ادارة و اقتصاد دراسات وأبحاث مجلة ابن خلدون مختارات مقالات

العلاقة بين التمكين الإداري وفاعلية اتخاذ القرار لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الفلسطينية – مجلة ابن خلدون

عرض دراسة بعنوان:

العلاقة بين التمكين الإداري وفاعلية اتخاذ القرار لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الفلسطينية

 مجلة ابن خلدون

نشرت مجلة بن خلدون للأبحاث والدراسات في العدد الثاني منها دراسة بعنوان: العلاقة بين التمكين الإداري وفاعلية اتخاذ القرار لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الفلسطينية، من إعداد الباحث أ. مجدي عطاري، وأ. إيمان زيتاوي وكل منهن طالبة دكتوراه إدارة تربوية من الجامعة العربية الأمريكية في رام الله.

هدفت الدراسة إلى تحديد العلاقة بين التمكين الإداري وفاعلية اتخاذ القرار لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الفلسطينية إضافة الى تحديد الفروق فيهما تبعا الى متغيرات نوع القسم، والخبرة، ونوع الجامعة. ولتحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة قوامها (60) رئيس قسم، وطبق عليها اداتان الأولى لقياس التمكين الإداري والأخرى لقياس فاعلية اتخاذ القرار.

وتوصلت الدراسة إلى أن درجة التمكين الإداري وفاعلية اتخاذ القرار لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الفلسطينية كانت متوسطة، ووجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين التمكين الإداري وفاعلية اتخاذ القرار، حيث وصلت قيمة معامل الارتباط بيرسون بينهما الى (0.74). كما أظهرت النتائج انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل من التمكين الإداري وفاعلية اتخاذ القرار لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الفلسطينية تعزى الى متغيرات نوع القسم، والخبرة، ونوع الجامعة. وبناء على نتائج الدراسة، اوصى الباحث بعدة توصيات من أهمها: اعتماد الجامعات الفلسطينية لكل من: التمكين الإداري وفاعلية اتخاذ القرار من ضمن معايير اختيار رؤساء الأقسام الأكاديمية ومتابعة تقييمهم المهني.

جاءت الدراسة في 31 صفحة في العدد الثاني – المجلد الأول من مجلة ابن خلدون ومنشورة في الصفحات ما بين 303 إلى 333، وللإطلاع على تفاصيل الدراسة الكاملة يرجى زيارة الرابط التالي أدناه:

بحث: العلاقة بين التمكين الإداري وفاعلية اتخاذ القرار لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الفلسطينية

وللإطلاع على العدد الثاني – المجلد الأول كاملا من مجلة ابن خلدون للأبحاث والدراسات يرجى زيارة الرابط: العدد الثاني – المجلد الأول: مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث

 

من الجدير ذكره أن مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث هي دورية عربية فلسطينية صادرة عن مركز ابن العربي للثقافة والنشر تُعنى بنشر الأبحاث والدراسات ومراجعات الكتب وملخصات رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه في العلوم الإنسانية والاجتماعية وفق شروط تحكيم عادية، وتقدم استشارات مجانية للباحثين المستجدين من أجل وضعهم على طريق البحث العلمي والإنتاج المعرفي، وذلك بالاستعانة ببعض خبراء البحث العلمي في الوطن العربي.

 

Facebook Comments Box

Share and Enjoy !

0Shares
0 0