دراسات وأبحاث دين مجلة ابن خلدون مختارات

إدارة تصميم مناهج العلوم الشرعية في الجامعات الفلسطينية – مجلة ابن خلدون

عرض دراسة بعنوان:
إدارة تصميم مناهج العلوم الشرعية في الجامعات الفلسطينية: دراسة استطلاعية
مجلة ابن خلدون

نشرت مجلة بن خلدون للأبحاث والدراسات في العدد الثاني منها دراسة بعنوان:إدارة تصميم مناهج العلوم الشرعية في الجامعات الفلسطينية: دراسة استطلاعية من إعداد الباحث ماجد صقر، طالب دكتوراه في الإدارة التربوية، الجامعة العربية الامريكية. 

تهدف الدراسة للتعرف على إدارة تصميم مناهج التعليم الشرعي في الجامعات الفلسطينية، والتعرف على كيفية وضع استراتيجيات التدريس، وقدرة المناهج على صياغة الهوية الدينية. واستخدم الباحث البحث الوصفي التحليلي حيث قام الباحث بوصف مشكلة الدراسة ومن خلال مجموعة من المقابلات مع عمداء ومحاضري كليات الشريعة في الجامعات الفلسطينية قام بتحليل النتائج للوصول الى توصيات هامة تعمل على تطوير مناهج الشريعة في الكليات والجامعات الفلسطينية. واهم النتائج للدراسة: تحديد المناهج يجب أن يستند إلى مجامع علمية لوضع مناهج موحدة مبنية على دراسات وتوصيات علمية وليس على ميل الدكتور الذي يدرس المادة، و يجب أن تكون عملية تحديث المناهج مستمرة ومتواصلة مع التغيرات العصرية المتواكبة. وأهم التوصيات:  تطوير المحتوى الدراسي لكل مادة، بحيث يوازَنُ بين طبيعة المادة وصلتها باحتياجات العصر، ومراجعة مناهج التعامل مع العلوم الشرعية؛ لتطويرها من حيث: الشكل، والمضمون، والمنهج، واختيار القضايا المعاصرة.

 جاءت الدراسة في 28 صفحة في العدد الثاني – المجلد الأول من مجلة ابن خلدون ومنشورة في الصفحات ما بين 13 إلى 40، وللإطلاع على تفاصيل الدراسة الكاملة يرجى زيارة الرابط التالي أدناه:
بحث: إدارة تصميم مناهج العلوم الشرعية في الجامعات الفلسطينية: دراسة استطلاعية

وللإطلاع على العدد الثاني – المجلد الأول كاملا من مجلة ابن خلدون للأبحاث والدراسات يرجى زيارة الرابط: العدد الثاني – المجلد الأول: مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث

من الجدير ذكره أن مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث هي دورية عربية فلسطينية صادرة عن مركز ابن العربي للثقافة والنشر تُعنى بنشر الأبحاث والدراسات ومراجعات الكتب وملخصات رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه في العلوم الإنسانية والاجتماعية وفق شروط تحكيم عادية، وتقدم استشارات مجانية للباحثين المستجدين من أجل وضعهم على طريق البحث العلمي والإنتاج المعرفي، وذلك بالاستعانة ببعض خبراء البحث العلمي في الوطن العربي.

 

Facebook Comments Box

Share and Enjoy !

0Shares
0 0