ادارة و اقتصاد تنمية دراسات وأبحاث مجلة ابن خلدون مختارات مقالات

التنبؤ لقياس تطور الصناعات الغذائية في الجزائر – مجلة ابن خلدون

عرض دراسة بعنوان:

التنبؤ لقياس تطور الصناعات الغذائية في الجزائر باستخدام نماذج السلاسل الزمنية

 مجلة ابن خلدون

نشرت مجلة بن خلدون للأبحاث والدراسات في العدد الثاني منها دراسة بعنوان: التنبؤ لقياس تطور الصناعات الغذائية في الجزائر باستخدام نماذج السلاسل الزمنية، من إعداد د. زنادي زينة، ود. عابدي محمد السعيد، وكلاهما أستاذ محاضر في مخبر المالية المحاسبة الجباية والتأمين من جامعة محمد الشريف مساعدية سوق أهراس في الجزائر.

 هدف هذا البحث إلى تحديد النموذج الأفضل والأكثر كفاءة من خلال استخدام نماذج السلاسل الزمنية لدراسة وتحليل البيانات السنوية للقيم المضافة للصناعات الغذائية في الجزائر للفترة من 2010 إلى 2019، حيث تتميز هذه النماذج بدرجة عالية. الدقة والمرونة في تحليل السلاسل الزمنية. أظهرت النتائج المطبقة أن النموذج المناسب والفعال لتمثيل بيانات السلاسل الزمنية هو نموذج ARIMA (1 ، 1 ، 1).

 جاءت الدراسة في 24 صفحة في العدد الثاني – المجلد الأول من مجلة ابن خلدون ومنشورة في الصفحات ما بين 402 إلى 425، وللإطلاع على تفاصيل الدراسة الكاملة يرجى زيارة الرابط التالي أدناه:

بحث: التنبؤ لقياس تطور الصناعات الغذائية في الجزائر باستخدام نماذج السلاسل الزمنية

وللإطلاع على العدد الثاني – المجلد الأول كاملا من مجلة ابن خلدون للأبحاث والدراسات يرجى زيارة الرابط: العدد الثاني – المجلد الأول: مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث

من الجدير ذكره أن مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث هي دورية عربية فلسطينية صادرة عن مركز ابن العربي للثقافة والنشر تُعنى بنشر الأبحاث والدراسات ومراجعات الكتب وملخصات رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه في العلوم الإنسانية والاجتماعية وفق شروط تحكيم عادية، وتقدم استشارات مجانية للباحثين المستجدين من أجل وضعهم على طريق البحث العلمي والإنتاج المعرفي، وذلك بالاستعانة ببعض خبراء البحث العلمي في الوطن العربي.

Facebook Comments Box

Share and Enjoy !

0Shares
0 0