أدب و تراث دراسات وأبحاث مجلة ابن خلدون مختارات مقالات

تمثلات الآخر الديني في مقامات السرقسطي والبلخي دراسة مقارنة – مجلة ابن خلدون

عرض دراسة بعنوان:

تمثلات الآخر الديني في مقامات السرقسطي والبلخي دراسة مقارنة

 مجلة ابن خلدون

نشرت مجلة بن خلدون للأبحاث والدراسات في العدد الثاني منها دراسة بعنوان: تمثلات الآخر الديني في مقامات السرقسطي والبلخي دراسة مقارنة، من إعداد الباحثين م. حوراء الشريفي، و أ.د. حسين الحصونة من جامعة الإمام جعفر الصادق، من ذي قار في العراق.

يهدف البحث إلى الكشف عن نتاج هذه الظاهرة الأدبية وتحديد صفاتها والإحاطة بها في حدود لغتنا القومية سعيا إلى عقد مقارنة مع نتاج ظاهرة أدبية أخرى تنتمي بالضرورة إلى لغة ثانية.

وقد اعتمد الباحثان على المنهج المقارن أساساً لهذه الدراسة، فحللا، وناقشا، ووضّحا، في ظل معطيات النصوص الأبية على وفق آليات المنهج المعتمد.

وقد توصل البحث إلى توافق الأديبان في طريقة عرض المحتوى للآخر الديني، والعالم المثالي الذي يبحثون عنه، فضلا عن رسم مشاهد حية لشخصياتهم الإشكالية كأنها آلة تصوير تنقل الصور الحية، وترصد الحركات والملامح والأصوات لإكمال المشهد؛ ليتضح من خلالها صورة الوجه الحقيقي للمجتمع في عصره، فضلا عن ختام الأحداث للمقامات الوعظية بالأبيات الشعرية لكلا الكاتبين ليظل أثرها في النفس أوقع. كما يوصي الباحثان بضرورة دراسة الظواهر الأدبية في الآداب المختلفة وعقد المقارنة بينها على الرغم من تباين الثقافات والمرجعيات لتحديد مدى التوافق والاختلاف في الرؤى والأفكار.

جاءت الدراسة في 22 صفحة في العدد الثاني – المجلد الأول من مجلة ابن خلدون ومنشورة في الصفحات ما بين 55 إلى 76، وللإطلاع على تفاصيل الدراسة الكاملة يرجى زيارة الرابط التالي أدناه:

بحث: تمثلات الآخر الديني في مقامات السرقسطي والبلخي دراسة مقارنة

وللإطلاع على العدد الثاني – المجلد الأول كاملا من مجلة ابن خلدون للأبحاث والدراسات يرجى زيارة الرابط: العدد الثاني – المجلد الأول: مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث

من الجدير ذكره أن مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث هي دورية عربية فلسطينية صادرة عن مركز ابن العربي للثقافة والنشر تُعنى بنشر الأبحاث والدراسات ومراجعات الكتب وملخصات رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه في العلوم الإنسانية والاجتماعية وفق شروط تحكيم عادية، وتقدم استشارات مجانية للباحثين المستجدين من أجل وضعهم على طريق البحث العلمي والإنتاج المعرفي، وذلك بالاستعانة ببعض خبراء البحث العلمي في الوطن العربي.

 

Facebook Comments Box

Share and Enjoy !

0Shares
0 0