تنمية مختارات مقالات

الامتنان لدى الأشخاص الناجحين

سر الأشخاص الناجحين في الحفاظ على حياة سعيدة

لقد كانت دراسة الناس السعداء والناجحين شاغلاً لبعض المفكرين. يتساءلون دائما: ما الذي يجعل هؤلاء الأشخاص على حالهم عندما يكون مليارات الأشخاص غير راضين عن حياتهم؟ في أحد الأيام، أدركتُ أن هناك دومًا قاسم مشترك واحدًا بينهم.

هذا القاسم المشترك يعتبر العامل الحاسم الذي أتحدث عنه، وهو الامتنان. بغض النظر عن خلفيتهم أو مستواهم التعليمي، يبدو أن الأشخاص السعداء يشتركون في مصلحة مشتركة في هذه الممارسة كما لو أن هذا وحده قد يقودك إلى حياة غير عادية.

الامتنان ليس حبة سحرية من شأنها حل جميع مشاكلك. وهي عملية مستمرة أثبتت أنها تحقق نتائج مع مرور الوقت إذا أعطيتها وقتًا كافيًا.

قبل أن نكشف كيف يمكن أن يساعدك الامتنان في تجربة نوعية حياة مختلفة تمامًا، دعنا نبدأ بتحديد الامتنان ومنحه معنىً واضحًا.

ما هو الامتنان؟

الامتنان هو عملية عد بركاتك. بمعنى آخر، كل ما لديك في حياتك تشكره عليه. في أعلى أشكاله، يسمى “الامتنان غير المشروط” في كتاب لويز هاي “الامتنان: طريقة للحياة”، يعني أيضًا امتنانك للنمو الروحي الذي وفره لنا الناس أو التحديات الصعبة.

ما أحبه في الامتنان هو أنه لا يمكن أن تكون غاضبًا وممتنًا في نفس الوقت. إنه يغير حالتك على الفور ويجعل من الصعب للغاية العودة إلى حالة الإحباط أو الغضب القديمة المقلقة.

فطريًا المعتقدات الشعبية وبالتأكيد ليس شيئًا تفعله مرة واحدة وتتوقف. فهو عادة أو حالة من الوجود يجب عليك التدرب عليها كل يوم للاستمتاع بها.

في كثير من الأحيان، يكون لدى الناس فكرة خاطئة مفادها أن الامتنان ليس سوى حفنة من التفكير الإيجابي، عندما لا يكون الأمر كذلك. والحقيقة أن الامتنان له بعض الفوائد المثيرة للاهتمام المثبتة علمياً.

فوائد الامتنان

يزيد الامتنان من الكرم بالنسبة للمبتدئين. وليس من المستغرب أن تفكر في حقيقة أنه يجعلك تشعر بالوفرة. عندما تشعر بالوفرة، فإنك بطبيعة الحال تشعر بالرضا تجاه حياتك مما يجعلك أكثر عرضة للإعطاء.

ليس ذلك فحسب، بل يبدو أيضًا أنه يجدد شباب الجسم. هل سبق لك أن تمكنت من تخمين مدى قسوة أو لطيفة كان مجرد إلقاء نظرة على وجوههم؟ أنا متأكد من ذلك. العضلات التي نستخدمها والأكثر اتساقا هي تلك التي هي الأكثر وضوحا للأشخاص الآخرين.

في نفس كتاب لويز هاي “الامتنان: طريق للحياة”، يقول الطبيب إيميت ميلر “سواء كنا نشعر بالامتنان والامتلاء، أو الخسارة والحرمان والاستياء، يتم إنشاء حالة كيميائية داخلية مقابلة. هذه الحالة، بالمقابل، تولد سلوكيات مميزة كالصحة أو المرض، التمكين أو العجز، الوفاء أو الرضا، النجاح أو الفشل.

هذا يدل على مدى ضخامة الدور الذي يلعبه الامتنان في صحتنا الجسدية ورفاهنا.

هناك العديد من المزايا الأساسية الأخرى مثل إطلاق شعور بالخسارة وتساعدك على نسيان مشاكلك من خلال تحويل تركيزك.

5 طرق لتعزيز الامتنان

1 – قل “شكرًا لك” طوال اليوم

أعلم أنك شخص مؤدب للغاية بالفعل، لكن ما أشير إليه هو عكس ذلك في الواقع: غالبًا ما يتم استخدام المداراة كوسيلة لإظهار الاحترام لشخص ما. ما أتحدث عنه هو إظهار شعور عميق وحقيقي بالتقدير تجاههم.

في الواقع، أنت لا تنتظر من شخص يهديك هديةً لتقول له شكراً. يجب أن تقدِّرهم حتى أصغر الأشياء، مثل كونكم أصدقاء أو كونها شريكة حياتك.

2 – حافظ على مجلة الامتنان

كل يوم، اسقط بعض الأشياء التي تشعر بالامتنان لها. قد لا يبدو هذا كثيرًا، لكنه سيتضاعف مع مرور الوقت ويساعدك على خلق قوة دفع. في النهاية، ستكون قد نجحت في بناء هذه العادة.

مرة أخرى، لا أوصي بأن تكون ممتنًا للأمور الكبيرة على الرغم من أنك تستطيع. أصغر الأشياء غالبًا ما تحدث الفرق الأكبر، لأن حياتك تتكون من هذه الأشياء الصغيرة تمامًا.

على سبيل المثال، كن ممتنًا للاستيقاظ في الصباح أو لوجود غطاء جعلك تشعر بالدفء والراحة خلال ليلة شتوية باردة.

3 – عدِّد البركات التي تتمتع بها

سأذهب إلى أبعد من ذلك لأوصيك بإضافة الامتنان في طقوسك الصباحية. اجعله أولوية في حياتك. بعد كل شيء، هذا وحده يمكن أن يغير حياتك!

بدلاً من الاستيقاظ لتفحص رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك ثم الذهاب إلى العمل، لماذا لا تبدأ يومك بطريقة أكثر سلمية وتمكينية؟

4 – التفكير في ألم الماضي

الوقت لممارسة الامتنان غير مشروط! انظر إلى التجارب المؤلمة التي مررت بها في الماضي وكن ممتنًا لها. بالطبع، لا يمكنك ذلك ولكن إذا استطعت، فماذا ستكون ممتنًا؟

أنا ممتن لوفاة والدتي لأنها غيرتني إلى شخص أنا فخور به اليوم. النمو الروحي هو في الغالب أفضل وأضمن وأسهل طريقة لشعور التقدير تجاه حدث مؤلم.

5 – يجب أن نتظاهر بالامتنان

“زيَّفها حتى تصنع”!. في الأوقات التي تشعر فيها بالغضب والإحباط واليأس، وتظن أنه لا توجد طريقة يمكنك من خلالها أن تكون ممتنًا، ما عليك إلا التظاهر بأنك وقبل ذلك بوقت طويل.. سوف تكون!

استنتاج

من يتقن لامتنان لديه القدرة على تحويل حياته بشكل إيجابي. أية عادة غير طبيعية في البداية تجعلنا نشك في أن هذا هو الاختيار الصحيح أم لا. في كثير من الأحيان، نشعر بالأسوأ قبل أن نشعر بالتحسن.

فستعمل بالتأكيد. واحدة من أكبر مزايا الامتنان هي أن أي شخص يمكنه القيام بذلك وهو مجاني تمامًا! الامتنان هو واحد من تلك الأشياء التي تصنعها إذا أعطيت وقتًا كافيًا للعمل.

كم هو رائع بالنسبة لشيء يمكن أن يغير حالتك المزاجية ويقودك إلى حياة أفضل في ظرف ثوانٍ؟

 

كيف تعرف أنك شخص قوي عقلياً

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0
احمد دلول
كاتب وباحث سياسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.