دراسات وأبحاث سياسة مجلة ابن خلدون مختارات مقالات

تطور الموقف الأوروبي تجاه حركة حماس (2006 – 2017) – مجلة ابن خلدون

عرض دراسة بعنوان:


تطور الموقف الأوروبي تجاه حركة حماس (2006 – 2017)
مجلة ابن خلدون

 

نشرت مجلة بن خلدون للأبحاث والدراسات في العدد الثاني منها دراسة بعنوان: تطور الموقف الأوروبي تجاه حركة حماس (2006 – 2017)، من إعداد الباحثين د. أحمد فايق دلول؛ مدير وحدة الأبحاث في معهد بيت الحكمة في غزة، وحاصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية، و د. فهمي خميس شراب؛ محاضر في جامعة الأمة للتعليم المفتوح في غزة، وحاصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية.

 

هدفت هذه الدراسة للتعرف على تطور الموقف الأوروبي تجاه حركة حماس خلال وجودها في حقل المقاومة الفلسطينية (1987 – 2005م) وبعد انتقالها للعمل في الحقل السياسي بعد فوزها في الانتخابات التشريعية الثانية في عام 2006م، مع الإشارة إلى طبيعة تعاطي حماس مع الموقف الأوروبي.

استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أنَّ حماس لم تتمكن من فتح قنوات اتصال مع العديد من دول الاتحاد الأوروبي الفاعلة مثل ألمانيا وبريطانيا وفرنسا، بل كانت هذه الدول عقبات أمام احتمالات تقدُّم حماس في علاقاتها الخارجية مع الدول الأوروبية. كما أنَّ دول أوروبا لم تتمتع بالحيادية والموضوعية، حيث انحازت بشكل واضح لجانب الاحتلال الإسرائيلي على حساب الحقوق الفلسطينية.

أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات، أهمها: يتوجَّب على حماس أن تعيد رسم استراتيجياتها في حال أبقت على تطلعاتها للمشاركة في النظام السياسي الفلسطيني، بشكل يجعلها أكثر قبولاً للتعاطي مع المجتمع الدولي. ويتوجب على حماس استثمار علاقاتها الخارجية مع قطر وتركيا في تدشين قنوات اتصال مع دول الاتحاد الأوروبي وبعض الدول الفاعلة في المجتمع الدولي.

 جاءت الدراسة في 28 صفحة في العدد الثاني – المجلد الأول من مجلة ابن خلدون ومنشورة في الصفحات ما بين 554 إلى 518، وللإطلاع على تفاصيل الدراسة الكاملة يرجى زيارة الرابط التالي أدناه:

بحث: تطور الموقف الأوروبي تجاه حركة حماس (2006 – 2017)

وللإطلاع على العدد الثاني – المجلد الأول كاملا من مجلة ابن خلدون للأبحاث والدراسات يرجى زيارة الرابط: العدد الثاني – المجلد الأول: مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث

من الجدير ذكره أن مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث هي دورية عربية فلسطينية صادرة عن مركز ابن العربي للثقافة والنشر تُعنى بنشر الأبحاث والدراسات ومراجعات الكتب وملخصات رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه في العلوم الإنسانية والاجتماعية وفق شروط تحكيم عادية، وتقدم استشارات مجانية للباحثين المستجدين من أجل وضعهم على طريق البحث العلمي والإنتاج المعرفي، وذلك بالاستعانة ببعض خبراء البحث العلمي في الوطن العربي.

 

Facebook Comments Box

Share and Enjoy !

0Shares
0 0