موسوعة روافد بوست

أحمد يوسف

أحمد يوسف

الدكتور أحمد يوسف؛ هو المستشار السياسي لرئيس الحكومة الفلسطينية العاشرة (2006-2007م). وبعدها شغل منصب وكيل وزارة الشئون الخارجية في غزة إلى أن تقاعد منها يوم 27 ديسمبر 2010م.

ولد في مدينة رفح جنوب قطاع غزة يوم 27 ديسمبر 1951م، وترجع أصول عائلته لبلدة حليقات في الأراضي المحتلة.

درس الابتدائية والإعدادية والثانوية في مدارس الأونروا، ثم درس الهندسة الميكانيكية وتخرج من الجامعات المصرية. وعمل لفترة وجيزة في مؤسسة خيرية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ثم حصل على منحة لاستكمال دراسته العليا في مجال الهندسة في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم حصل على درجة الماجستير في الإعلام، وبعد استكمل دراسة الدكتوراه في التاريخ والعلوم السياسية من أمريكا.

عاش نحو عقدين من الزمن في الولايات المتحدة الأمريكية، وشارك كناشط مجتمعي في المؤسسات الإسلامية العاملة في الولايات المتحدة الأمريكية، وأسهم في دعم شرائح فلسطينية مختلفة في قطاع غزة من خلال المؤسسات التي عمل بها، حيث شغل منصب المدير التنفيذي للمؤسسة المتحدة للأبحاث، وشغل رئيس تحرير مجلة شئون الشرق الأوسط التي كانت تصدر عن تلك المؤسسة.

عاد إلى غزة بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي من المستوطنات فيها في شهر أغسطس 2005م، وبمجرد فوز حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية عام 2006 وتكليف إسماعيل هنية بتشكيل الحكومة الفلسطينية العاشرة، تم تعيينه مستشاراً سياسيا لرئيس الوزراء.

قام أحمد يوسف بتأليف نحو 20 كتاباً، وعشرات الأبحاث وآلاف المقالات، ويشارك بصورة متواصلة في الندوات والمؤتمرات العلمية، ويعتبر خبيراً في الشئون السياسية والحركات الإسلامية وتجارب التحرر حول العالم.

يشغل حاليا رئيس مجلس إدارة معهد بيت الحكمة للاستشارات وحل النزاعات.

المصدر: أحمد فايق دلول، الدكتور أحمد يوسف: الإنسان والسياسي والمفكر، ط1، غزة: معهد بيت الحكمة للاستشارات وحل النزاعات، 2020م.

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0
احمد يوسف
كاتب وخبير الشئون السياسية والحركات الإسلامية وتجارب التحرر حول العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.