ادارة و اقتصاد دراسات وأبحاث مجلة ابن خلدون مختارات مقالات

أثر اليقظة الاستراتيجية على تحقيق الميزة التنافسية – مجلة ابن خلدون

عرض دراسة بعنوان:

أثر اليقظة الاستراتيجية على تحقيق الميزة التنافسية: دراسة ميدانية على المصارف التجارية العاملة بمدينة الأبيض

 مجلة ابن خلدون

نشرت مجلة بن خلدون للأبحاث والدراسات في العدد الثاني منها دراسة بعنوان:

أثر اليقظة الاستراتيجية على تحقيق الميزة التنافسية: دراسة ميدانية على المصارف التجارية العاملة بمدينة الأبيض، من إعداد الباحث د. عبد العزيز آدم، د. مجاهد إبراهيم، د. مصطفى أبكر، من كلية الاقتصاد والدراسات التجارية في جامعة كردفان من السودان. 

 

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر اليقظة الاستراتيجية على تحقيق الميزة التنافسية بالمصارف العاملة بمدينة الأبيض. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. اعتمدت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة، وصممت (أداة) استبانة لجمع البيانات حيث تم توزيع عدد (75) استبانة استردت منها (72) استبانة بنسبة 96% توصلت الدراسة إلى أبرزها وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين اليقظة الاستراتيجية بأبعادها (اليقظة التنافسية التجارية التكنولوجية) والميزة التنافسية بأبعادها (المرونة، الاستجابة للعميل). أوصت الدراسة الإهتمام باليقظة التنافسية لأنها تعرّف المصارف محل الدراسة على الفهم لخطط المنافسين وبالتالي التغلب عليها، كما توصي بزيادة الإهتمام باليقظة التجارية لأنها تمكّن المصارف من الفهم الدقيق لمتطلبات العملاء والعمل على تلبيتها وأيضاً توصي بتبني مفهوم اليقظة التكنولوجية حيث يؤدي إلى استكشاف إبتكارات غير مستخدمة بالمصارف. 

جاءت الدراسة في 25 صفحة في العدد الثاني – المجلد الأول من مجلة ابن خلدون ومنشورة في الصفحات ما بين 377 إلى 401، وللإطلاع على تفاصيل الدراسة الكاملة يرجى زيارة الرابط التالي أدناه:

بحث: أثر اليقظة الاستراتيجية على تحقيق الميزة التنافسية: دراسة ميدانية على المصارف التجارية العاملة بمدينة الأبيض

وللإطلاع على العدد الثاني – المجلد الأول كاملا من مجلة ابن خلدون للأبحاث والدراسات يرجى زيارة الرابط: العدد الثاني – المجلد الأول: مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث

 

من الجدير ذكره أن مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث هي دورية عربية فلسطينية صادرة عن مركز ابن العربي للثقافة والنشر تُعنى بنشر الأبحاث والدراسات ومراجعات الكتب وملخصات رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه في العلوم الإنسانية والاجتماعية وفق شروط تحكيم عادية، وتقدم استشارات مجانية للباحثين المستجدين من أجل وضعهم على طريق البحث العلمي والإنتاج المعرفي، وذلك بالاستعانة ببعض خبراء البحث العلمي في الوطن العربي.

Facebook Comments Box

Share and Enjoy !

0Shares
0 0