تاريخ دراسات وأبحاث صحة عامة وطب مجلة ابن خلدون مختارات مقالات

الأوبئة والأمراض وأثرها على الحياة العامة في فلسطين من العصر الراشدي وحتى الآن – مجلة ابن خلدون

عرض دراسة بعنوان:

الأوبئة والأمراض وأثرها على الحياة العامة في فلسطين من العصر الراشدي وحتى الآن (639م-2020م)
مجلة ابن خلدون

نشرت مجلة بن خلدون للأبحاث والدراسات في العدد الثاني منها دراسة بعنوان: الأوبئة والأمراض وأثرها على الحياة العامة في فلسطين من العصر الراشدي وحتى الآن (639م-2020م)، من إعداد الباحث الدكتور عبد الجبار العودة من طولكرم في فلسطين.
يقول ملخص الدراسة أن تنتشر الأمراض التي تسببها الفيروسات في كل أنحاء العالم، وفقاً لمدى تقدم سبل الوقاية والعلاج والقضاء على ناقلات المرض مثل القوارض والناموس والذباب. والمرض يصيب الإنسان والحيوان وتسببه جرثومة موجودة في الحيوانات القارضة أو البراغيث الموجودة عليها (أبو الحب، 1982، 63).

  وحين يبدأ المرض في الانتشار خارج حدوده المعتادة فإنه يتحول إلى وباء، والذي تعرّفه منظمة الصحة العالمية بأنه تفشي المرض بأسلوب غير متوقع ويستدعي الاستنفار، وفي هذه الحالة يصبح الوباء كارثة وخاصة إذا حدث تهديد بانتشاره في كل أنحاء العالم، لتأثيرها السلبي الحاد على المجتمع البشري، وهكذا لا توجد حدود فاصلة بين المرض والوباء، فالمرض يمثل الخطر والوباء هو الكارثة (محسوب، 2000، 195).

جاءت الدراسة في 26 صفحة في العدد الثاني – المجلد الأول من مجلة ابن خلدون ومنشورة في الصفحات ما بين 178 إلى 203، وللإطلاع على تفاصيل الدراسة الكاملة يرجى زيارة الرابط التالي أدناه:

بحث: الأوبئة والأمراض وأثرها على الحياة العامة في فلسطين من العصر الراشدي وحتى الآن (639م-2020م)

وللإطلاع على العدد الثاني – المجلد الأول كاملا من مجلة ابن خلدون للأبحاث والدراسات يرجى زيارة الرابط: العدد الثاني – المجلد الأول: مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث.

من الجدير ذكره أن مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث هي دورية عربية فلسطينية صادرة عن مركز ابن العربي للثقافة والنشر تُعنى بنشر الأبحاث والدراسات ومراجعات الكتب وملخصات رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه في العلوم الإنسانية والاجتماعية وفق شروط تحكيم عادية، وتقدم استشارات مجانية للباحثين المستجدين من أجل وضعهم على طريق البحث العلمي والإنتاج المعرفي، وذلك بالاستعانة ببعض خبراء البحث العلمي في الوطن العربي.

 

Facebook Comments Box

Share and Enjoy !

0Shares
0 0