ادارة و اقتصاد دراسات وأبحاث مجلة ابن خلدون مختارات مقالات

الإفصاح الاختياري عن الأحداث غير المالية ودوره في تقويم المخاطر المالية للشركات – مجلة ابن خلدون

عرض دراسة بعنوان:

الإفصاح الاختياري عن الأحداث غير المالية ودوره في تقويم المخاطر المالية للشركات:
(دراسة ميدانية على عينة من الشركات المدرجة في سوق الخرطوم للأوراق المالية)

مجلة ابن خلدون

نشرت مجلة بن خلدون للأبحاث والدراسات في العدد الثاني منها دراسة بعنوان: الإفصاح الاختياري عن الأحداث غير المالية ودوره في تقويم المخاطر المالية للشركات، من إعداد د. أسمهان الشيخ، د. علاء الدين علي، د. عامر محمد، وجميعهم أستاذ المحاسبة المساعد من جامعة كردفان في السودان.

هدفت الدراسة لتوضيح دور الإفصاح المحاسبي الاختياري عن الاحداث غير المالية في تقويم المخاطر المالية للشركات. اختبرت الدراسة الفرضية التالية: الإفصاح المحاسبي الاختياري عن الاحداث غير المالية يساعد في تقويم المخاطر المالية للشركات. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، لتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة كأداة لجمع بيانات الدراسة. وتم استخدام البرنامج الاحصائي (SPSS) لتحليل بيانات الدراسة. اعتمدت الدراسة على استخدام أساليب الإحصاء الوصفي (التكرارات، النسب المئوية، المتوسطات، الانحرافات) وأساليب الإحصاء التحليلي (مربع كاي، درجات الحرية، الأهمية النسبية)، تمثل المجتمع الكلي في (360) مفردة لعينة من الشركات المدرجة في سوق الخرطوم للأوراق المالية حيث بلغ حجم العينة (186) مفردة باستخدام معادلة روبرت ماثون. توصلت الدراسة لعدة نتائج منها أن الإفصاح عن مسئولية المديرين في إعداد التقارير المالية له دور في تحسين قدرة الشركة في تقويم المخاطر المالية، توفير معلومات عن التنبؤات النوعية (غير الكمية) للمبيعات يساعد في تقويم المخاطر المالية. ومن توصيات الدراسة حث الشركات المساهمة العامة السودانية على إعداد ونشر بيانات غير مالية مستقبلية على درجة عالية من الإفصاح والشفافية.

 جاءت الدراسة في 31 صفحة في العدد الثاني – المجلد الأول من مجلة ابن خلدون ومنشورة في الصفحات ما بين 426 إلى 456، وللإطلاع على تفاصيل الدراسة الكاملة يرجى زيارة الرابط التالي أدناه:

بحث: الإفصاح الاختياري عن الأحداث غير المالية ودوره في تقويم المخاطر المالية للشركات

وللإطلاع على العدد الثاني – المجلد الأول كاملا من مجلة ابن خلدون للأبحاث والدراسات يرجى زيارة الرابط: العدد الثاني – المجلد الأول: مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث

من الجدير ذكره أن مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث هي دورية عربية فلسطينية صادرة عن مركز ابن العربي للثقافة والنشر تُعنى بنشر الأبحاث والدراسات ومراجعات الكتب وملخصات رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه في العلوم الإنسانية والاجتماعية وفق شروط تحكيم عادية، وتقدم استشارات مجانية للباحثين المستجدين من أجل وضعهم على طريق البحث العلمي والإنتاج المعرفي، وذلك بالاستعانة ببعض خبراء البحث العلمي في الوطن العربي.

 

Facebook Comments Box

Share and Enjoy !

0Shares
0 0