موسوعة روافد بوست

مارتن لوثر كينج

مارتن لوثر كينج

هو مناضل وخطيب بارع ورجل دين وناشط سياسي إنساني وزعيم أميركي من أصول أفريقية، يعتبر واحداً من رواد المقاومة السلمية لأجل حصول السود على حقوقهم السياسية والمدنية في الولايات المتحدة الأمريكية.

ولد مارتن لوثر كينغ يوم 15 كانون الآخر/يناير 1929م، في ممفيس بولاية تينيسي في الولايات المتحدة.

عاش نحو أربعة عقود، حيث انتهت حياته حينما تمَّ اغتياله يوم 4 نيسان/أبريل 1968م، أي بعد 4 سنوات من حصوله على جائزة نوبل للسلام؛ تلك الجائزة التي حصل عليها بسبب جهوده الكبيرة في محاولة إنهاء التمييز العنصري ضد السّود في عام 1964م، وكان أصغر من يحوز عليها.

التحق بالمدرسة الابتدائية في أتلانتا عام 1935، ثم درس في مدرسة بوكر واشنطن، والتحق بالجامعة في عام 1942م، حيث اختار تخصص الطب مجال دراسي يعزز البعد الإنساني، فدرس في كلية مورهاوس الخاصة بالسود، وحصل على درجة البكالوريوس في عام 1948، ثم التحق بجامعة بوسطن وحصل على الدكتوراه في الفلسفة عام 1955م.

يعتبر لوثر كينغ من أهم الشخصيات التي ناضلت في سبيل الحرية وحقوق الإنسان، وطالب بمنح الحقوق المدنية والسياسية للأميركان الأفارقة من خلال المقاومة السلمية والعمل اللا عنفي، ويقول «الشغب لغة من لا يُسمَعون».

كما يُعتبر واحداً من المشاهير الذين يتمتعون بدرجة عالية من الثقافة، وقد سجل الإعلام له عشرات الاقتباسات التي ستبقى متداولة حتى حقب تاريخية مختلفة، حيث يقول: «لست فقط محاسباً على ما تقول، أنت محاسب أيضاً على ما لم تقل حيث كان لابد لك أن تقول»، ومن اللافت للانتباه أنَّ هذا القول يتشابه إلى حد قريب مع كلمات الشاعر الفلسطيني معين بسيسو «إن قـُلتها مُتّ، وان لم تقـُلها مُتّ، إذن قلها ومُت».

المصدر: موسوعة روافد بوست

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.