أدب و تراث فنون

ماذا يمكن أن نستفيد من فيلم Evan Almighty

قراءة في فيلم (Evan Almighty)

بقلم الأستاذ/ محمد عبدالعاطي

فيلم جميل ومفيد، ومشاهدته تغير المزاج إلى الأحسن، لأنه يبعث على الابتسامة ويثير مشاعر الرحمة بالإنسان والحيوان والبيئة، ويجعل المرء قويا في مواجهة الفاسدين والعابثين بموارد الأرض التي تحتاجها جميع الكائنات.

تبدأ أحداثه بمقدم نشرة أخبار مشهور يدعى إيفان باكستر يرشح نفسه عضوا في الكونجرس الأميركي عن إحدى الولايات وينجح فيعتزل التقديم التلفزيوني ويبدأ محطة جديدة في حياته كنائب، وكله أمل في أن يغير العالم من القبح إلى الجمال، ومن الجشع إلى التراحم.

وينتقل باكستر إلى بيت جديد كبير ويشتري سيارة فخمة ويهتم أكثر بمظهره، كل ذلك ضمن متطلبات المنصب الجديد. ونرى أسرته الجميلة المكونة من زوجة وثلاثة أولاد، والجو العام الذي تعيشه العائلة هو جو البهجة والمرح.

وكان أول مشروع قرار يصوت عليه الكونجرس خاص بتحويل قطعة أرض كان من المفترض أن تكون حديقة عامة وفق مخطط المدينة إلى أرض للاستثمار التجاري والسكني، ما يعني حرمان الإنسان والحيوان والطيور والنباتات من حقهم في بيئة جميلة نظيفة، وكان أحد حيتان بيع الأراضي يقف وراء هذا المشروع وفي نفس الوقت يتقلد منصب رئيس إحدى لجان الكونجرس.

وهنا يتخيل باكستر أن الله (فريمان) قد ظهر له، وأنه أمره بصنع فلك مشابهة لفلك نوح لأنه (الله) سيرسل طوفانا على المدينة يوم 22 سبتمبر لن ينجو منه إلا من يركب في هذا الفلك، وتبدأ منذ تلك اللحظة أحداث الفيلم تأخذ منحى أكثر تشويقا وإثارة وتتوالى المواقف والمشاهد الكوميدية حينا والدرامية حينا، ما يجعل المشاهد يتابع ما يرى بشغف، حتى ينتهي الفيلم باقتناع الجميع في آخر لحظة وبعد سلسلة طويلة من عدم التصديق والسخرية واتهام باكستر -الذي أصبحوا ينادونه نوح نيويورك- بالجنون، في نهاية المطاف وحينما رأوا سدا ينهار من على بعد لخلل في تصميمه الهندسي سارعوا جميعا بالركوب في الفلك مع الحيوانات والطيور التي كان لها دور مهم في الفيلم وأضفت عليه أجواء من الفاتازيا.

ويدمر الطوفان كل شيء، ويصبح ما جمعه الناس من أموال وبيوت وسيارات وأراضي وضياع كلها في الأعماق أثرا بعد عين، ولا ينجو إلا من ركب الفلك مع باكستر.

وكانت كلمة السر التي أخبر بها الله باكستر تتلخص في أنَّ تغيير العالم يأتي بأعمال رحمة صغيرة ومتراكمة، وهكذا تغير الرحمة قلوبنا وعقولنا ومن ثم يتغير العالم، ويقل الأشرار الذين يطال شرهم الإنسان والأرض بما فيها من حيوان وطير ونبات.

إنه فليم جميل يمكن للأسرة كلها أن تتحلق حوله في ساعتين من المتعة والبهجة.

* على شبكة Netflix

 

 

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0
محمد عبد العاطي
محمد عبد العاطي؛ باحث متخصص في مقارنة الأديان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.