ادارة و اقتصاد دراسات وأبحاث مجلة ابن خلدون مختارات مقالات

أثر المناخ التنظيمي على معدل دوران العمل في جامعة كردفان 2020م – مجلة ابن خلدون

عرض دراسة بعنوان:

أثر المناخ التنظيمي على معدل دوران العمل في جامعة كردفان 2020م

 مجلة ابن خلدون

نشرت مجلة بن خلدون للأبحاث والدراسات في العدد الثاني منها دراسة بعنوان: أثر المناخ التنظيمي على معدل دوران العمل في جامعة كردفان 2020، من إعداد الباحثين د. مجاهد السيد، ود. عبد العزيز حسن عبد العزيز، ود. محمد أحمد، وجميعهم رتبة أستاذ مساعد في كلية الاقتصاد والدراسات التجارية في جامعة كردفان في السودان، إضافة إلى د. هدى محمد، وهي أستاذ مساعد في كلية الدراسات التجارية في جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا في السودان.
هدفت الدراسة الى قياس أثر المناخ التنظيمي على معدل دوران العمل بجامعة كردفان 2020م. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وكانت الاستبانة الأداة الرئيسية التي اعتمدت عليها الدراسة في جمع البيانات. تكون مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة كردفان وعددهم 246 مفردة، تم سحب عينة غير احتمالية ميسرة من المجتمع بعدد 150 مفردة بنسبة 61%. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: إن الهيكل التنظيمي يؤثر سلباً في معدل دوران العمل الاختياري (B=-0.165 p=0.024) وإيجاباً في معدل دوران العمل الإجباري (B=0.150 p=0.005)، وأن التكنولوجيا المستخدمة تؤثر إيجاباً في معدل دوران العمل الإجباري (B=0.151 p=0.004)، وأن تحفيز العاملين يؤثر إيجاباً في معدل دوران العمل الإجباري (B=0.155 p=0.017). أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالهياكل التنظيمية ووضعها بشكل مثالي يساهم في استقرار العمل وتقليل معدل دوران العمل وتهيئة بيئة عمل تعليمية بحثية توفر الاستقرار للمعلمين. 

جاءت الدراسة في 22 صفحة في العدد الثاني – المجلد الأول من مجلة ابن خلدون ومنشورة في الصفحات ما بين 355 إلى 376، وللإطلاع على تفاصيل الدراسة الكاملة يرجى زيارة الرابط التالي أدناه:

بحث: أثر المناخ التنظيمي على معدل دوران العمل في جامعة كردفان 2020م

وللإطلاع على العدد الثاني – المجلد الأول كاملا من مجلة ابن خلدون للأبحاث والدراسات يرجى زيارة الرابط: العدد الثاني – المجلد الأول: مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث

 

من الجدير ذكره أن مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث هي دورية عربية فلسطينية صادرة عن مركز ابن العربي للثقافة والنشر تُعنى بنشر الأبحاث والدراسات ومراجعات الكتب وملخصات رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه في العلوم الإنسانية والاجتماعية وفق شروط تحكيم عادية، وتقدم استشارات مجانية للباحثين المستجدين من أجل وضعهم على طريق البحث العلمي والإنتاج المعرفي، وذلك بالاستعانة ببعض خبراء البحث العلمي في الوطن العربي.

 

Facebook Comments Box

Share and Enjoy !

0Shares
0 0