تنمية عالم المرأة مختارات مقالات

المرأة العاملة والشجاعة والإقدام

الجزء الأول: الشجاعة والإقدام – سلسلة صفات المرأة العاملة

بقلم/ رهف محمد

في سلسلتنا للحديث حول صفات المرأة العاملة وما يميزها، نؤكد على أنَّ ما يناسب امرأة قد لا يناسب غيرها من النساء، ومن لا تمتلك صفة بالإمكان أن تعززها معنا في هذه السلسلة، خاصة إذا ما أدركنا أنَّ 97% من القياديات في العالم لم يولدن قياديات، بل صنعتهم التجربة.

يُشاع بأن الشجاعة هي عكس الخوف في مواجهة تحديات الحياة، لكن الشجاعة هي عكس أن تكوني جبانة، متراجعة، مترددة، أو مهزومة وركيكة في مختلف مواقف الحياة.

الشجاعة تجعل منكِ شخصاً في المقدمة دوماً، والمقدمة لا تعني التقدم من أجل مزاحمة الآخرين كي يعلموا مدى شجاعتكِ، بل هي سلسلة ومراحل من الصبر على المكائد والمصائب، والتضحيات الجسام من أجل الوصول إلى ما تطمحين، مع عدم تعارض ذلك مع قيم ومبادئ رسوتِ عليها وتربيتي على التقيد بها منذ طفولتك، وهنا نؤكد على أنَّ شجاعتك لا تتعارض مع قيمك، لأنَّ الشجاعة التي تتعارض مع القيم تشير إلى “الوقاحة”.

إذن؛ الصبر على مواقف الحياة العملية المزعجة من تنافس الآخرين، أو ضغط المهام الموكلة إليكِ، أو التفاعل مع زملاء العمل بكافة قناعاتهم وتوجهاتهم وأفكارهم؛ تخلق منكِ إنساناً جديداً يتمتع بالقابلية لمواجهة التيارات المختلفة والتعامل معها بمستوى عال من المرونة.

كذلك ستمكنك الحياة العملية من الجرأة على مستوى حديثك، ردات فعلك، استقبالك لأي موضوع، نفاعلك مع المحيط، الأخذ بزمام الأمور، ويجعل منكِ شخصية قيادية لا تخش الصعاب بكل شجاعة.

وهذه الشجاعة لا تتعارض مع طبيعتك الأنثوية التي تستلزم الهدوء والوقار والمتانة في السلوك والحوار والنقاش وكذلك الأعمال الميدانية، ولكل شخص طبيعته. بل لا تحتاج الشجاعة أن تقلدي الرجل في بعض انشطته، لأنك أنثى؛ اختار الله شكلك الذي يريده هو.

فوجودك داخل جدران البيت والتزام أعماله سيجعل منك شخصاً صبورا، ولكن لن يجعل منك شخصاً يواجه التحديات الحقيقية في أماكن العمل لتكوني شجاعة، وعلى الأقل ينعكس على سلوكك حينما لا تنهزمين أو تبكين كلما واجهتِ صعوبة ولو كانت عادية في محيطك الاجتماعي أو داخل بيتك.

فالصبر مع الشجاعة سلمك الأول للوصول إلى العَظَمة وتصعدين بذلك سلّما للنجاح في مختلف شؤون حياتك.

أخيراً؛ مجتمعك بحاجة إليكِ كما نفسك وأسرتك، فكوني شجاعة واجعليها لكِ قناعة.

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.