دراسات وأبحاث دين مجلة ابن خلدون مختارات مقالات

كيفية إخراج زكاة الشركات المختلطة والإسلامية الخالصة – مجلة ابن خدلون

عرض دراسة بعنوان:

كيفية إخراج زكاة الشركات المختلطة والإسلامية الخالصة

 مجلة ابن خلدون

نشرت مجلة بن خلدون للأبحاث والدراسات في العدد الثاني منها دراسة بعنوان: كيفية إخراج زكاة الشركات المختلطة والإسلامية الخالصة، من إعداد الباحث المفتى الدكتور محمد الأمين محمد فاضل من موريتانيا.

يهدف البحث إلى التعرف على كيفية زكاة الشركات المختلطة والإسلامية الخالصة، وذلك في ظل العديد من المشكلات والتشعبات المختلفة لكيفية استخراج زكاة الشركات، وهو ما أوجب على الباحث الخوض في هذا الموضوع.
استخدمت الدراسة العديد من المناهج منها: المنهج الوصفي التحليلي وذلك من خلال وصف الموضوع ومن ثم تحليل أبعاده المختلفة بشكل منهجي وعلمي وفقهي سليم. كذلك المقابلة بين الآراء ومناقشتها بصورة موضوعية للوصول إلى الراجح من تلك الآراء في ضوء الأدلة الصحيحة واجتهادات أهل العلم في فهم هذه الآراء وتوجيهها.
وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج منها: أنه تختلف زكاة الأسهم حسب نشاط الشركة المساهمة وحسب نية صاحبها. كذلك تعتبر أسهم الشركات المختلطة الخالصة ذات العرض والطلب بيعاً وشراء من عروض التجارة، مثل أسهم الجمعيات التعاونية، وشركات الاستيراد والمواد الخام، والبنوك الإسلامية والشركات التي تبيع وتشتري العقارات.
كما أوصت الدراسة بعدة توصيات منها: لا بد من التنبيه على أن زكاة الشركات المختلطة أو المنشآت واجبة رغم الخسارة ما دامت القيمة النقدية التي تملكها بلغت النصاب الشرعي للزكاة، فإن فريضة الزكاة لا تسقط حتى في حال الخسارة. كذلك ضرورة قيام المزكي بتأدية فريضة الزكاة في وقتها المحدد كون ذلك يؤدي لطهارة النفوس وإغاثة الفقراء لتزيد بركة الأموال.

جاءت الدراسة في 12 صفحة في العدد الثاني – المجلد الأول من مجلة ابن خلدون ومنشورة في الصفحات ما بين 1 إلى 12، وللإطلاع على تفاصيل الدراسة الكاملة يرجى زيارة الرابط التالي أدناه:
بحث: كيفية إخراج زكاة الشركات المختلطة والإسلامية الخالصة

وللإطلاع على العدد الثاني – المجلد الأول كاملا من مجلة ابن خلدون للأبحاث والدراسات يرجى زيارة الرابط: العدد الثاني – المجلد الأول: مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث

من الجدير ذكره أن مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث هي دورية عربية فلسطينية صادرة عن مركز ابن العربي للثقافة والنشر تُعنى بنشر الأبحاث والدراسات ومراجعات الكتب وملخصات رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه في العلوم الإنسانية والاجتماعية وفق شروط تحكيم عادية، وتقدم استشارات مجانية للباحثين المستجدين من أجل وضعهم على طريق البحث العلمي والإنتاج المعرفي، وذلك بالاستعانة ببعض خبراء البحث العلمي في الوطن العربي.

 

Facebook Comments Box

Share and Enjoy !

0Shares
0 0