صحة عامة وطب مختارات

تعرف على فوائد البروكلي

فوائد مميزة يتمتع بها البروكلي .. تعرف عليها

ترجمة/ روافد بوست

البروكلي هو نبات قريب في الشكل من القرنبيط، ويتمتع بسمعة طيبة باعتباره “طعام خارق” أو سوبر فوود.

البروكلي لديه سعرات حرارية منخفضة، ولكنها تحتوي على ثروة من المواد الغذائية ومضادات الأكسدة التي تدعم العديد من جوانب صحة الإنسان.

البروكلي ينتمي إلى الخضروات الصليبية التي تضم: اللفت والقرنبيط وبراعم بروكسل وتشوي بوك (الملفوف الصيني) والملفوف وخضار الكرنب واللفت الأصفر والفجل.

في هذه المقالة يقدم موقع www.medicalnewstoday.com، معلومات وافية حول نبات البروكلي، ويستعرض بعض الفوائد الصحية المحتملة وبعض النصائح حول عملية الطهي.

الفوائد الصحية

1) الحد من خطر الاصابة بالسرطان

تحتوي الخضروات الصليبية على مجموعة من مضادات الأكسدة التي قد تساعد في منع نوع من تلف الخلايا الذي يؤدي إلى السرطان. وأحد هذه المركبات هو الكبريتوفان، وهو مركب يحتوي على الكبريت الذي يعطي الخضراوات الصليبية عضة مرّة.

يقول بعض العلماء بأن الخضروات الصليبية مثل البروكلي قد تلعب دورًا في “الوقاية الكيماوية الخضراء”، حيث يستخدم الناس النبات بأكمله أو المستخلصات منه للمساعدة في الوقاية من السرطان.

تحتوي الخضروات الصليبية أيضًا على إندول-3 كاربينول. وتشير الأبحاث التي أجريت في عام 2019م إلى أن هذا المركب قد يكون له خصائص مضادة للأورام قوية.

البروكلي يتمتع بشكل مميز، حيث يحتوي على خصائص مشتركة مع براعم بروكسل واللفت والفجل والملفوف والجرجير والبروكوليني والديكون والكرنب السلقي.

2) تحسين صحة العظام

يعمل الكالسيوم والكولاجين معًا لتكوين عظام قوية. أكثر من 99 ٪ من الكالسيوم في الجسم موجود في العظام والأسنان، ويحتاج الجسم أيضًا إلى فيتامين (ج) لإنتاج الكولاجين. ومن الملاحظ أن كليهما موجود في البروكلي.

 

يلعب فيتامين K دوراً في تخثر الدم، لكن بعض الخبراء اقترحوا أيضًا أنه قد يساعد في الوقاية من هشاشة العظام أو علاجه. الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين K قد يكونون أكثر عرضة لمشكلات مختلفة في تكوين العظام، وقد يساعد الحصول على ما يكفي من فيتامين K من النظام الغذائي في الحفاظ على صحة العظام.

وفقًا لوزارة الزراعة بالولايات المتحدة الأمريكية؛ فإن كوبًا من البروكلي يزن حوالي 76 جرامًا يحتوي على 3٪ إلى 3.5٪ من احتياجات الفرد اليومية من الكالسيوم، و45-54٪ من حاجته اليومية لفيتامين (ج)، و 64-86 ٪ من حاجتهم اليومية لفيتامين K حسب العمر والجنس.

3) تعزيز الصحة المناعية

فيتامين (ج) هو أحد مضادات الأكسدة التي توفر مجموعة من الفوائد، حيث يدعم الجهاز المناعي، وقد يساعد في الوقاية من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية وإعتام عدسة العين وفقر الدم. وقد يساعد أيضًا في تقليل أعراض نزلات البرد وتقصير الوقت الذي يستغرقه البرد.

4) تحسين صحة الجلد

يساعد فيتامين (ج) الجسم على إنتاج الكولاجين، وهو مصدر الدعم الرئيسي لخلايا الجسم والأعضاء بما في ذلك الجلد. ويمكن أن يساعد فيتامين (ج) أيضًا في منع تلف الجلد كمضاد للأكسدة؛ بما في ذلك التجاعيد بسبب الشيخوخة.

أظهرت الدراسات أن فيتامين (ج) قد يلعب دورًا في منع أو علاج الأمراض الجلدية مثل القوباء المنطقية وسرطان الجلد.

5) المساعدة في عملية الهضم

يمكن أن تساعد الألياف الغذائية المتوفرة في البروكلي في تعزيز الانتظام ومنع الإمساك والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

في عام 2015م، وجدت تجربة علمية أنَّ الأشخاص الذين تناولوا أعلى كميات من الألياف كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم من أولئك الذين تناولوا كميات قليلة من الألياف. حيث يوفر كأساً بوزن 76 غراما من البروكلي من 5.4 ٪ إلى 7.1 ٪ من احتياجات الفرد اليومية من الألياف.

6) الحد من الالتهابات

يمكن أن يكون الالتهاب علامة على وجود عدوى عابرة، ولكنه يمكن أن يحدث أيضًا في حالات المناعة الذاتية المزمنة مثل التهاب المفاصل والسكري من النوع الأول.

قد يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي مستويات عالية من الالتهابات.

البروكلي قد يكون لها آثار مضادة للالتهابات، ووفقا لدراسة أجريت في عام 2014م؛ وجد العلماء أن تأثير مضادات الأكسدة من السولفورافان في البروكلي ساعد في تقليل علامات الالتهاب في الاختبارات المعملية، كما خلصوا إلى أن العناصر الغذائية في البروكلي يمكن أن تساعد في مكافحة الالتهابات.

في دراسة أجريت عام 2018م؛ حيث استهلك 40 شخصًا يتمتعون بصحة جيدة لكنهم يعانون من زيادة الوزن 30 غرامًا من براعم البروكلي يوميًا لمدة 10 أسابيع، وفي نهاية فترة الدراسة صار لدى المشاركين مستويات أقل بكثير من الالتهابات.

7) الحد من خطر مرض السكري

تشير أبحاث أُجريت في عام 2017م إلى أن تناول البروكلي قد يساعد الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 على التحكم في مستويات السكر في الدم لديهم، وذلك بسبب محتواه من السلفورافان.

ووجدت مراجعة واحدة في عام 2018م أن الأشخاص الذين يتناولون نظاماً غذائياً غنياً بالألياف يعتبرون أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2 من أولئك الأشخاص الذين يتناولون القليل من الألياف، حيث من المتوقع أن تساعد الألياف في تقليل مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري.

8) حماية صحة القلب والأوعية الدموية

قد تساعد الألياف والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة في البروكلي في منع الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

حيث أظهرت دراسة سكانية أجريت في عام 2018م أن النساء الأكبر سناً اللائي كانت وجباتهن غنية بالخضار الصليبية لديهن خطر بنسبة أقل في تصلب الشرايين. وهذه الحالة تؤثر على الشرايين التي يمكن أن تؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية. وقد تكون هذه الفائدة بسبب محتوى مضادات الأكسدة من الخضروات الصليبية، وخاصة السولفورافان.

توصي جمعية القلب الأمريكية (AHA) بزيادة تناول البوتاسيوم مع إضافة كمية أقل من الصوديوم إلى الطعام. وهذا يريح الأوعية الدموية ويقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم، مما قد يؤدي إلى تصلب الشرايين وغيرها من مشاكل القلب والأوعية الدموية.

يمكن القول إن كوباً واحداً من البروكلي يوفر حوالي 5٪ من احتياجات الفرد اليومية من البوتاسيوم. وجدت مراجعة واحدة لعام 2017م أن الأشخاص الذين يتناولون معظم الألياف لديهم خطر أقل من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وانخفاض مستويات الدهون في الدم من أولئك الذين يستهلكون القليل من الألياف.

9) المخاطر الصحية المحتملة

يعد البروكلي مصدرًا جيدًا لفيتامين K ، ولكن هذا قد يتعارض مع استخدام بعض الأشخاص للأدوية التي تخفف الدم مثل الوارفارين (الكومادين). يجب على الأشخاص الذين يتعاطون هذه الأدوية ألا يزيدوا بشكل مفاجئ من تناولهم للأطعمة الغنية بفيتامين K مثل البروكلي.

قد يكون بعض الناس لديهم رد فعل تحسسي للمواد في البروكلي وغيرها من الخضروات الصليبية. إذا كان الشخص يعاني من خلايا أو تورم أو صعوبة في التنفس بعد تناول البروكلي، فيجب عليه طلب المساعدة الطبية. لأن الحساسية المفرطة إذا تطورت يمكن أن تكون مهددة للحياة.

تحتوي العديد من الخضروات أيضًا على آثار للمبيدات، لكن البروكلي يظهر في قائمة مجموعة العمل البيئية لعام 2019 التي تضم 15 نوعًا من الخضروات “النظيفة”، هذا يعني أن خطر التلوث فيه منخفض جداً.
المصدر: اضغط هنا

فوائد عديدة للوز .. تعرف عليها

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.