ادارة و اقتصاد مختارات

الجهود الدولية لمكافحة غسيل الأموال

 حجم الجهود الدولية والاقليمية المبذولة في مكافحة غسيل الاموال

 

ظاهرة غسيل الاموال منتشرة في العالم ويقف وراءها الكثير من العصابات والدول والافراد. وبالتالي فليس من السهولة ان تضع المنظمات الحلول للمعالجة وان تجد طريقها نحو الاهداف بلا صعوبات او معوقات لان الجريمة المنظمة لها هيكلها وقوتها التي تدافع عن وجودها وطموحها كما ان لها اسرارها واساليبها.

وتظهر امام عملية المكافحة والحد من ظاهرة غسيل الاموال جملة من الامور والاشكاليات تمثل عقبات تعقد عملية المعالجة وتشتت من عملية السيطرة.
وخصوصاً في ظل التطور الحاصل في العقود الاخيرة من اساليب وتقنيات تسلكها عصابات الجريمه المنظمه بشتى انواعها بهدف التمويه على مصادر هذه الاموال غير المشروعة بحيث تجاوزت الاساليب التقليدية السابقة مثل الايداع النقدي المباشر او تحويل النقود من بلد الى بلد آخر.

وفي ادناه اهم العقبات والصعوبات:

1- الضعف التشريعي والقانوني او عدم اكتماله في الكثير من الدول.
2- ضعف المواجهة الدولية لعمليات غسيل الاموال وعدم وجود تعاون متكامل بين الدول.
3- تمتع العاملين في مجال غسيل الاموال من الدهاء والحيطة والحذر والالتفاف على القوانين.
4- تمتع بعض السياسيين بالحصانة السياسية وهم طرف فعال في عمليات غسيل الاموال حيث لا يمكن توجيه الاتهام الا بعد خروجهم من السلطة وفي هذه الحالة تكون الاموال قد خرجت من البلد وحصلت على مشروعية وجودها في بنوك او شركات بحيث يصعب تحديد شكل الجريمة او المتهم فيما يتعلق بتلك الأموال.
5- عدم ارتباط البعض باتفاقيات دولية لتسليم المجرمين او وجود دول هي اساساً تشجع على عملية غسيل الاموال للاستفادة من الارباح او كون الارباح المتحققه من ظاهرة غسيل الاموال تشكل مورداً رئيساً لها.
6- ان التشريعات قد تختلف في تحديد التجريم من دولة الى دولة اخرى مما يمنح الفرصة للاشخاص المتهمين في دولة معينة من الهرب او التواجد في دولة اخرى.
7- ان وجود نظم اليات السوق وتحرير التجارة والخدمات وما يسمى بالانفتاح الذي اصبح سمة عالمية في ظل العلاقات الدولية قد تشكل عقبة امام عملية المكافحة وبالتالي تشكل معارضة لمواجهة عمليات غسيل الاموال ولو بنحو غير مباشر.
8- ما تزال بعض الدول غير متعاونة في مجال مكافحة غسيل الاموال او كونها غير ملتزمة بالتوصيات المقررة في اتفاقات الامم المتحدة.
9- ضعف الجوانب الاخلاقية والتربوية ورغبة الكثير للثراء السريع جعل العصابات تنشط في مجال افساد الذمم والقيم والاخلاق واخضاع العاملين في الانشطة المساعدة من موظفي البنوك واصحاب القرار لرغباتهم.
10- ما زال بعض النظم المصرفية تشكل وسيلة مساعدة في تدوير الاموال القذرة وتغطيتها.
11- الحروب والنزاعات المسلحة المختلفة وما تفرزه من اضطرابات حيث تكون تلك الظروف بيئة خصبة للجريمة المنظمة.
12- عدم توافر قناعة عامة في كثير من الدول بأهمية مكافحة غسل الاموال او الاعتراف بتواجده اساساً.
13- نظام السرية المصرفية المعمول به في بعض الدول والذي يشكل إلغاؤه او التخفيف من مستوياته شرطاً لازماً للتوافق مع المعايير الدولية الخاصة بمكافحة غسل الاموال.
14- صعوبة الاثبات على ان الاموال غير النظيفه هي متأتية من جريمة او عمل غير مشروع.
15- ينشط غسل الاموال طردياً مع سهولة التعامل المالي وتدفق الاستثمارات عبر الحدود.

Facebook Comments Box

Share and Enjoy !

0Shares
0 0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.