تنمية عروض كتب مقالات

خذها قاعدة

قراءة في كتاب

خذها قاعدة
للكاتـب: سامـي المسيطير

بقلم: غيداء الفريح

خذها قاعدة؛ كتاب يحتوي على ٢٢ قاعدة قد تساعدك في أمور حياتك منها قاعدة جرب، فرصة، لا، تأكد، الخمس دقائق، لازم تتعب. وغيرها الكثير من القواعد المُلهمة في هذا الكتاب.

ففي “قاعدة الخمس دقائق” ذكر الكاتب: أن بإمكانك أن تقوم بالكثير من الأعمال الهامة والمهمة والأقل أهمية في وقت لايزيد عن خمس دقائق، فإن خذلك الشيطان أو ثبطتك النفس الأمارة بالسوء أو أقعدك الهوى أو أعجزك الكسل، فقل لنفسك مباشرة: فقـط خمـس دقائـق.

وهذه القاعدة لا تعني الاقتصار على أداء العمل في هذا الوقت فقط، ولكنها حركة لترويض النفس والمبادرة إلى الطاعات وإنجاز الأعمال والمتأخرات.
ومن أمثلة هذه القاعدة : إن تعجلت في الخروج من المسجد، فقل: فقط خمس دقائـق، ثم اجلس للتلاوة أو الذكر.

وأيضاً هناك قاعدة من قواعد هذا الكتاب اسمها “قاعدة مشّي” فمن منا لم يمر بمواقف تطلبت منه تغافلاً كثيراً ولكن لم يتغافل ورى عواقب ذلك؟ فالنتغافل لأجل أنفسنا ياصحب فالناس يكرهون من ينقب عن الزلات ولاينساها، فلنتغاضَ أو نتغابي حتى تسير الحياة سعيدة هانئة لاتكدرها صغائر الأمور وتوافهها، فلا تركز في كل ماحولك من مضايقات، بل تغافل عنها وألتفت عنها بعيداً.

قاعدة الآن” إذا رأيت من نفسك تقصيراً في حق والديك فقل: الآن ثمّ بادر إلى فعل ماتبرهما به؛ زيارة، هدية، أخذهما إلى نزهة بريّة، شراء الغداء أو العشاء لهما والجلـوس معهما، وغيرها مما ترضي به والديك.

قاعدة لازم تتعب” ولو توقفت هنا ثم سألت نفسك: هل هناك من قد حاز ما حاز مما هو بين يديه بغير تعب؟ لكان الجواب المتأكد -غالبا- لا. حتى من نظنهم في خير وعافية ورغد وعيش، تأكد بأنهم يتعبون في سبيل المحافظة على مابين أيديهم من النعم، فكلنا نتعـب إلاّ أن التعب يختلف من إنسان لآخر، ومن حالة لأخرى، ومن موقف لآخر.

قاعدة مافات شيء” قد يفشل أحدنا في اختباراته الدراسية وأن درجات اختبارات الفصل الأول لاتساعد في الفصل الثاني، أو أن المعدل التراكمي لايمكن رفعه أو تداركه، لاتلقِ لذلك بالاً، بل اجتهد وابذل وتحدّ نفسك، وغالباً ستنتصر عليها بإذن الله، وأسرَّ إليها بقولك: يانفـس؛ مافـات شـيء.

وقد يتأثر أحدنا عندما يرى أولاد غيره أفضل من أولاده من ناحية الحفظ أو التربية أو المستوى الدراسي، فيفقد الأمـل في الإصلاح ورؤية النجاح، فلا تقل ذلك، بل ابدأ من الآن، والموفـق من وفقه الله تعالى، والدعاء الدعاء، فبـادر إلى تربيتهم ومافيه صلاحهم وأقنع نفسك وإياهم بأنه: مافـات شيء.

ختاماً ماذكرته شيء بسيط من القواعد المُلهمة المذكورة في هذا الكتاب القيّم، قمت بقراءة هذا الكتاب ورأيت فيه مايستحق التلخيص فقمت بذلك وقدمته بهذا الشكل ولعل ما تم تقديمه تم بشكل بسيط وسلس.

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0

5 Replies to “خذها قاعدة

  1. إنها مقالة رائعة تدعم جميع مستخدمي الإنترنت
    أنا متأكد من أن الجميع يستفيدون منه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.