سياسة مختارات مقالات

الطريق للسلطة: عبيد ومومسات وعسكر

الطريق للسلطة: عبيد ومومسات وعسكر

بقلم/ وليد عبد الحي

الهالة التي كثيرا ما يضعها البعض على رأس الزعماء والقادة التاريخيين والمعاصرين هي تعبير عن “قصور معرفي” من ناحية وخيال مرضي حول اشخاص السلطة من ناحية ثانية، وسأكتفي هنا بتقديم نماذج لحكام جاءوا من “قاع المجتمعات” لكنهم قادوا دولا وإمبراطوريات، دون ان ينفي ذلك ان هناك من جاء عن طريق الديمقراطية او النفوذ، وهناك من صنع امجادا جعلتهم نموذجا من ناحية وظن البعض الآخر أنهم يستحقون ذات النظرة لهؤلاء من ناحية أخرى… ولكن دعونا نتأمل في النماذج التالية:

1- دولة المماليك التي سيطرت على مصر بداية ثم توسعت( 1250-1517)

تمكنت من هزيمة الصليبيين والمغول ، كان حكام هذه الدولة كلهم من ” العبيد أو الاسرى من الأتراك والشراكسة ” وتسللوا للمؤسسة العسكرية تدريجيا الى ان اصبحت طوع امرهم.. فاستغلوا مركزهم العسكري وأصبحوا سلاطين ..نعم كلهم كانوا عبيدا أو اسرى حروب.

2- ديوكلتيانوس:

اسمه الحقيقي هو ديوقليس ( من كرواتيا) ولد عام 245 م وهو ابن عامل في اسطبلات الإمبراطورية كسائس للخيول، لكن الامبراطور سمح له بالانضمام إلى طبقة الفرسان التي ترقى فيها وأصبح قائد قوات الحرس الإمبراطوري الخاص وابرز كفاءته العسكرية في الحرب مع الفرس. بعد موت الإمبراطور نوريانوس (283 – 284 م) تم اختياره امبراطورا واصبح اسمه ديوكلتيانوس واصبح لا يرتدي الا الاحذية المرصعة بالحجارة الكريمة، وعلى من يزوره ان يعبر صفين احدهما للخصيان والآخر لعلية القوم ، وعليهم جميعا ان يركعوا ويقبلوا أطراف ثيابه الحريرية.

3- جستين الأول ( 450 – 527):

كان راعيا للخنازير في كرواتيا وتمكن من الفرار في احد الغزوات على بلاده ، وتوجه للقسطنطينة عاصمة البيزنطيين وكل ثروته كيسين واحد لملابسه الرثة والآخر محشو بالخبز، ورغم أميته تم قبوله حارسا في حرس الامبراطور ليو ، وترقى في منصبه الى ان اصبح قائد الحرس ،وعندما مات انستاسيوس الذي لم يكن ينجب اطفالا استغل منصبه العسكري واصبح امبراطورا لمدة تسع سنوات.

4- ثيودورا :

هي ابنة احد مدربي الدببة في القسطنطينية، بينما امها راقصة وممثلة، وأصبحت ابنتها –ثيودورا- صاحبة بيت خاص للدعارة، لكنها بعد علاقة زوجية فاشلة مع احد السوريين، بدأت تعمل في غزل الصوف في مكان قريب من قصر الامبراطور جوستنيان الذي وقع في حبها، لكن القانون في تلك الفترة كان يمنع الزواج من الممثلات ، وتم الغاء القرار بواسطتها وتزوجت الامبراطور جوستنيان، ولعبت دورا كبيرا في تثبيت الامبراطور في وجه المظاهرات ضده عام 532…واصبحت هي التي تدير الدولة وتضع معظم قوانينها طيلة 21 سنة.

5- باسل الأول:

وهو ابن اسرة وقعت في الاسر في بلغاريا عام 813، لكنه تمكن من الهرب الى الامبراطورية البيزنطية، وهناك اصبح احد ابرز لاعبي الخيل ، ووقع في اعجاب امرأة ثرية ، ثم تحول لميدان المصارعة فأهله ذلك ليصبح الحارس الشخصي للامراطور مايكل الثالث، وتآمر باسل مع مايكل الثالث لقتل عم الامبراطور بارداس، ثم تآمر على سيده وقتله، وكانت هذه الخطوة التي جعلته الامبراطور الفعلي في الدولة لمدة 19 سنة.

6- قطب الدين أيبك (1150 – 1210):

كان قطب الدين أيبك من الاطفال الذي بيعوا في سوق النخاسة في ايران، وقد أخذه الامبراطور معزالدين وسلمه اسطبلات الخيل التابعة له، ولفت قطب نظر الامبراطور فعينه قائدا عسكريا، وبعد غزو معز الدين لدلهي عام 1193 اخذه معه، وهناك تم اغتيال الامبراطور معز الدين ودب الخلاف بين “عبيده” فتولى قطب الدين حكم دلهي لمدة 4 سنوات، ولكنه مات اثر حادث سقوط عن حصانه لكنه وضع اسس السلطة المملوكية في الهند حتى عام 1290.

7- تشو يوان تشانغ :

ينتمي ” تشو” الى اسرة فقيرة لم يبق منها بسبب مرض الطاعون الا هو واخيه، فالتحق بأحد المعابد البوذية، ولما لم يعد المعبد قادرا على توفير الطعام له تحول الى متسول ليعود للمعبد بعد ثماني سنوات، وبقي فيه الى ان دمر المغول عام 1352 المعبد، وانضم “تشو” للمتمردين واظهر كفاءة وقسوة لا نظير لها مع المغول، واتسع صيته الى ان استولى على مساحات واسعة من البلاد ليعلن بعدها نفسه امبراطورا على الصين وبقي حاكما لثلاث عقود.

8- كارين مانسدوتر:

كان لهذه الفتاة ام تعمل بائعة خضروات متجولة، ووالدها جندي في الجيش السويدي، وعملت كارين خادمة في بيت أحد العازفين في فرقة الموسيقى الملكية ، ووقع بصر الملك اريك الرابع عشر عليها في احد الحفلات اثناء خدمتها للضيوف، فأخذها لخدمته ووقع في حبها وكانت سببا في تخلصه من بقية عشيقاته، وعلمها القراءة والكتابة وتزوجها عام 1568 لتجنب له ذكرا وأنثى أصبحا ” أمراء” وأصبحت الملكة كارين، ولكن رياح الخلافات في العائلة المالكة عصفت بها لتنتهي في فنلندا حتى توفيت عام 1612.

9- كاترين الأولى:

تنتمي لاسرة ليتوانية تعمل في الزراعة، وبعد ان توفي والدها بسبب الطاعون ، عملت في بيت أحد القساوسة ” غسالة ” ولم تذهب الى اية مدرسة وبقيت دون تعليم، وفي احد الايام وبينما كان الامبراطور الروسي بطرس الاكبر يزور احد الأمراء الذي انتقلت كاترين للعمل في بيته كغسالة، وقع الامبراطور في مصيدة اغراء كاترين، فطلب نقلها للعمل عنده، وهناك أنجبت منه 12 طفلا، وأصبحت عام 1725 بعد وفاة الامبراطور هي الإمبراطورة كاترين الحاكمة لروسيا.

10- هنري كريستزف:

كان والداه من العبيد في الولايات المتحدة، وتم نقلهم لاحقا الى هاييتي، وكان يعمل كفراش في احد الفنادق ، وكان راتبه من نصيب سيده الذي اشتراه، ولكنه تمكن من شراء حريته من سيده بعد ان ابدى قدرات في العمل مع الفرنسيين في احد المستعمرات، والتحق بعد ذلك مع قوات الثورة الهاييتية وترقى تدريجيا الى رتبة جنرال عام 1802، وبعد صراعات حول السلطة، اصبح الملك هنري كريستوف، لكن الكثير من التعقيدات الصحية دفعته لاطلاق النار على نفسه ليموت منتحرا.

اقرأ أيضا:

اغتيال سليماني أمر متوقع ولا مفاجأة به

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0
وليد عبد الحي
الأستاذ الدكتور وليد عبد الحي؛ مفكر وباحث وخبير في الدراسات المستقبلية مستشار للمجلس الأعلى للإعلام لشؤون البحث العلمي وأستاذ العلاقات الدولية ورئيس قسم العلوم السياسية في جامعة اليرموك الأردنية منذ عام 1994م، وشغل في الفترة 1982-1994 محاضراً في جامعة الجزائر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.