ثقافة مختارات

قسم اللغة الانجليزية في الجامعة الإسلامية ينظم مهرجان الشعر

قسم اللغة الانجليزية في الجامعة الإسلامية ينظم مهرجان الشعر الانجليزي الأول من نوعه في قطاع غزة

 

خاص – روافد بوست

 

عقد قسم اللغة الإنجليزية بالجامعة الإسلامية في غزة مهرجان الشعر الإنجليزي، وعلى هامشه المعرض الأدبي الأول من نوعه ومضمونه من إنتاج أعمال الطلبة الدارسين في القسم، وذلك يوم الإثنين الموافق 2 ديسمبر عام 2019م، في قاعة المؤتمرات الكبرى في الجامعة.

صرح رئيس قسم اللغة الانجليزية وأستاذ اللغويات في الجامعة د. مشير عامر لموقع روافد بوست، أنّ الأمر جاء في إطار خطة القسم لتعزيز فرص التعلم الإبداعي التطبيقي لدى الطلبة من خلال عقد أنشطة إثرائية تربط بين المعارف النظرية وفرص للتطبيق العملي، وتساهم في إكساب الطلبة المهارات والمعارف خصوصا في مساقات الأدب المختلفة وصقلها بطرق إبداعية وخلاقة.

وعبّر د.عامر عن سعادته بالنجاح الباهر للمهرجان ومعرض الشعر الإنجليزي الذي عُقد على هامشه حيث قدّم الطلبة المشاركون في المعرض صورة ملهمة ومشرقة لأعمالهم.

ويوضح رئيس القسم كونه منظم المهرجان والمعرض الذي استمر لمدة خمسة أيام متتالية أن الأعمال الإبداعية المعروضة المختلفة حازت على إعجاب وقبول المئات من زوار المعرض، حيث كان عنوانها الإبداع والتميز.

ويضيف د. عامر أن القسم يسعى دائمًا لتوفير بيئة حاضنة وداعمة للإبداع والتميز تُعلي من قيمة التفكير العلمي وتعمل على اكتشاف واحتضان جيل من الطلبة المبدعين والموهوبين وتعزيز قدراتهم الفكرية والشخصية والعملية ويوجهها الوجهة الصحيحة خدمة لوطنهم وشعبهم وقضيتهم.

وفي السياق ذاته يشير الأكاديمي في الأدب الانجليزي، وأبرز منظمي المعرض د. رفعت العرعير إلى أن مهرجان ومعرض الشعر يهدف للارتقاء بمهارات الطلبة في قسم اللغة الإنجليزية التي يحتاجها السوق المحلي والدولي من تشبيك وتواصل وإبداع. علاوة على أنه يهدف لإكساب الطلبة الثقة بالنفس اللازمة للمنافسة في سوق العمل. فضلا عن تحفيز الطلبة على التفكير الإبداعي النقدي والخروج من الصندوق وطرق التلقين التقليدي.

ويؤكد د. العرعير على أن قسم اللغة الانجليزية يسعى دائما لصقل مواهب وقدرات الطلبة على الصعيد العملي.

ومن جهتها تشير رهف الحلاق، وهي طالبة تدرس في القسم أن الهدف الأساسي من المعرض هو تعريف الناس على الشعر الإنجليزي و حقبه الزمنية المتتالية؛ لأن الناس عادة في قطاع غزة يتعاملون مع الانجليزية كلغة فقط.

وتضيف الحلاق أن الكثير منهم يشعر بالصدمة حينما نخبرهم أننا ندرس أدبا و شعرا انجليزيا.
وعن الأدب الانجليزي توضح الطالبة أن عالم الشعر الإنجليزي و مدارسه واسع و جميل جدا. وسيكون شيئا جميلا ولطيفا و فريدا من نوعه لو عرفنا الناس على الشعر بطرق بسيطة وممتعة، وفقا لقولها.

وتستطرد أنه إلى جانب ذلك، ان المعرض أعطاهم فرصة لكي يشرحوا للناس وإفادتهم ببعض العلم الذي يدرسون.
متمنية خلال الفصول القادمة من دراستها في الجامعة أن يتم عقد أنشطة أخرى تبرز حجم الإبداع والشغف لدى طلبة آداب اللغة الانجليزية، وتبين للناس قيمة وأهمية الأدب و تأثيره العظيم على شخصية الإنسان.

وفي سياق آخر توضح الطالبة نادية صيام أن تعريف الناس بآداب اللغة الانجليزية من خلال اُسلوب ممتع وتفاعلي جاء لجعلهم يحبون الشعر أكثر ويكون جزءا من حياتهم.

وتضيف صيام أن المعرض حقق هدفه بإستقطاب الناس من مختلف المراحل العمرية والتخصصات وتفاعلهم الملحوظ والواضح.
وتضيف لموقع روافد بوست أن عدد من الزوار جاؤوا أكثر من مرة وعدد كبير كان يقرأ بدقة ويصور المعلومات المعروضة. وتتمنى صيام في السنوات القادمة أن يتم تنظيم معارض شبيهة منه من قسم اللغة الإنجليزية وأقسام أخرى في الجامعة.

اقرأ/ي إطلالة على رواية سوناتا لأشباح القدس للأديب واسيني الأعرج 

Facebook Comments Box

Share and Enjoy !

0Shares
0 0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.