سياسة عروض كتب

فلسطين هيرودت لا الخرافات التوراتية

فلسطين هيرودت … لا الخرافات التوراتية

كتب د. خالد الحروب

خبر سار جدا ان يكون كتاب “فلسطين: تاريخ اربعة آلاف سنة“، للصديق نور مصالحة، الاكاديمي والمؤرخ الفلسطيني الرصين، صار قريبا من الصدور بالعربية. يقدم مصالحة تاريخا “جديدا” لفلسطين في هذا السفر القيم عبر التبحر في مصادر ووثائق اصلية وكتب ذات علاقة (اخذ تبويبها وحدها ثلاثين صفحة في الكتاب).

التاريخ الفلسطيني الجديد يقوم على الأدلة التاريخية والاركيولوجية والبحث التاريخي، ولا يستند إلى القصص والاساطير والمقولات التوراتية والدينية. تاريخ فلسطين الحديث اعيد انتاجه وتركيبه اوروبيا وغربيا وصهيونيا وفق السردية التوراتية التي لا يدعمها اي دليل تاريخي، حتى من قبل اهم علماء الآثار الإسرائيليين الذين اشتغلوا بشكل جنوني ومنذ قيام الدولة الصهيونية لإيجاد اي اثار تدعم المقولات التوراتية من دون نجاح.

مصالحة يعود بنا إلى العصر الحجري والبرونزي ويبدأ قصة التاريخ من هناك. ينسج ما قاله المؤرخون واثبتته الادلة ودونته المصادر التاريخية المُعتبرة. يذكرنا بتاريخ هيرودت في القرن الخامس عشر الذي زار فلسطين وذكرها عدة مرات في كتابه الشهير، ولم يذكر “ارض اسرائيل”، هذا التعبير الكولونيالي الذي اخترعته الصهيونية في اواخر القرن التاسع عشر، التعبير الهش معرفيا وجغرافيا، ونتاج الايديولوجيا والفانتازيا الدينية وليس التاريخ.

Facebook Comments

Share and Enjoy !

0Shares
0 0
روافد بوست
كاتب وباحث سياسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.