دراسات وأبحاث سياسة مجلة ابن خلدون مختارات مقالات

الاندماج الفلسطيني في تشيلي وأثره على الهوية الوطنية للفلسطينيين – مجلة ابن خلدون

عرض دراسة بعنوان:


الاندماج الفلسطيني في تشيلي وأثره على الهوية الوطنية للفلسطينيين
مجلة ابن خلدون

 

نشرت مجلة بن خلدون للأبحاث والدراسات في العدد الثاني منها دراسة بعنوان: الاندماج الفلسطيني في تشيلي وأثره على الهوية الوطنية للفلسطينيين، من إعداد الباحثتين أ. رزان السعافين، و أ. نسمة الحلبي، وكلاهما ماجستير العلاقات الدولية والدبلوماسية من جامعة الأقصى في فلسطين.

تهدف هذه الدراسة للتعرف على واقع أبناء الجالية الفلسطينية في دولة تشيلي إحدى دول أمريكا اللاتينية، ومدى انتمائهم الوطني وتمسكهم بالثوابت الفلسطينية، في ظل حالة من اندماجهم منذ السنوات الأولى التي وطأت فيها أقدامهم أمريكا اللاتينية ما قبل نكبة عام 1948 حتى يومنا، في المجالات الثقافية والاقتصادية والسياسية وغيرها.

وتبين من خلال هذه الدراسة إلى أنه يمكن النظر إلى عودة الفلسطينيين اللاتينيين إلى “أمهم” مرة أخرى بمثابة انعطافة جديدة يجب البناء عليها في محاولة لجسر الهوة وبناء ما تم هدمه بين الفلسطينيين اللاتينيين ووطنهم الأم، حتى لا يتحول الفلسطينيون هناك، كما وصفهم شاعر فلسطيني لاتيني يوما بـ “أبناء فقدوا أمهم” (الفلسطينيون في أمريكا اللاتينية، 2019).

وبناء عليه يجب التعمق في دراسة واقع الفلسطينيين اللاتينيين، والتطورات الدائمة لحال الجالية الفلسطينية في تشيلي، والعمل على تفعيل كل ما من شأنه أن يعزز الهوية الوطنية الفلسطينية، ويدعم الانتماء الفلسطيني رغم الاندماج في دول الشتات، وفتح آفاق وعلاقات مع الفلسطينيين هناك بمختلف الوسائل لتكثيف وتعميق حجم الدراسات المطلوبة لتحقيق ذات الغرض.

 جاءت الدراسة في 15 صفحة في العدد الثاني – المجلد الأول من مجلة ابن خلدون ومنشورة في الصفحات ما بين 605 إلى 619، وللإطلاع على تفاصيل الدراسة الكاملة يرجى زيارة الرابط التالي أدناه:

بحث: الاندماج الفلسطيني في تشيلي وأثره على الهوية الوطنية للفلسطينيين

وللإطلاع على العدد الثاني – المجلد الأول كاملا من مجلة ابن خلدون للأبحاث والدراسات يرجى زيارة الرابط: العدد الثاني – المجلد الأول: مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث

من الجدير ذكره أن مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث هي دورية عربية فلسطينية صادرة عن مركز ابن العربي للثقافة والنشر تُعنى بنشر الأبحاث والدراسات ومراجعات الكتب وملخصات رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه في العلوم الإنسانية والاجتماعية وفق شروط تحكيم عادية، وتقدم استشارات مجانية للباحثين المستجدين من أجل وضعهم على طريق البحث العلمي والإنتاج المعرفي، وذلك بالاستعانة ببعض خبراء البحث العلمي في الوطن العربي.

 

Facebook Comments Box

Share and Enjoy !

0Shares
0 0