موسوعة روافد بوست

المنطقة (ج) في الضفة الغربية

المنطقة (ج) في الضفة الغربية

جاءت تسمية المنطقة (ج) وفق نصوص اتفاق أوسلو الذي جرى توقيعه بين منظمة التجرير الفلسطينية والحكومة “الإسرائيلية يوم 13 سبتمبر 1993م، وتمثّل المنطقة (ج) نحو 61 بالمائة من المساحة الإجمالية للضفة الغربية. وتحتفظ “إسرائيل” بالسيادة الكاملة على هذه المنطقة، وتطلق عليها “منطقة يهودا والسامرة”، ويشتمل ذلك على فرض القوانين على السكان الفلسطينيين والإسرائيليين.

ينتشر الاستيطان الإسرائيلي في مساحات واسعة من المنطقة (ج)، ويقطن فيها نحو 400 ألف مستوطن، كما يمارس الجيش الإسرائيلي أنشطة مختلفة فيها، وهو أمر يهدد الوجود الفلسطيني فيها، حيث بات وجود 300 ألف فلسطيني مهدد بسبب الاستيطان، وتعمل السلطات الإسرائيلي على هدم مباني الفلسطينيين المقيمين هناك بحجة عدم حصوهم على تراخيص من السلطات الإسرائيلية، وفي الفترة 1988 و 2014م؛ أصدرت إسرائيل حوالي 14,087 أمرًا بالهدم، نفذ منها حوالي 20% فقط. علماً بأنَّ أنظمة التخطيط والتقسيم الإسرائيلية تحظر البناء الفلسطيني في حوالي 70% من مساحة المنطقة “ج”.

تحتوي المنطقة ج على الموارد الطبيعية من مصادر للمياه ومحميات طبيعية، ومعظم الأراضي فيها زراعية، وبها الكثير من المراعي، كما تشتمل على عدد من الأماكن الأثرية.

إعداد: موسوعة روافد بوست

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.