تربية ثقافة مختارات مقالات

أفكار حول التعليم

كتب الدكتور وائل حريز:

أفكار حول التعليم .. تعرَّف عليها

1. من أجل النجاح في ميدان التعليم يحتاج الطالب إلى نسبة جيدة من الذكاء مع نسبة جيدة من الانضباط، معًا يشكلان نموذج ناجح للطالب ضمن حاجات النظام التعليمي القائم.

2. كثير من الحالات التي تفتقد للانضباط لا تستفيد من ذكائها ومع الوقت ينضم هؤلاء لقيادة الفئة الأشد فقرًا انضباطيًا وذكاءً.

3. الطريق الوحيد المتاح اليوم لأبنائنا للنجاح في ميدان التعليم والمعرفة هو النظام القائم (المدرسة) لا بد للجميع أن يتعاملوا معه.

4. قد نستطيع إضافة الكثير من التحسينات على هذا النظام كاستخدام تقنيات الألعاب التحفيزية في التعليم، وإيجاد بيئة صفية مدرسية محفزة، واستخدام تقنيات التعليم التعاوني والدراما واستلهام بعض تقنيات ستيم ومنتسوري وغيرها ولكن يظل النظام القائم نفسه طاردًا للتحفيز فالعمل شاق ومجهد.

5. من أين ستأتي بمعلم يكون التعليم لديه رسالة والطالب أمانة ويحمل محفز داخلي عميق لتطبيق التقنيات السابقة وأنت تقدّم له في النهاية 2000 شيكل بكفوش مصروف لولاده.

6. مدارس الإناث أكثر قدرة على العمل والإنجاز للكثير من الأسباب الموضوعية أهمها عدم حملهم لهمّ المسؤولية مثل المعلمين الذكور، إضافة لطبائع الفتيات المختلفة.

7. لا يوجد بديل قائم للتعليم المدرسي والجامعي اليوم، لهذا يجب أن يعتاد الطفل ويحفّز من أجل استثمار ذكائه بأقصى حد وتفعيل قدراته الانضباطية بأقصى حد ضمن هذه المنظومة حتى ينجح في حياته المعرفية …للأسف.

8. المدارس الخاصة لديها هامش مقبول من أجل تقديم شيء أكثر تماسكًا وأكثر فائدةً في حال كان القائمون عليها لديهم رؤية ومنهج وأهداف واضحة لما يريدون. في حال.

9. على مستوى مرحلة ما قبل المدرسة الخليل مدينة فقيرة وفقيرة جدا جدا في بناء مؤسسات مؤهلة فلا يوجد حسب معرفتي روضة واحدة بنيت في أساسها كروضة. وجهزت من حيث البناء ثم التفاصيل الأخرى كروضة.

10. المدرسة والنجاح فيها ليس نهاية المطاف لأي إنسان ولكن حجم المأساة في مدارس الذكور ونسبة الطلبة الذين ينحدرون نحو الفشل والانحلال العلمي والخلقي مرعب.

11. بناء مدارس وقفية، أو مشاريع مساهمة أو غيرها من الأفكار من أهم ما يجب البحث عنه الآن وأي شخص يبني مدرسة ويسلمها للتربية فهو مخطيء جدًا.

12. نحتاج لإعادة النظر في مجانية التعليم المدرسي.

13. لا شك أن الجامعات لدينا تعيش أسوأ مراحل تاريخها وتخرج أسوأ نوعية معلمين مما يأتيها من طلبة مدارس مسخمطة، دائرة فشل مكتملة الأركان.

١٤. في أمل.

اقرأ أيضا:

كيف تحدد هدفك عند اختيار التخصص الجامعي

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0

2 Replies to “أفكار حول التعليم

  1. بسرعة كبيرة ، ستصبح صفحة الويب هذه مشهورة بين جميع مستخدمي المدونات بسبب محتواها الجميل

  2. في هذه المدونة ، قرأت كل ما فيها، لذا في هذا الوقت أحببت أعلق أيضًا على هذا المقال بالتحديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.