سياسة مختارات مقالات

الفصل الأمني من خطة ترامب .. قراءة وترجمة الدكتور عز الدين المصري

الفصل الأمني من خطة ترامب

قراءة وترجمة/ د. عز الدين المصري

بعد الاطلاع على الفصل الأمني من خطة ترامب، هذه أهم النقاط ألتي وردت فيه ،، أشارك أبناء شعبي الفلسطيني المعلومات حول مبادرة ترامب للسلام بشكل موضوعي ليتسنَّى للجميع معرفة الحقيقة.

📂 الملف الأمني (1): طبقا لخطة ترامب سيتم منع دولة فلسطين المنزوعة السلاح من امتلاك القدرات التي يمكن أن تهدد دولة إسرائيل بما في ذلك: أنظمة الأسلحة مثل الطائرات القتالية (المأهولة وغير المأهولة) المركبات المدرعة الثقيلة، الألغام، الصواريخ، مدافع رشاشة ثقيلة، أسلحة الليزر / المشعة المضادة للطائرات، صواريخ مضادة للدروع، الصواريخ المضادة للسفن، المخابرات العسكرية، قدرات الحرب الإلكترونية؛ مرافق الإنتاج و آليات شراء لأنظمة للأسلحة؛ البنية التحتية العسكرية ومرافق التدريب ؛ أو أي أسلحة دمار شامل.

📂 الملف الأمني (2) طبقا لخطة ترامب: تحتفظ دولة إسرائيل بحقها في تفكيك و تدمير أي منشأة في دولة فلسطين تُستخدم لإنتاج أسلحة محظورة أو لأغراض عدائية أخرى، في حين أن دولة إسرائيل سوف تبذل قصارى جهدها لتقليل التوغلات في دولة فلسطين إلى الحد الأدنى، فإن دولة إسرائيل ستحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة لضمان بقاء دولة فلسطين منزوعة السلاح وعدم تهديد دولة إسرائيل، بما في ذلك من التهديدات الإرهابية.

📂 الأمني (3) طبقا لخطة ترامب بالإضافة إلى المسؤولية الأمنية الغالبة على دولة فلسطين، ستكون دولة إسرائيل مسؤولة عن الأمن في جميع المعابر الدولية إلى دولة فلسطين، فيما يتعلق بمعبر رفح ، سيتم الاتفاق على ترتيبات محددة بين جمهورية مصر العربية ودولة إسرائيل لإنجاز الاحتياجات الأمنية المنصوص عليها في هذه الرؤية.

ستواصل دولة إسرائيل سيطرتها على المجال الجوي والطيف الكهرومغناطيسي غرب نهر الأردن.

سيكون للبحرية الإسرائيلية الحق في منع الأسلحة والمواد المحظورة لتصنيع الأسلحة من دخول دولة فلسطين، بما في ذلك غزة.

📂 الملف الأمني (4) طبقا لخطة ترامب لن يكون لدولة فلسطين الحق في صياغة اتفاقات عسكرية أو استخباراتية أو أمنية مع أي دولة أو منظمة تؤثر سلبًا على أمن دولة إسرائيل ولن تكون دولة فلسطين قادرة على تطوير قدرات عسكرية أو شبه عسكرية داخل أو خارج دولة فلسطين.

الأمني (5) طبقا لخطة ترامب تشمل معايير الأمن المحددة ما يلي:

يجب أن يشمل نظام مكافحة الإرهاب في دولة فلسطين جميع عناصر مكافحة الإرهاب من الاكتشاف الأولي للنشاط غير المشروع إلى سجن الجناة محكوميات طويله ويجب أن يتضمن النظام عناصر استخباراتية للكشف عن أي نشاط إرهابي محتمل وقوات مكافحة الإرهاب المدربة خصيصًا على مداهمة المواقع واعتقال مرتكبيها.

📂 الأمني (6) طبقا لخطة ترامب ستقيم دولة فلسطين نظامًا قانونيًا يواجه الإرهاب بوضوح، بما في ذلك عن طريق: وضع وإنفاذ قوانين تحظر جميع الأنشطة الإرهابية والمنظمات الإرهابية وتحظر كل التحريض على الإرهاب، وكذلك تمويل هذا النشاط والمنظمات، مقاضاة المتورطين بشكل مباشر أو غير مباشر في النشاط الإرهابي وإصدار الأحكام عليهم بشكل مناسب ؛ إنهاء جميع المدفوعات التي تكافئ الإرهاب، بشكل مباشر أو غير مباشر، لأولئك المتورطين في نشاط إرهابي أو أسرهم.

عز الدين المصري؛ كاتب فلسطيني مقيم في مدينة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية، مختص في الشأن السياسي الفلسطيني، ومهتم بالشأن الدولي.

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.