صحة عامة وطب مختارات مقالات

فوائد شرب الماء على معدة فارغة

الماء شريان الحياة .. فلا تهمله !

كتبت/ رهف محمد

لأن الماء شريان الحياة وجعل الله منه كل شيء حي؛ فإنه أفضل ما يكون حينما تشربه على معدة فارغة، وهذا يتأكد في حالات منها، بعد الاستيقاظ من النوم، أو بعد صيام يوم طويل.

يترتب على شرب الماء على معدة فارغة فوائد صحية جمة على جسد الإنسان، وبالتالي تحسين سلوكه ونفسه وذهنه وراحة باله فيما بعد.

ومن أكثر الفوائد الناجمة على صحة جسد الإنسان هو الحفاظ على توازن درجة حرارة جسمه، وتنظيف الجهاز الهضمي وحماية الأنسجة.

لعل أبرز الفوائد هو التخلص من المواد الضارة بالجسم، من خلال التخلص من السموم وكل الشوائب الدخيلة داخل جسم الإنسان. إلى جانب تطهير الأمعاء وتنقيتها مما ينعكس بالإيجاب على حسن الهضم.

هذا إلى جانب تقليل السعرات الحرارية الناجمة عن تناول كميات كبيرة من الطعام.

ويساعد شرب الماء في إنقاص الوزن، حيث يولِّد الجسم مقداراً معيناً من الطاقة لتدفئة السوائل الباردة في الجهاز الهضمي، وبالتالي يسرع عملية الأيض، وهذه وسيلة جيدة لفقدان الوزن.

وفوق كل ذلك؛ يساعد تناول الماء على معدة فارغة في الحفاظ على الجهاز الليمفاوي، وبالتالي يساعد في تقوية جهاز المناعة لدى الجسم ويصبح الإنسان أقل عرضة للعدوى من الأمراض.

بالإضافة إلى مما سبق فجفاف الجسم يسبب الصداع في كثير من الأحيانا، وإذا شربت الماء كذلك بانتظام فستتجنب الصداع وبالتحديد الصداء النصفي الناجم عن نقص نسبة الماء في الجسم. وبالتالي يؤثر ذلك على أدائك السلوكي، واستيعابك العقلي للأشياء من حولك أيضا.

وأهم من ذلك كله هو نضارة البشرة، حيث إن نقص كمية السوائل في الجسم يسبب الجفاف وبالتالي يؤثر على بشرتك، ومن الممكن أن يعمل ذلك على ظهور التجاعيد بشكل مبكر على الوجه قبل أي عضو آخر في الجسم. لهذا، تحفيز الدورة الدموية يجعل بشرتك أكثر ليونة ونضارة فحافظ عليها.

إن حيوية الجسم مهمة للإنسان كي يبقى مشرقاً في مظهره وبارعاً في أدائه وقويماً في سلوكه، وهذه أمور تعكس صحته الداخلية وطاقته في العمل والإنتاج كل يوم، ولن يتحقق ذلك إلا أن تبدأ يومك بشرب الماء قبل أي صنف من المأكولات أو المشروبات على الإطلاق.

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.