات، بل للبُعد عن التجمعات!

استغفروا كثيراً، وادعوا كثيراً، وتصدّقوا بنية رفعِ البلاء، تحسّسوا كلّ فقير ومُحتاج في هذه الأزمة، ووطّنوا ثقتكم بالله ففيها كلّ مفاتيح الخير ومغاليق الشّر وهي كنزُ الراحة والسّعادة الأوّل!

شاركوا هذا الكلام ففيه الخير ان شاء الله، ليصل الجميع، واتّبعوا وتابعوا نصائح وارشادات وزارة الصحّة الفلسطينيّة ومنظّمة الصحّة العالميّة والزموا كلماتهم جيّدا ففيها مصلحة الإنسان ان شاء الله!

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.